العقل «المُفلس»

العقل «المُفلس»

العقل «المُفلس»

 العرب اليوم -

العقل «المُفلس»

بقلم - د. محمود خليل

الثقافة مفهوم كبير، فهى كما تشمل المعارف والأفكار والتصورات التى يتبناها العقل عن الواقع وتفاعلاته، والتاريخ وحركته، والمستقبل وتوقعاته، تمتد أيضاً إلى الإبداع بشتى صوره، وتتمدد بعد ذلك إلى أسلوب الحياة «لايف ستايل» وتعابيره المعيشية التى تشمل الأزياء، وطقوس الحياة، والعادات والتقاليد، وغير ذلك. فى المجمل تستطيع أن تقول ببساطة إن الثقافة «فكر يحدد سلوك الفرد»، فسلوك كل فرد فى الحياة يعبر عن ثقافته.

وبمناسبة الحديث عن الثقافة كفكر قد يكون من المهم أن نسترجع ما كتبه الراحل يوسف إدريس فى كتابه «فكر الفقر وفقر الفكر» ونحن بصدد البحث فى أزمة الشعوب العربية. وهو الكتاب الذى تأسس على مقال كتبه «إدريس» تحت العنوان نفسه، ثم أردفه بعدة مقالات أخرى فى الموضوع ذاته، وجمعها بعد ذلك فى كتاب.

يقول «إدريس»: «إن الفقر ليس وضعاً اقتصادياً فقط، إنه وضع من أوضاع البشر، وضع عام، يتصرف فيه الإنسان بفقر، ويفكر بفقر، أفكار تؤدى إلى فقر أكثر واحتياج إلى الغير أكثر».

يريد الكاتب أن يقول إن الفقر ليس اقتصاداً وفقط، بل فقر فى الفكر أيضاً، بل قد لا نبالغ إذا قلنا إن فقر الاقتصاد هو نتيجة لفقر الفكر. مجتمع مثل المجتمع اليابانى لا يملك الثروات التى تمتلكها مجتمعات أخرى، ورغم ذلك يحتل موقعاً أكثر تقدماً بين مجتمعات الأرض، فى المقابل هناك مجتمعات أخرى (عربية) حبتها الطبيعة بثروات طبيعية كبرى تدر عليها دخولاً هائلة، ومع ذلك لا يوجد لها ذكر بين المجتمعات المتقدمة، لأنها ببساطة تعانى من فقر الفكر.

الإنسان العربى بحاجة إلى إعادة صياغة لمفاهيمه حول الفقر، ويتفهم أن وجود المال فى اليد لا يعنى غنى إذا كان العقل فقيراً، وشحه فى أيدٍ أخرى لا يعنى فقراً لو كان العقل غنياً. لعلك تلاحظ أن المال داخل الواقع العربى يجرى أحياناً فى أيدى المفلسين فكرياً أكثر مما يجرى فى أيدى الأثرياء على هذا المستوى. انظر على سبيل المثال إلى هذا النجم أو ذاك من نجوم الفن أو الغناء وهو يباهى بممتلكاته من المشغولات الذهبية والسيارات والطائرات واستخلص حالة الفقر المدقع على مستوى الفكر.

مكمن العلة داخل المجتمعات العربية تتمثل فى الاحتفاء بالمفلسين فكرياً، فهم الأكثر شهرة على المستوى الجماهيرى، وهم الأكبر نفوذاً وتأثيراً فى المجال العام، وهم الأشد سطوة عندما يختلف معهم أحد، والسبب فى ذلك هو المجموع العربى الذى صنع منهم نجوماً رغم ما يعانونه من إفلاس فكرى. فالجمهور هو من يشهرهم وينجمهم ويدفع لهم ما يباهون به من مقتنيات، وما يملأ خزائنهم من أموال. والأخطر أن البعض يعتبرهم نموذجاً وقدوة جديرة بالاحتذاء، من خلال بلادة التقليد لهم فى أسلوب حياتهم، وقد حكيت لك أن الثقافة تعنى فى أحد مفاهيمها أسلوب الحياة «لايف ستايل»، أو عبر الحلم بأن يخرج من صلبه ولد أو بنت تكون مثل هذا النجم أو النجمة.

والنتيجة الطبيعية لفقر الفكر الذى تعانى منه العديد من المجتمعات العربية هو «فكر الفقر» الذى تجد تجلياته فيما تسمعه حولك من خلط فى المفاهيم، وارتباك فى الرؤى، واضطراب فى النظر إلى الذات وإلى الآخر، والأخطر من كل ذلك الأفكار البائسة والمشوشة التى تروج فى الواقع على المستويات الاجتماعية والاقتصادية وغير ذلك.

حدثنى عن عدد الدقائق التى يقضيها العربى فى قراءة الكتب، أو عدد الكتب التى ينتجها العقل العربى سنوياً، أو مستوى الإبداع الفنى، أو معدلات الإنتاج الفكرى على أى مستوى من المستويات.. أى مستقبل يمكن أن يحلم به العربى وهو يفكر ويؤدى على هذا النحو؟ وأى تغيير يمكن أن تحدثه فى الواقع تلك العقول الفقيرة فكرياً؟

arabstoday

GMT 13:05 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حزب الله بخير

GMT 11:57 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مرحلة دفاع «الدويلة اللبنانيّة» عن «دولة حزب الله»

GMT 11:55 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

هل هذا كل ما يملكه حزب الله ؟؟؟!

GMT 20:31 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

عشر سنوات على الكيان الحوثي - الإيراني في اليمن

GMT 20:13 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

صدمات انتخابية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العقل «المُفلس» العقل «المُفلس»



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - سوسن بدر تتحدث عن حبها الأول وتجربتها المؤثرة مع والدتها

GMT 19:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

نابولي يعزز صدارته للدوري الإيطالي بثلاثية ضد كومو

GMT 13:54 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

دعوى قضائية تتهم تيك توك بانتهاك قانون الأطفال فى أمريكا

GMT 14:19 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

النفط يتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أكتوبر 2022

GMT 13:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا إلى 215 شخصا

GMT 15:57 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي

GMT 06:22 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الوزير السامي

GMT 10:04 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مصرع 4 وإصابة 700 آخرين بسبب إعصار كراثون في تايوان

GMT 09:20 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الألعاب الإلكترونية منصة سهلة لتمرير الفكر المتطرف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab