بقلم: د. محمود خليل
تحكي رواية "زينب والعرش" للمبدع "فتحي غانم" عن "عبد الهادي النجار" رئيس تحرير جريدة "العصر الجديد"، وهو رجل ذو أصول ريفية، أبوه فلاح وأمه فلاحة، وقد استطاع من خلال اجتهاده وقدرته على التعلق بأهداب باشوات ما قبل الثورة أن يصل إلى موقع رئيس تحرير، وبعد الثورة لم يفقد دوره، إذ استطاع أن يتلون ليصبح رجلاً من رجال العهد الجديد، وواحد من ألد أعداء العهد البائد.
تلخص لك شخصية عبد الهادي النجار تلك المفارقة التي سادت فترة الستينات بين الأصول الريفية لأغلب رموزها ونظرة التعالي التي نظروا بها إلى أصلهم الريفي والمعبرين عن هذا الأصل، تماماً مثلما كان ينظر إليهم من قبل الباشوات الترك والجراكسة.
كان "عبد الهادي النجار" يفاخر أمام أهل السلطة بأنه "فلاح ابن فلاح ابن فلاحة"، وليس ابن باشا تركي أو جركسي، بل إنساناً مكافحاً وابناً لفقراء كادحين من أهل ريفنا الطيب، لكن أمره في الواقع كان عكس ذلك تماماً.
فأكثر ما كان يؤرقه هو أي زيارة يقوم بها أحد أفراد عائلته أو أهل قريته إليه، لدرجة أن العاملين في مكتبه كرئيس للتحرير كانوا إذا أرادوا أن يجعلوه يهرب من الجريدة يقولون له: "لقد لمحنا وفداً من فلاحي أهل بلدك في طريقه إليك".
سأله تلميذه "يوسف" ذات يوم: "لماذا تكره الفلاحين؟" فرد عليه: "أكرههم لأني أكره الفقر والجهل والمرض.. ألم تقرأ برنارد شو الذي وصف الفقراء بأنهم ألعن وأخبث شىء في الوجود.. مشوهون.. وإذا تعاملت معهم -يقصد الفلاحين- فستصبح مشوهاً مثلهم.. ولقد عشت بينهم زمناً.. ولكني نجوت بمعجزة.. ولن ألدغ من الفلاحين مرتين.. ولا تحدثني عن مسئولية المثقفين.. ودور السياسة وواجباتها نحو الشعب.. فكل هذا على عيني ورأسي.. وأنا مستعد أن أنشر قصائد غزل كل يوم في صدر الصفحة الأولى، ولكن أرجوك لا تطلب مني شخصياً أن أنال شرف التعامل معهم".
كان عبد الهادي فلاحاً ابن فلاح، لكن صلته انقطعت تماماً بقريته -مسقط رأسه- بعد وفاة أبيه وأمه، ولخص نظريته للتعامل مع الفلاحين لتلميذه يوسف قائلاً: "اعتبرني نصيراً للفلاحين ككاتب وكرجل مهتم بالسياسة إلى آخر هذا الكلام.. ولكن احترم حريتي الشخصية ولا تجعلني أختلط بهم.. اعتبرها عقدة نفسية يا أخي".
العبارة الأخيرة كانت عبارة حاسمة: "اعتبرها عقدة نفسية يا أخي"، لكن ما سبقها من عبارات تؤكد لك النهج الستيناتي في النظر إلى الفلاحين كرصيد سياسي، يمكن دغدغة مشاعره بأعظم الكلمات، وكيل مواويل المديح لهم "عمال على بطال"، بهدف تخزينهم ضمن رصيد الشعبية، لأنهم يمثلون القطاع الأكبر من أهل مصر، لكن يبقى "اللي في القلب في القلب".. وكأنها فعلاً عقدة نفسية.