بقلم - د. محمود خليل
ليس ثمة شىء أخطر على الأمم من الفساد.. فهو يمثل المقدمة الكبرى للانهيار.وأصل الفساد هو البشر الذين يسعون داخل أى مجتمع.. فهم الذين يصنعونه بأيديهم، وهم الذين ينشرونه فى كافة الاتجاهات.. يقول تعالى: «ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلهم يرجعون».يقول أهل التأويل إن المقصود بـ«البر» الأماكن الحضرية التى لا تطل على بحار ولا يجرى بها أنهار، أما «البحر» فيعنى الأماكن التى تطل على بحار، والقرى التى يجرى بها أنهار.
ويقول المؤولون أيضاً إن المقصود بقوله تعالى: «بما كسبت أيدى الناس» هو ما اقترفوه من ذنوب. ولو أننا مددنا الخط على استقامته وحاولنا تفكيك مفهوم «الذنوب» التى يرتكبها الإنسان، فسوف نجد أنها تتوزع على: ذنوب يرتكبها الإنسان فى حق ربه، وذنوب يرتكبها فى حق نفسه، وذنوب يرتكبها فى حق غيره، وذنوب يرتكبها فى حق المكان الذى يعيش فيه، وذنوب يرتكبها فى حق الزمان الذى جاء فيه.
على سبيل المثال: عدم الالتزام بالعبادات التى فرضها الله تعالى ذنب يقترفه الإنسان فى حق ربه، وعدم استغلال ما حباه الله الفرد من قدرات أو مواهب ذنب يقترفه فى حق نفسه، وإيذاء الغير ذنب يقترفه الإنسان فى حق غيره، وإفساد المكان أو البيئة التى يعيش فيها الإنسان ذنب يقترفه فى حق المكان، وعدم الوعى بشروط الوقت والظرف ذنب يقترفه الإنسان فى حق الزمن الذى أتى فيه.
الله تعالى واسع العفو والمغفرة، وهو سبحانه أهل للتغاضى عن كسل أو إهمال إنسان فيما فرضه عليه من صلاة أو صيام، لكنه لا يغفر للإنسان ذنباً ارتكبه خارج هذه الدائرة إلا بالاستحلال، فمن يخطئ فى حق نفسه ولا يستثمر ما وهبه الله من نعم لا بد أن يفهم أولاً أنه أخطأ وأساء ويصحح أوضاعه، ومن أذنب فى حق غيره عليه أن يطلب الصفح ممن أساء إليه، ومن أساء إلى الزمان والمكان عليه أولاً أن يعدل أداءه وسلوكه، حتى يغفر الله له فى النهاية.
الذنب مفهوم يتسع لكل الأخطاء التى توصم أداء الإنسان فى الحياة، ولعل أخطر مطب يمكن أن يقع فيه الإنسان فى هذا السياق هو السكوت على الخطر الصغير حتى يستفحل، بما يعنيه من نتائج مترتبة على التقصير فى حق الله أو النفس أو الغير أو المكان أو الزمان.لا أنسى عبارة قرأتها فى كتاب «ألف ليلة وليلة» تقول: «أخطر الخطر ترك الخطر».
إنها عبارة حكيمة تشير إلى أن العاقل يعالج أى خلل فى الأداء بمجرد ظهوره، ولا يهمل أو يتراخى حتى يكبر، أو يستعصى على العلاج.. فعظيم النار غالباً ما يأتى من يد عابثة تترك لحالها، دون أن يوقفها أحد.فى الأول والآخر كل ما يحصده الناس فى هذه الحياة نتاج لما زرعته أيديهم.