بقلم: د. محمود خليل
قبل حركة يوليو 1952 كان الكل يُجمع على أن الفلاح الذى عاش على شاطئ النيل هو أبوالمصريين، وما أكثر ما كانت تشيد به الأغانى وتحتفى بمآثره ودور القرية فى إطعام المدينة، وتغنى فى عيد حصاد القمح (القمح الليلة ليلة عيده)، وحصاد الليمون (آه يا لمونى). ورغم كل هذه الدغدغات الشعارية -وهى بالمناسبة استمرت أيضاً لما بعد العام 1952- كانت طبقة الحكم (التركية الجركسية) تنظر إليه باستعلاء، وجوهر استيعاب الفلاح المصرى لذلك ارتبط بعمق حكمته فى النظر إلى الحياة التى جعلها الله دار كبَد، وقد تعلّم من طول ما عانى أن يقابل القهر أو الغصب بالرضا، وإن فاض به الكيل شكا، تماماً مثلما فعل جده الأول «الفلاح الفصيح» فى العصر الفرعونى.قامت حركة يوليو على أيدى مجموعة من أبناء الريف المصرى. عبدالناصر وُلد ونشأ فى قرية «بنى مر» بأسيوط. وقرية ميت «أبوالكوم» بالمنوفية مسقط رأس «السادات»، وقرية «أسطال» مركز سمالوط بمحافظة المنيا مسقط رأس عبدالحكيم عامر، وقس على ذلك. وقد مثلت خطوتهم نحو السيطرة على الحكم استكمالاً لمسيرة طويلة بدأت مع الزعيم أحمد عرابى ابن قرية «هرية رزنة» بالشرقية، وتواصلت -وإن كان بشكل مختلف- مع سعد باشا زغلول ابن قرية «إبيانة» بكفر الشيخ، سعى فيها فلاحو مصر إلى إثبات وجودهم أمام طبقة الحكم المتعالية عليهم، وبعد أن تمكنوا من الوجود بداخلها، كما فعل عرابى، ثم سعد باشا، استطاعوا أن يسيطروا على السلطة كاملة مع فجر 23 يوليو 1952.تفاءل أغلب الفلاحين المصريين بحركة الضباط وتعشموا فيها خيراً، وكانوا أول من تغنوا بالوثبة التى مكَّنت المصريين من حكم أنفسهم عبر مصرى مثلهم، وليس تركياً أو جركسياً أو يونانياً، وكانت الحركة عند حسن ظنهم، فأصدرت قانون الإصلاح الزراعى واستولت على أراضى مَن وصفتهم بـ«الإقطاعيين»، ووزعتها على الفلاحين.العجيب أن الحركة، التى تحول مسماها بعد ذلك إلى ثورة، وزعت الأرض على الفلاحين تحت قانون عنوانه «الإصلاح الزراعى»، وبعد ذلك بسنوات تبنت رؤية عجيبة بدأت تبثها عبر أجهزة الإعلام والتعليم تغرس فى الأجيال الجديدة والقديمة موضوعة تقول إن «الزراعة» فكرة استعمارية، وإن المحتل هو الذى أراد أن يجعل من مصر دولة زراعية ليحولها إلى مصدر للمواد الخام الزراعية، ويستعملها بعد ذلك كسوق يبيع فيه منتجاته، وإن طبقة الحكم الجديدة ستجعل من مصر دولة صناعية، كجزء من صراعها مع الاستعمار.طبعاً الأجيال الجديدة التى نشأت فى حضن الثورة وشعاراتها تأثرت بفكرة التحول الصناعى، وبحالة الريبة التى نسجها الخطاب الإعلامى والتعليمى حول الزراعة كعصب للاقتصاد المصرى، وأنها تعكس خطاباً استعمارياً. يكفى فى هذا السياق أن نتأمل مستويات الإقبال على كليات الزراعة طيلة العقود الماضية، وحتى الآن، فـ«الرزاعة» تقبل من مجموع أقل من غيرها، وقد قرأت عدة تحقيقات مع طلاب رفضوا الالتحاق بها من منظور أنها واحدة من كليات «البُلده».لقد تحول أمر التوجه نحو الزراعة من «إرادة مستعمر» إلى «مُستعمرة البُلده»!.. ومؤكد أن الكلية العظيمة لا تستحق هذا الوصف.