يشعر «آدم الصغير» بقشعريرة تعقبها رعشة تضرب جسده.. ما هذا الاهتزاز بعد السكون؟.. إنها هزة المرض وليس العافية.. حتى متى سأظل على تلك الحال؟..
يسمع صوت جده: «ليقضى الله أمراً كان مفعولاً وإلى الله ترجع الأمور»..
يرد الحفيد: «زهقت يا جدى»..
الجد: «الصبر يا ولدى.. كل عرض يأخذ وقته ويمضى.. الحياة نفسها تمضى.. فما بالك بعرضها وزخرفها».
أنت مشغول يا صغيرى بالإجابة عن سؤال الخروج.. كما كان جدك «مصطفى» مشغولاً بالحصول على إجابة للسؤال اللغز: أين ترقد عظام «الترجمان»؟.
والإجابة دائماً بميعاد.. ولا يتعلم الإنسان ذلك إلا بمرور الوقت.. النار المشتعلة تخفت بمرور الأيام.. لكن إحساساً أكيداً بقى فى نفس مصطفى بأن أباه مات قتيلاً، بسبب غضب ولى النعم عليه، تماماً مثلما مات أخوه صبياً، بسبب غضب التركى «صاحب الجناب السامى» على «الترجمان».. ذهب لأمه مرة وأفضى إليها بهواجسه.
- مصطفى: أظن أن من واجبى أن أنتقم لأبى.. لقد خدعه اثنان: المملوك عز الدين الألفى وسليمان باشا التركى.
- الأم (بأسى): تريد أن أخسرك كما خسرت أباك.. يا بنى المنتقم هو الله.. وما بداخلك مجرد شكوك قد لا يكون لها أى أساس فى الواقع.
- مصطفى: إذا لم يوجد بديل لها يفسر غياب أبى فلن أقبل إلا بها.
- الأم: يا ولدى.. كفانى ما حدث.. لا تثقل قلبى بالأحزان فلم يعد فيه مكان لحزن جديد.. عدنى يا مصطفى أن تُخرج هذا الموضوع من رأسك.
- مصطفى (بتردد): أعدك.
- الأم: حفظك الله يا ولدى.. قل لى ماذا قررت أن تعمل؟
- مصطفى: اقتنعت برأيك وقررت الابتعاد تماماً عن شغلة الترجمان.. الحمد لله أبى سترنا قبل أن يرحل.. ولدينا من المال ما يكفى لأبدأ عملاً تجارياً.. لقد ذهبت اليوم إلى سوق «البندقانيين» حيث يباع البارود.. واستأجرت دكاناً هناك سأبدأ منه الرحلة.منذ صغره كان «مصطفى» مغرماً بألعاب البارود.. كثيراً ما كان يصحبه أبوه «حسن الترجمان» إلى سوق «البندقانيين».. ويقضيان ساعات طويلة فى التعرف على أنواعه.. ومخاطره.. وكيفية استخدامه.
تعلق خيال «مصطفى» بما كان يحكيه «الترجمان» عن معرفة المسلمين للبارود.. وكيف كان يسخر من السلطان قنصوة الغورى عندما يسترجع قصته مع أحد التجار المغاربة، حين عرض على السلطان السلاح النارى المتمثل فى البندقية التى ظهرت فى بلاد البندق بالغرب ورفض السلطان استخدامها وقال: «نحن لا نترك سنة نبينا ونتبع سنن غيره.. وقد قال سبحانه وتعالى (إن ينصركم الله فلا غالب لكم). فرجع المغربى وهو يقول: من عاش ينظر هذا الملك وهو يؤخذ بهذه البندقية».
حوّل المماليك -كما روى الترجمان- العمل العسكرى إلى ألعاب رياضية، تعتمد على استخدام الصوت كالصيحات المرعبة وما إلى ذلك، واللعب بالسيف، وإظهار الحركات البارعة على الأرض أو على ظهور الخيل، ورفضوا استخدام الأسلحة النارية وهى التسليح الحديث لهذا الزمان، لذا تمكن منهم الترك، ثم تمكن الطرفان من رقاب «أولاد البلد» فاستحلوا أرضهم وأموالهم وأجسادهم ومجهودهم.
علقت فكرة تجارة البارود أكثر بذهن «مصطفى» عندما رأى نفسه فى المنام ممسكاً بيد أبيه، ويتجولان معاً كما تعودا فى شارع البندقانيين، ويستمتع بحديث العلم الذى يصبه أبوه فى رأسه حول هذه التجارة.
وعندما استيقظ من نومه شعر بأن أباه قد اختار له نقطة انطلاق الرحلة التى قرر أن يخوضها بشجاعة.