أصحاب المشاعر الرقيقة هم أكثر الناس حساسية نحو الآخرين، وأشدهم وعياً بحقيقة أو زيف عواطف من حولهم نحوهم.
قد يراهم البعض مرهقين، لكنهم دوماً من أصحاب النفوس العالية.. والمستعرض لمذكرات الفنان الراحل «نجيب الريحانى» يجد حقيقة أن هذا الرجل كان من أصحاب النفوس العالية تقفز أمامه فوق كل سطر يقرأه، حين يشعر بكمّ التلقائية والبساطة الذى يلف كلماته من ناحية، وكم الشجن والأسى الذى ينغرس فى كل كلمة منها، من ناحية أخرى، حتى وهو يسخر من بعض المواقف التى تعرض لها فى حياته، بحسه الإنسانى الكوميدى المرهف.
كل من قرأ مذكرات «نجيب الريحانى» يُحتمل أن يكون قد توقف أمام العبارة الختامية التى شحن فيها العبرة الكبرى، التى انتهى إليها من استعراض رحلته فى الدنيا.
وفيها يقول: «بقيت العبرة التى أبثها أخيراً، وهى أننى أصبحت أعتقد أن العواطف وما إليها من الكلمات المنمقة ليست إلا لهواً أو لعباً أو تجارة، يمارسها بعض الناس للضحك لها على عقول السذج وقاصرى الإدراك، تماماً كما تفعل المعددة فى المآتم، فإنها تأتى بعبارات الأسى والحزن العميق الذى يفتت الأكباد ويحرك الجماد، ومع ذلك فإنك تبحث فى قرارة فؤادها فلا تجد مثقال ذرة من الحزن والألم».
ليس هذا بكلام فنان عادى، بل نحن بصدد حديث لا يصدر إلا عن فيلسوف كبير، خبر الحياة بحلوها ومرها، وخيرها وشرها، وانتهى من الرحلة إلى هذه النتيجة أو العبرة التى تشتمل على واحدة من حقائق الحياة الكبرى.
كان «الريحانى» من الشهرة والحضور، بحيث بات نجماً شديد السطوع، يجذب بنوره الكثيرين، يشجعهم على ذلك روحه السمحة، ونفسه الطيبة، وأخلاقه العالية، فقد فتح باب قلبه للجميع، وواضح أنه نال من البشر مقالب كثيرة وعديدة، جرحته بصورة مؤلمة.
حكى الفنان بعضاً منها، كما شرح كيف كان يعبر عليها، مستعيناً بمخزون التسامح الذى يملكه.
تسامح الإنسان يمكنه من استيعاب جرح الآخرين وإيلامهم له، لكن يبقى الإحساس بالمرارة كامناً فى النفس يزيد قطرة بعد أخرى، مع كل موقف خذلان إنسانى أو عاطفى يعيشه.
وقد عاش الفنان الراحل بالمرارة، وانعكس ذلك على أدائه التمثيلى بصورة أو بأخرى.
ويقول فى هذا السياق: «ذلك ما أوصلتنى إليه التجارب فيما يخص العواطف، ولعل ما يراه الجمهور من المواقف المضحكة فى رواياتى منشؤها هذا الاعتقاد الراسخ فى حياتى».تستطيع أن تلمح خلطة الكوميديا الممزوجة بالمرارة لدى الفنان فى أفلامه الأخيرة.
تجد ذلك فى فيلمى: «لعبة الست» و«أحمر شفايف»، وكلاهما إنتاج عام 1946، ثم فى آخر أفلامه «غزل البنات» إنتاج عام 1949.
فى الفيلم الأخير كان الإحساس بالمرارة قد احتل كل شبر من إحساس الرجل، وتجلى ذلك فى العديد من مشاهد الفيلم، وخصوصاً مشهد المكاشفة الذى أدرك فيه تتفيه الآخرين لإحساس كهل جرى به العمر، وعاش محروماً من العواطف طيلة الرحلة، ووجد نفسه فى ختامها غارقاً فى حب فتاة، من عمر أبنائه.
يقال إن مخرج الفيلم الراحل «أنور وجدى» طلب صناعة الدموع التى يسفحها «الريحانى» على حبه الضائع، لكنه رفض، وخلا بنفسه دقيقة، ثم خرج وأدى المشهد، وبكى فيه بكاءً مريراً.. وهل ثمة أداة لاستدرار الدموع أنجح من المرارة؟