متى نجمى يظهر

متى نجمى يظهر؟

متى نجمى يظهر؟

 العرب اليوم -

متى نجمى يظهر

بقلم - محمود خليل

لا يخلو زمان أو مكان من «مظاليم» يقول التحليل المتأنى لتجربتهم الإنسانية إنهم لم ينالوا من الدنيا ما يستحقون، وإنهم غُبنوا فيها لحساب غيرهم بطرق ودرجات مختلفة.

يعانى المظاليم نوعاً من الغبن يعيشون رحلتهم فى الحياة بمرارته، قد يتصالح بعضهم مع الأمر، فتقل حدة المرارة فى حلوقهم، وتتساوى أمامهم الأشياء، وقد يتمكن الشعور من بعضهم فيرهقهم فى الحياة أيما إرهاق.

لعلك تعرف الشاعر محمود أبوالوفا صاحب قصيدة «عندما يأتى المساء». عاش الراحل الرقيق «مبتور الساق» من سن العاشرة حتى توفاه الله، هو الرجل الذى عرفته شوارع القاهرة بعكازه الذى يسير عليه، وجلبابه البائس. ما أكثر ما استغل من حوله مواهبه وترجموها إلى مكاسب، فى وقت كان المسكين لا يجد فيه قوت يومه.

توسط له الشاعر «حافظ إبراهيم» ليعين موظفاً فى وزارة الأوقاف، كما يحكى عبدالمنعم شميس فى كتابه «شخصيات من مصر»، لكن منظره لم يعجب الباشا الوزير وقتها «نجيب الغرابلى»، فتلكأ فى الأمر، استغل أحد صحفيى ذلك الزمان «أحمد فؤاد الصاعقة» الموقف، وعزم الشاعر «محمود أبوالوفا» على المقهى وطلب منه أن يكتب قصيدة يهجو فيها الوزير، ووعده بدفع جنيه كامل نظير كل بيت، ففعل المسكين، ونال عشرة جنيهات مصححة مقابل عشرة أبيات سب وشتيمة فى الوزير، أخذها «الصاعقة» وذهب إلى الباشا يستأذنه فى نشر القصيدة فى صحيفته، فساومه «الغرابلى» عليها ودفع له 100 جنيه نظير عدم نشرها.

رغم موهبته الشعرية الكبيرة فإن شعراء طبقة الحكم فى عصره عاملوه بأعلى درجات الدونية، فعل معه أحمد شوقى ذلك، حين كتب المسكين أبوالوفا قصيدة يمدح فيها موهبة شوقى وأحقيته بإمارة الشعر، رشحها حافظ إبراهيم لتكون القصيدة الرئيسية التى تلقى فى الحفل، لكن «شوقى» رفض أن يتصدر المبتور الفقير بجلبابه البائس مشهد تنصيبه أميراً للشعر العربى، وطرده من الحفل، ثم اعتذر له بعد ذلك.

هل كان سؤال «أبوالوفا» فى قصيدته عندما يأتى المساء: «متى نجمى يظهر؟» يصدر من فراغ. القارئ لحياة الرجل يجد فى السؤال تلخيصاً لحياته التى عاش يبحث لنفسه فيها عن موضع لعكازه. لك أن تتخيل أن الرجل عاش عمره كله فى بيت قديم متهالك داخل زقاق ضيق خلف جامع «العمرى» بباب الخلق، كان يعانى الأمرين وهو يصعد سلالمه المكسورة، وظل على تلك الحال حتى عام 1978، حين ترجى المسئولين فى محافظة القاهرة منحه شقة فى «الإسكان المتوسط» بالعمارات التى تبنيها الحكومة، واستجيب لطلبه بعد أن كرمه الرئيس السادات. وبعد عام واحد من دخوله العتبة الجديدة توفاه الله عام 1979.

المشهد الأخير فى حياة «أبوالوفا» لم يكن يقل عبثية عن مشاهد الغبن التى عاشها فى حياته. فبعد وفاته قررت وزارة الأوقاف التى تمنى بالأمس تعيينه موظفاً فيها كى يقيه المرتب مهانة مد اليد، بادرت إلى تكريمه ببناء مسجد فاخر باسمه فى القرية التى شهدت ميلاده قرب «المنصورة».

arabstoday

GMT 06:23 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

المبحرون

GMT 06:20 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

قرارات أميركا العسكرية يأخذها مدنيون!

GMT 06:17 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

تسالي الكلام ومكسّرات الحكي

GMT 06:14 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

كيف ينجح مؤتمر القاهرة السوداني؟

GMT 06:11 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

اكتشافات أثرية مهمة بموقع ضرية في السعودية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متى نجمى يظهر متى نجمى يظهر



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي
 العرب اليوم - اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 14:50 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

إياد نصار يكشف سبب حبه للشخصيات «التوكسيك»
 العرب اليوم - إياد نصار يكشف سبب حبه للشخصيات «التوكسيك»

GMT 08:55 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 16:37 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوناك يقر بالهزيمة في انتخابات بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab