بقلم: د. محمود خليل
العبارة التي تقول: «إرادة الشعب من إرادة الله» تحمل وجهاً مهماً من أوجه الحقيقة في حياتنا المعاصرة، تلتقي فيها فكرة الحرية الإنسانية التي نصت عليها الأديان، مع ما تمنحه الأنظمة الديمقراطية للإنسان من حق في الاختيار.
وتقديري أن من يرفضون هذه المقولة من منظور أن القرآن الكريم تحدث عن أن الأغلبية قد تجتمع -في أحوال- على باطل، لا يفرقون بين الديمقراطية كفكرة بشرية تؤسس لإدارة الحياة على الأرض، وبين المسألة الإيمانية، والخضوع الفردي أو الجماعي لتعاليم الأديان، وهي مسألة منح الله تعالى الإنسان حريته فيها: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر".
وهو في الحالتين محاسب على إيمانه أو عدم إيمانه. القارىء لسيرة مصطفى النحاس يدرك أنه عاش حياته متمثلاً هذه العبارة، وأنها مثلت جوهراً من جواهر فكره الديمقراطي، ومدرسته في السياسة. فبقدر ما آمن الرجل بضرورة فصل الدين عن السياسة، وبقدر ما أخلص لمبدأ الدين لله والوطن للجميع، كما رسخته تجربة ثورة 1919، وكما جسده حزب الوفد، وكما ترجمه دستور 1923، بقدر ما آمن أن الدين جزء من التركيبة الثقافية للإنسان المصري (مسلماً كان أو مسيحياً)، وأن الوطن يرتقي بمواطن يراعي قيم الدين في سلوكياته، ويلتزم بأخلاقياته في أفعاله وأقواله قدر ما يستطيع.جانب من من تركيبة «التدين المصري» يجد تفسيره في احترام فكرة الموت. فالموت في نظر المصري هو أكثر ما يذكره بالدين، إنه يضعه وجهاً لوجه أمام النهاية الحتمية والمآل الطبيعي لكل إنسان دب على وجه الأرض.
وتستطيع أن تلتقط أبرز خيوط «المزاج الديني» الذي ربط بين النحاس باشا والشعب من استعادة لحظة وفاته، بعد 12 عاماً من اختفائه من فوق مسرح الأحداث. مثّل حدث وفاة الزعيم لحظة استرجاع كبرى للماضي القريب الذي كان الرجل ملء السمع والبصر فيه، وثمة مشهد شديد الدلالة تجده حاضراً في جنازة مصطفى النحاس. فقد صلى عليه كبار المشيعين مبدء خروج الجنازة بمسجد الكيخيا بوسط البلد، ثم بدأت الجنازة في المسير مولية وجهها شطر مقابر البساتين، حييث سيدفن الزعيم، في هذه اللحظات بدأ خبر وفاة النحاس ينتشر في كل اتجاه، فخرج عشرات الآلاف من المصريين من الحواري والأزقة والشقوق لتوديعه، وتكاثرت الأعداد بصورة لم يعهدها المصريون في جنازة من قبل.
وما أن اقترب الجمع الحزين من مسجد الإمام الحسين حتى بادرت الجموع الشعبية الهادرة، وبشكل شديد التلقائية، إلى حمل الجثمان إلى مسجد الحسين للصلاة عليه هناك. هذا القرار حكمته الشيفرة الإيمانية التي جمعت بين المزاج الديني للزعيم والمزاج الشعبي العام. فقد كان الزعيم مثله مثل كل المصريين محباً لأهل البيت، ويكن محبة خاصة لعميدهم الحسين بن علي رضي الله عنه وأرضاه.
وأصرت الجموع الشعبية على الصلاة على النحاس مرة ثانية بالحسين، وربما كانت أكثر صورة خايلت الشيخ الجليل وهو يعالج لحظاته الأخيرة في الحياة صورته وهو طفل يمسك بيد أبيه، حين نزل القاهرة لأول مرة، فاصطحبه في زيارة إلى مقام سبط النبي وأوصاه لحظتها بمصاحبة ظل عميد أهل البيت، حتى آخر لحظة في حياته.
من الحسين بدأت رحلة الزعيم.. وعند الحسين أنهاها بعد 86 عاماً عاشها مخلصاً لوطنه مؤمناً بدينه.