بقلم - د. محمود خليل
لم يكن "لمعان" شخصية "تفاهة" في فيلم "بلية ودماغه العالية" تعبيراً عن مجرد إبداع خاص قدمته في الفيلم، بل ظني أن جوهره أن فكرة "التتفيه" ومنهجياته -إن صح أن له منهجيات- كانت قد بدأت في الزحف بشكل حثيث إلى كافة مفاصل الحياة داخل مجتمعنا، فأصبح كل شىء قابل للتسفيه، في المقابل لقيت التفاهة والتتفيه والتافهون مساحات تمدد في المجتمع، فاقت أي زمن مضى.
كأمثلة على ذلك.. انتشرت أواخر التسعينات وخلال العقد الأول من الألفية الجديدة برامج ساخرة عديدة، اعتمدت بشكل أساسي على منهجية "التتفيه"، وجعل الكثير من الأفلام التي تمتعت بمكانة خاصة على خريطة الوجدان المصري، بسبب عظمة النصوص المأخوذة عنها، أو معالجتها لموضوعات أو لمراحل شكلت حلقات مفصلية في تاريخنا، أو مشاركة فنانين كبار فيها، مادة للضحك، والسخرية، والزغزغة الفجة.
تعال مثلاُ نستذكر عملاً مثل "دعاء الكروان" الذي هز وجدان العديد من الأجيال، لما حمله من وصف لتناقضات وتقلبات مشاعر البشر، وما يطرحه من أفكار حول سحق الأغنياء للفقراء، واتخاذهم مادة للتسري، والثقافة العنيفة التي تحملها الطبقات الفقيرة في نظرتها إلى المرأة.
دعاء الكروان تحول إلى "دعاء البغبغان" وبات مادة للسخرية في أحد هذه البرامج.
وعمل درامي يمجد السعي الشريف في الحياة الذي دفع بأحد الفقراء إلى مواقع متقدمة على خريطة الثراء، مثل "لن أعيش في جلباب أبي" تحول إلى "لن أعيش في بوكسر أبي"، ونص "التوت والنبوت" تحول إلى "البوت والزعبوط".
وكما تعلم فإن دعاء الكروان مأخوذ عن رواية عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، ولن أعيش في جلباب أبي مأخوذ من نص لإحسان عبد القدوس، والتوت والنبوت، يمثل الحكاية العاشرة من حكايات الحرافيش لصاحب نوبل، الأديب نجيب محفوظ.
نماذج عديدة ستجدها لو فتشت لبرامج وأعمال تليفزيونية اعتمدت خلال هذه الفترة على تتفيه إبداع العديد من الرموز الفكرية والأدبية والفنية، وتسييل قيمتها داخل الوجدان العام، من خلال أداة لا تخطىء في تأثيرها، وهي أداة السخرية.
وفي خضم هذا التحول الذي بدأ منذ عقد التسعينات وامتد إلى العقدين التاليين له، أصبحت السخرية وتتفيه كل شىء "سلو بلدنا"، وأصبح البحث عن الكوميديا هو كل شىء، وانتشرت في هذه الأجواء أعمال كوميدية عديدة اختلفت في قيمتها، وأرجو ألا أكون مبالغاً إذا قلت أن أغلبها خرج مكسواً بحمولة من التفاهة و"السآلة" غير المسبوقة في تاريخنا.. بل قل إن البطولة فيها كانت للتفاهة.
الكوميديا مطلوبة ولا شك، وهي جناح أساسي من أجنحة الدراما، لكن بإمكانك أن تقيس الفارق بين الأعمال الكوميدية المعاصرة، وكوميديا نجيب الريحاني، أو اسماعيل ياسين، أو فؤاد المهندس، ورغم ما اتهمت به بعض أعمال النجمين الأخيرين من تفاهة وسطحية، إلا أنها لم تخل من فكرة، فلم يكن الغالب عليها جميعها منهجية "التتفيه" بالصورة التي شهدناها أو نشهدها، بل كان بعضها يحمل قيمة كبرى.. انظر على سبيل المثال كيف عالج فؤاد المهندس آفة النفاق في فيلم "أرض النفاق"، وكيف جسد اسماعيل ياسين فكرة "قضا أخف من قضا" في فيلم "اسماعيل ياسين في السجن".