السعودية الخضراء

السعودية الخضراء

السعودية الخضراء

 العرب اليوم -

السعودية الخضراء

بقلم - مشعل السديري

في إجازة العيد قررت أن أقضيها في مدينة الطائف بالسعودية، وهذا ما حصل، وفوجئت بالأمطار الغزيرة التي تهطل كل يوم طوال مدّة إقامتي التي امتدت لأسبوع كامل، وأغلب الأمطار تبدأ من العصر وتستمر إلى ساعة متأخرة من الليل.
محسوبكم، الذي هو (أنا)، من كثرة غبائي كنت أخرج لأستمتع بالأمطار التي تُغرقني من (رأسي إلى كرسوعي)، ونتيجة لذلك أُصبتُ بنزلة برد شديدة، وأخذت (أكحكح) بوجه اللي (يسوى وما يسوى)، إلى درجة أن كل من يقابلني (يتلطم) خوفاً من أن أصيبه بعدوى.
وأخيراً عرفت أن هذه الأمطار ما هي إلّا حصيلة استمطار السحاب، حسب الخطة المرسومة التي فعّلها المركز الوطني للأرصاد بالعمليات التشغيلية والرحلات الجوية للمرحلة الثانية لبرنامج الاستمطار على مناطق المرتفعات الجنوبية الغربية، حيث تشمل الطائف والباحة وعسير وجازان، إضافةً إلى سواحلها، استكمالاً لأعمال المرحلة الأولى من برنامج استمطار السحب على مناطق الرياض والقصيم وحائل والشمال.
وإن العمليات الأرضية والجوية تحقق نجاحاً حسب التقديرات الأولية من المختصين والخبراء، من خلال الجدول الزمني ودقة التطلعات الجوية في استهداف السحب، إضافةً إلى ما يقوم به الفريق الفني للبرنامج من تحليل للبيانات المناخية الفصلية بصورة مستمرة، لتحديد المناطق ذات الظروف الجوية المناسبة لبدء عمليات الاستمطار منها في المراحل القادمة، بهدف زيادة الهاطل المطري على مناطق المملكة كافة، لينطبق عليها فعلاً اسم: (السعودية الخضراء).
وكانت السعودية ثاني دولة في العالم بعد الصين، تنطلق بهذه (الخطة الثوريّة العلميّة الرائعة)، التي تعطي أُكُلها بشكل طبيعي من دون أي منّة من أحد.
وقد سبق للسلطات الصينية أن صرّحت بخطة جاهزة لاستجلاب الأمطار والثلوج فوق مساحة شاسعة تبلغ 1.6 مليون متر مربع، كما ستُشرف على العملية (هيئة علوم وتكنولوجيا الفضاء) التابعة لحكومة الصين، وتتم العملية ببناء عشرات (غرف الاحتراق) على سفوح هضبة التبت، والتي تقوم بدورها بتوليد جزيئات (اليوديد الفضي) وضخّها مباشرةً باتجاه السحب، ونتيجة لذلك تحرّض هذه الجزيئات بخار الماء على أن يتكاثف بشكل أكبر، مما يَنتج عنه تشكيل الغيوم التي تُنزل المطر. وما يميز الصين عن بقية الدول في الاستمطار هو استخدامها الطائرات العسكرية خلال تحريض تكاثف البخار، بهدف تنقية أجواء المدن المزدحمة والملوثة، ومن المعروف أن الصين بدأت عمليات الاستمطار عام 2013، وتُنتج سنوياً ما يقارب 55 مليار طن من الأمطار الصناعية، التي بواسطتها استطاعت أن تكتفي من محاصيلها الزراعية بتغذية ما لا يقل عن (مليار وخمسمائة مليون) إنسان من مواطنيها.

 

arabstoday

GMT 17:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

دورتموند نصف الدراما وكل الحظ؟!

GMT 17:25 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

‎ لماذا دخل نتنياهو رفح؟

GMT 16:42 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

السلام بين الردع المزدوج وعجز المتشددين

GMT 18:42 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

دراما هاشم فؤاد

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية الخضراء السعودية الخضراء



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:23 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نقل زوجة عمران خان إلى السجن
 العرب اليوم - نقل زوجة عمران خان إلى السجن

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab