بقلم - د. محمود خليل
للمسجد الأقصى سر خاص في تاريخ الإسلام، وهو سر يجد تفسيره في النظر إليه كوجهة من الوجهات المقدسة التي تهفو إليها قلوب المسلمين من ناحية، وظهوره كإطار مكاني لمعجزات مدهشة علقت بالذاكرة الإسلامية من ناحية أخرى.
الأماكن مثل البشر لها أقدار، وكذلك كان قدر "الأقصى" دائماً، فقدره أن يكون باستمرار في بؤرة اهتمام، وما أكثر الأحداث الجسام التي واجهها فجعلته في صدارة المشاهد، وما أكثر ما ضجت الحناجر بالهتاف له، كذلك ما أكثر الجدل الذي يثار حول ما يرتبط بهذه البقعة المباركة من معجزات، أخلدها معجزة الإسراء والمعراج، ولا يخفى عليك ما ينشأ من خلافات في فهم هذه الواقعة ما بين الناس حتى اللحظة.
"الأقصى" ليس مجرد بقعة مباركة من أرض الله، لكنه قبل هذا مكانة، ورمزية، وهو بقعة ومكانة ورمزية لم يدرك المسلمون أهميته، إلا بعد أن فقدوا السيطرة عليه، واجتهد المحتل في إغلاقه في وجوه المحيطين به من أبناء فلسطين، وأصبح يواجه تهديداً مباشراً من جانب من يريدون النيل منه.
ذلك المسجد الذي شكّل في تواريخ سابقة منافساً للمسجد الحرام، ورغم النصوص الثابتة والأحداث المعروفة التي اقترنت بهذه البقعة المباركة، وحاولت التأكيد على هيمنة المسجد الحرام على ما سواه، وسيادة مكة على ما عداها من أماكن بما في ذلك بيت المقدس، إلا أن مكانة المدينة المقدسة والمسجد العتيق في نفوس المسلمين ظلت باقية، ربما كان السر في ذلك ما تعرضت له من محن وإحن ومحاولات للسيطرة عليها، خلال موجة الحروب الصليبية مرة، وخلال الاحتلال الإسرائيلي مرة، عقب أن أفلح المسلمون في السيطرة على "الأقصى" في عصر عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
واقعتان أساسيتان في القرآن كان للمسجدين "الحرام والأقصى" البطولة المكانية فيهما. تتحدد الواقعة الأولى في واقعة "القبلة"، فقد كانت "بيت المقدس"، حيث يقع المسجد الأقصى" قبلة المسلمين"، قبل أن يشرع لهم التوجه إلى البيت الحرام في الصلاة.
يقول الله تعالى: "قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره".
أما الواقعة الثانية فتتمثل في "الإسراء والمعراج" التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.
يقول الله تعالى: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله"، فثمة خط خفي ارتبط بواقعة الإسراء والمعراج يصل ما بين المسجدين، وكأنهما ركنين أساسيين يستند إليهما الوجدان الاسلامي.
في كل الأحوال تؤكد كل من واقعتي القبلة والاسراء والمعراج على هيمنة المسجد الحرام على "الأقصى"، لكنها تؤكد من ناحية أخرى على مكانة "الأقصى" في الإسلام، وكذلك رمزيته بالنسبة للمسلمين، وهي رمزية تتحقق أيضاً لدى معتنقي اليهودية والمسيحية، وهو ما جعل هذه البقعة من الأرض من أكثر البقاع التي أريقت فيها دماء. وكأن الدم قدرها المقدور.