العندليب و«الحتة» الناقصة

العندليب... و«الحتة» الناقصة

العندليب... و«الحتة» الناقصة

 العرب اليوم -

العندليب و«الحتة» الناقصة

بقلم - طارق الشناوي

في تحليل نادر في جرأته، عن أصوات مشاهير الغناء، انتشرت على «النت» تلك الآراء التي أعلنها عبد الحليم حافظ عام 1976 في حوار له مع سمير صبري عبر برنامج «النادي الدولي»، أي قبل رحيله بنحو عام.

وجّه العندليب ضربتين مباغتتين، لكل من وردة ونجاة، وصف الأولى بأنها أحياناً تزيد من انفعالها أمام الميكروفون مما يفقدها صدق الإحساس، بينما الثانية تخطئ في الأداء اللغوي، ونصحها بأن تعيد تعلم النطق الصحيح، على يد أحد شيوخ القرآن الكريم، مثلما فعل هو في بدايته. كما أنه وصف هاني شاكر، قائلاً «صوت بلا طموح». إلا أنني أتوقف هذه المرة بشيء من التفصيل، أمام رأيه في صوتين مكتملين إبداعياً، وهما محمد قنديل وسعاد محمد، فقد أشاد بقدراتهما الاستثنائية في الأداء، ولكن أضاف «ينقصهما شيء».

عبد الحليم كان يقصد، ينقصهما النجاح الجماهيري الذي يتناسب مع الإمكانات التي يتمتع بها الصوتان، لم يقل هذا مباشرة، ولكن من الممكن أن تستشف ذلك من خلال ظلال تعبير «حتة ناقصة».

ينطبق هذا التوصيف أيضاً على أقرب الأصوات إلى عبد الحليم، الذي علمه في البداية أصول الغناء وهو الذي اصطحبه في مرحلة الشباب المبكر من الملجأ، حيث كان يعيش، إلى القاهرة، ثم ألحقه بمعهد الموسيقى.

أتحدث عن إسماعيل شبانة، الشقيق الكبير لعبد الحليم الذي سبقه للدنيا بنحو 10 سنوات، وعاش أيضاً بعده 10 سنوات، إلا أن الناس لا تذكره، إلا فقط بأنه الشقيق الكبير لعبد الحليم شبانة، قبل أن يصبح اسم الشهرة «حافظ».

مع الزمن تعيش أصوات وأغنيات تنتقل من جيل إلى جيل، رغم رحيل مبدعيها، إلا أنها تظل تتنفس إبداعياً مع الناس. لدى كل من محمد قنديل وسعاد محمد رصيد من الأغاني اخترق حاجز الزمن، إلا أن كل منهما لم ينل ما يستحقه من حفاوة وتقدير؛ بسبب الشيء الناقص.

إنها ما نطلق عليها «الكاريزما»، وهي منحة إلهية لا يمكن أن تحددها داخل إطار صارم، وتذكر مثلاً أن هذا الفنان له «كاريزما» وذاك يفتقدها، تكتشف أن هناك فناناً له حضور طاغٍ، بمجرد أن تلمحه يستحوذ على الاهتمام ويسرق الكاميرا من الآخرين، بينما يفتقد الآخر هذا الوهج الداخلي، وكأن في حضوره انصرافاً!

مثلاً كان نجم النجوم رشدي أباظة عندما يرى محمود المليجي في الاستوديو يمسك بيده ويقبلها أمام الجميع، اعترافاً منه بأنه الأهم والأفضل والأعظم، في فن أداء الممثل، بينما الجمهور يقطع التذكرة في أي عمل فني مشترك بينهما، من أجل رشدي أباظة.

تلك التفاصيل تعني القدرة على الجذب، الجمهور لا يحب بعقله ولكن بقلبه، وهذا هو سر النجومية.

في بدايات عبد الحليم، غنى محمد قنديل من ألحان كمال الطويل، توأم عبد الحليم الفني، «يا رايحين الغورية... هاتوا لحبيبي هدية»، شعر عبد الحليم بأن تلك الأغنية من حقه، كانت لديه وقتها قناعة، بأن كل ما يقدمه كمال الطويل من ألحان ملكٌ له.

ودون علم الطويل - الذي قال لي في حوار مسجل - إنه فوجئ بأن الأغنية طُرحت على أسطوانة، ولم تحقق أي نجاح بصوت عبد الحليم، بل إنه بعد أن غنى حليم، من تلحين كمال الطويل أيضاً «على قد الشوق إللي في عيوني... يا جميل سلم» وحققت نجاحاً مدوياً، طلب من الإذاعة المصرية عدم بث «الغورية» بصوته، حتى لا يقارن بصوت قنديل.

ورغم أن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب مثلاً لم يلحن لسعاد محمد، فإنه قال إنها بعد أن غنت من تلحين سيد درويش بصوتها «أنا هويت وانتهيت»، لم يعد من الممكن أن يستمع إليها أحد بصوت آخر، بمَن فيهم عبد الوهاب الذي رددها في تسجيل إذاعي.

ما الذي حال إذن دون أن يحقق محمد قنديل وسعاد محمد النجاح المستحق؟ إنها «الكاريزما»، التي وصفها دون أن يذكرها مباشرة عبد الحليم بـ«الحتة الناقصة».

arabstoday

GMT 06:34 2025 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

المصريون والأحزاب

GMT 04:32 2024 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

رسائل الرياض

GMT 04:28 2024 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

د. جلال السعيد أيقونة مصرية

GMT 04:22 2024 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

إيران وترمب... حوار أم تصعيد؟

GMT 04:19 2024 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

هل تغتنم إيران الفرصة؟!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العندليب و«الحتة» الناقصة العندليب و«الحتة» الناقصة



الأسود يُهيمن على إطلالات ياسمين صبري في 2024

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:26 2025 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

أحمد مكي يخلع عباءة الكوميديا في رمضان 2025
 العرب اليوم - أحمد مكي يخلع عباءة الكوميديا في رمضان 2025

GMT 04:11 2025 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

أدوية حرقة المعدة تزيد من خطر الإصابة بالخرف

GMT 16:20 2025 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

ضربات أمريكية لمنشآت بمحافظة عمران اليمنية

GMT 15:00 2025 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الأهلى القطرى يعلن تجديد عقد الألمانى دراكسلر حتى 2028

GMT 14:49 2025 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم عدة بلدات في القدس المحتلة

GMT 02:00 2025 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

حرائق ضخمة في لوس أنجلوس تجبر الآلاف على إخلاء منازلهم

GMT 14:26 2025 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

"الخارجية الفلسطينية" تدين جريمة الاحتلال فى جنوب شرق طوباس

GMT 17:23 2025 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

هيا الشعيبي تسخر من جامعة مصرية والشيخة عفراء آل مكتوم ترد

GMT 10:42 2025 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

رامي صبري يتحدث عن إمكانية تقديمه أغاني خليجية

GMT 23:27 2025 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

زوجة رامي صبري تبدي رأيها في أغنية فعلاً مبيتنسيش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab