أصوات «عضلات» وأصوات «مخ»
حماس تشترط التزام الاحتلال ببنود الاتفاق والبروتوكول الإنساني لإتمام عمليات التبادل القادمة تسلا تستدعي 376241 سيارة في الولايات المتحدة بسبب خَلل في برمجيات التوجيه المُعزّز استعدادات في مخيم النصيرات لتسليم أربعة أسرى إسرائيليين للصليب الأحمر ضمن اتفاق التهدئة الجيش الإسرائيلي يعلن تسلم أسيرين إسرائيليين من الصليب الأحمر بعد إفراج كتائب القسام عنهما في رفح مسيّرة يرجح أنها للتحالف الدولي استهدفت مساء الجمعة سيارة بريف إدلب مما أدى لمقتل أحد قادة تنظيم حراس الدين القسام تسلّم أسيرين إسرائيليين للصليب الأحمر في رفح وتواصل تنفيذ المرحلة الأولى بتسليم أربعة آخرين في النصيرات ضمن صفقه تبادل الاسرى اسرائيل تفرج عن 602 معتقل فلسطيني بينهم 445 من غزه و47 اعيد اعتقالهم بعد صفقة 2011 بدء الاستعدادات لتسليم 6 محتجزين إسرائيليين في غزة عاصفة "آدم" القطبية تضرب لبنان بانخفاض حاد في درجات الحرارة وتساقط الثلوج غزة تفتتح أول مستشفى ميداني للهلال الأحمر لتقديم الخدمات الطبية الطارئة
أخر الأخبار

أصوات «عضلات» وأصوات «مخ»

أصوات «عضلات» وأصوات «مخ»

 العرب اليوم -

أصوات «عضلات» وأصوات «مخ»

بقلم - طارق الشناوي

لماذا تنجح أصوات مثل عمرو دياب وكاظم ومنير ونانسى وراغب وروبى وحماقى وأحمد سعد وحمزة نمرة وغيرهم مع اختلاف الدرجة والمذاق، وينتقل بعضهم من جيل إلى جيل، مسيطرين على المشهد، بينما تتراجع أصوات تحظى بمؤازرة وإعجاب العتاولة من الأساتذة المتخصصين الذين يجيدون قياس الأصوات بـ(المازورة)؟!.

هل العيب فى الجمهور الذى لم يعد قادرًا على التمييز؟ وكما قال الشاعر القديم (سوق الحلاوة جبر/ واتقمعوا الوحشين) أم أن العيب فى هذه الأصوات؟!.

أتذكر مطربًا فى زمن حسنى مبارك حظى بلقب المطرب الرسمى، كان هو العنوان الأول فى الإعلام، ولديه كل المقومات، من اكتمال وقوة الصوت، حتى إن الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب منحه من ألحانه الكثير، ولا يترك لقاء إلا ويشيد به، يتواجد فى كل المناسبات الوطنية والاجتماعية، البعض كان يبحث له عن صلة قربى مع القيادة السياسية، ليجد مبررًا لهذا التواجد الدائم، مع الزمن، أدركت الدولة أن صوته بعيد عن الشارع، فلم تعد تستعين به فى أى مناسبة، وأكمل طريقه بعيدًا عن الصدارة، فقط بقوة الدفع.

عدد من المبدعين لا ينصتون لصوت الزمن، فيقسو عليهم الزمن، كانت منيرة المهدية فى مطلع القرن العشرين هى (سلطانة الطرب) قبل اختراع الميكروفون، حيث كانت قوة الصوت هى التى تفرق بين مطرب وآخر، صدى صوت منيرة يهز مشاعر الناس بتردداته، وعندما بدأ عصر الميكروفون انزوت منيرة وصعدت أم كلثوم، لأنها تجمع بين القوة والإحساس، منيرة أول فنانة مصرية تقف على خشبة المسرح، حيث كانوا قبل العشرينيات من القرن الماضى يستعينون بفنانات من (الشام)، منيرة أنشأت فرقة تحمل اسمها، وتحدت الجميع اجتماعيًّا وجلست على المقهى، الذى كان يعتبر منتدى فقط (ذكورى) ولكنها فعلتها وبجرأة، إلا أنها افتقدت الجرأة على قراءة الزمن، مثلها مثل المطرب الكبير صالح عبدالحى الذى قال فى مطلع الستينيات قبل رحيله بعام إن منيرة هى الأعظم بين كل الأصوات، وعندما سألوه عن الأصوات الصاعدة وقتها مثل عبدالحليم ونجاة وفايزة وصباح، قال إنهم ينافسون أصوات الصراصير. جاءت نهاية صالح عبدالحى عام 1962 مأساوية، حتى إن الشاعر الكبير كامل الشناوى وصفه قائلًا (لم يعد قادرًا على الحياة ولا على الموت).

عندما أصبح الإحساس يقف فى مقدمة (الكادر) وصار هو (الترمومتر)، منحنا الزمان أصواتًا مثل أسمهان وليلى مراد، ومحمد فوزى، ولو أن أيًّا منهم تواجد قبل اختراع أجهزة الصوت الحساسة ما كان يمكن أن يصبحوا مطربين. عناق دائم ستلحظه عبر الزمن بين التقدم التكنولوجى والموهبة، وإذا كان الزمن الماضى للمطرب هو زمن الصوت الحساس والأغنية داخل الفيلم السينمائى، فإننا حاليًّا نعيش فى زمن الصورة، الصورة قبل الصوت دائمًا.

إنها حالة مختلفة تلعب فيها العديد من العناصر دور البطولة، ملامح المطرب وحضوره وقدرته على قراءة مفردات الزمن، وصورة ذهنية جاذبة يتم تصديرها للشارع.

هناك جيل من المطربين لا تنقصهم الموهبة ولا الحضور ولكنهم لا يعرفون الطريق للوصول إلى بؤرة الضوء، هذه قضية أخرى، لا أتحدث عنها هذه المرة.

أتوقف أمام ارتباط المطرب بالزمن الذى يعيشه بالإيقاع الذى نحياه، للموسيقار كمال الطويل مقولة موحية فى تفسيره استمرار الموسيقار محمد عبدالوهاب 70 عامًا على القمة، قال لى (عبد الوهاب يأخذ رحيق كل الزهور، يهضم كل ما يجود به العصر، وينطبع على إحساسه وذاكرته الإبداعية ليفرزه بعد ذلك فى جملة موسيقية تجد فيها نبض العصر قد امتزج مع بصمة عبدالوهاب)!.

إنه الزمن الذى يمنح الفنان رؤية مختلفة تتصالح مع العصر، ولا تدخل معه فى صراع مستحيل!.

arabstoday

GMT 20:40 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

عندما يعلو صوت الإبداع تخفت أصوات «الحناجرة»

GMT 06:23 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

المبحرون

GMT 06:20 2024 الأربعاء ,10 تموز / يوليو

قرارات أميركا العسكرية يأخذها مدنيون!

GMT 06:17 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

تسالي الكلام ومكسّرات الحكي

GMT 06:14 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

كيف ينجح مؤتمر القاهرة السوداني؟

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أصوات «عضلات» وأصوات «مخ» أصوات «عضلات» وأصوات «مخ»



أحلام تتألق بإطلالة لامعة فخمة في عيد ميلادها

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:15 2025 الخميس ,20 شباط / فبراير

غزة.. التي أصبحت محط أنظار العالم فجأة!

GMT 06:22 2025 الخميس ,20 شباط / فبراير

استعادة الدولة بتفكيك «دولة الفساد العميقة»!

GMT 19:00 2025 الخميس ,20 شباط / فبراير

لبنان يحذر مواطنيه من عاصفة "آدم"

GMT 06:23 2025 الخميس ,20 شباط / فبراير

السودان... تعثّر مخطط الحكومة «الموازية»

GMT 01:14 2025 الجمعة ,21 شباط / فبراير

الإفراج عن صحفي تونسي بارز من معارضي سعيد

GMT 01:46 2025 الجمعة ,21 شباط / فبراير

انفجارات عديدة تهز العاصمة الأوكرانية كييف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab