بقلم: طارق الشناوي
تتحرك الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، التى أسسها القس صموئيل حبيب، ويترأسها القس أندريه زكى إسطفانوس، بقدر كبير من الرحابة الفكرية وهى تناقش قضايا المجتمع، بكل أطيافها. أمس الأول شاركت فى ندوة نظمتها الهيئة بعنوان (الفن ودوره فى بناء الجمهورية الجديدة)، أدارها الكاتب المرموق د. خالد منتصر، وشارك فيها د. طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.
قلت فى كلمتى: علينا إدراك تلك المعادلة التى تتحرك فيها الرقابة على المصنفات الفنية، واقفة على حد السيف، داخل المنظومة الثلاثية: مواطن ودولة ومبدع.
الرقابة تريد عادة فك (الشفرة) بين الثلاثة، وغالبًا يزداد خوف الرقيب، ويختار أسهل وأسوأ حل عندما يتعامل مع عمل فنى، يقترب ولو من بعيد لبعيد لما دأبنا على وصفه بـ(المسكوت عنه)، على الفور يهرب من المأزق قائلًا: (لا تعليق)، فهو لا يوافق ولا يرفض، بل يزايد على المواطن وعلى الدولة فى زيادة جرعة التوجس، ويترك المساحة الرمادية، هى التى تسيطر على المشهد، وهكذا تتراكم السيناريوهات غير المجازة رقابيًا فى الدرج.
قلت فى الندوة إن الرقيب هو حلقة الوصل بين المبدع والشعب، السؤال هو: كيف يستوعب الرقيب المتغيرات، وكيف يتعامل مع النص؟ وضربت مثلًا بالكاتب الكبير نجيب محفوظ، الذى شغل موقع رئيس الرقابة، عندما وجد أمامه تقريرًا بمصادرة أغنية (يا مصطفى يا مصطفى)، لأن الرقيب وجد فيها دعوة للهتاف لمصطفى باشا النحاس والمطالبة بعودته هو وحزب الوفد لحكم البلاد، كنا وقتها عام 1959 والنحاس باشا على قيد الحياة، مر سبع سنوات على ثورة 23 يوليو 52، وفى الأغنية مقطع مباشر (سبع سنين فى العطارين/ وانت حبيبى يا مصطفى)، وأمسك الرقيب بجسم الجريمة (سبع سنين)، وسخر منه نجيب محفوظ قائلًا: (يعنى لو أذيعت الأغنية العام القادم فى الاحتفال الثامن بالثورة نقدمها بلا حساسية)، وأجاز «محفوظ» الأغنية على مسؤوليته الشخصية.
روى لى المستشار الراحل مصطفى درويش، وكان يشغل موقع الرقيب عام 1970، عندما تقدم المخرج شادى عبدالسلام بسيناريو (المومياء)، كان التقرير المبدئى بالرفض بسبب قراءة خاطئة للنص، تشير إلى أنه يدعو ضمنيًا بالعودة إلى مصر الفرعونية والكفر بالعروبة، البعض بعد الهزيمة بدأ يستشعر أن العالم العربى لم يقف مع مصر بعد نكسة 67 ووجدوا الحل فى العودة إلى أصلنا الفرعونى، وإنكار عروبتنا، وطلب عدد من المثقفين بسبب تلك القراءة المتعسفة برفض السيناريو، إلا أن الرقيب العاشق للسينما تحمل على مسؤوليته إجازة السيناريو الذى ساهمت مؤسسة السينما فى إنتاجه، وصار مع الأيام هو أفضل فيلم عربى وذلك طبقًا للاستفتاء الذى أجراه مهرجان (دبى) عام 2013، لو استسلم الرقيب لتلك القراءة أخذًا بالأحوط، لخسرنا (المومياء) الذى وصفه المخرج العالمى مارتن سكورسيزى قائلًا: (شادى عبدالسلام وضع بهذا الفيلم أبجدية خاصة للغة السينمائية المصرية).
كلنا نعلم العديد من المحاذير والمحظورات التى تُكبل الموظف داخل هذا الجهاز الحساس، مثلًا عندما تُصبح بصدد تقديم عمل فنى به شخصية قبطى، وهكذا مثلًا تعثر فى الماضى، سيناريو فيلم (لا مؤاخذة) الذى كتبه عمرو سلامة، لأن بطل الفيلم يلتحق بمدرسة ابتدائية حكومية، يعتقد الطلبة والمدرسون أنه مسلم، وهو يخفى ديانته.
الحساسية ربما يراها البعض متعلقة بالمسلمين فقط، إلا أن الحقيقة هى أن المسلمين والأقباط لدى كل منهم تحفظ ما، عندما يتم تناول شخصية درامية قبطية حيث ينظر أولًا لخانة الديانة، ويتناسى الجميع أنهم مصريون أولًا.
تم التصريح قبل بضعة أعوام بـ(لا مؤاخذة)، بعد حذف عدد من اللقطات، بينما تعنتت الرقابة ولاتزال مع سيناريو فيلم (شرط المحبة) للكاتبة والمخرجة هالة خليل، لن تجد أبدًا أى قرار ولو حتى بالرفض، فقط سيقول لك الرقيب: (لا تعليق)، وعليك أنت أن تضع التعليق المناسب.
الحلقة المتوسطة بين المبدع والجمهور، أقصد الرقابة تحتاج لرؤية مرنة فى التعامل مع الحياة، ولا أقول فقط الفن، تطبيق القواعد الصماء، بدون استيعاب للفكرة العامة التى يحملها العمل، تحتاج إلى رقيب أكثر رحابة وأبعد نظرًا!!.