بقلم - محمود خليل
تحول نوعي حدث في مفارخ إنتاج النخب خلال عقد السبعينات، حين دخلت المدارس الخاصة والأجنبية على خط التعليم "الحكومي" في مصر، وانفجرت المسألة أكثر خلال العقود التالية، مع التوسع في التعليم الأجنبي في مصر، وانقسام المدارس إلى عربي ولغات، والأمر نفسه انطبق فيما بعد على الجامعات.
وخلال عقد الثمانينات، بدأت رحلة صعود العائدين من البعثات إلى الغرب، وتلقفتهم وقتها السلطة، وبدأت في دمجهم داخل النخب السياسية والاقتصادية.
في ذلك الوقت، تحديداً خلال حقبتي الثمانينات والتسعينات، ظلت بقايا النخبة من متعلمي الستينات والسبعينات على الساحة، وكانوا أكثر قدرة ومهارة، ولم تكن تركيبتهم ملخبطة بالصورة التي رأيناها فيما بعد، أو نراها الآن، لأنهم تعلموا عربي كويس في مدارس الحكومة، وأجنبي "كويس" من خلال البعثات، أو مؤسسات التعليم الأخرى التي كانت موجودة في مصر وكانت تتقن عملها، لكن أموراً كثيرة بدأت تختلف مع جريان الزمن، حين بدأ أفراد نخبة العقد الأول من الألفينات في الظهور على المسرح.
كانت هذه النخبة مزيجاً من أولاد الناس، ضمت رجال أعمال، وأساتذة جامعات، وساسة، ونجوم مجتمع، تمثّل القاسم المشترك الأكبر فيما بينهم في النظر إلى المجتمع كشركة، كل شىء فيها مباح للاستثمار، بما في ذلك التعليم والإعلام والسياسة والاقتصاد، وغير ذلك. ومع نمو أدوار تكنولوجيا الواقع الافتراضي في حياة الناس وطغيانها على ما عداها من أدوات، أصبحت ألعاب التشويش، والمراوغة، والضحك على الناس، وبيع الأوهام للمجموع، هي السائدة في كافة المجالات.
بإمكانك أن تسترجع مشاهد رجال السياسة والأعمال والإعلام والتعليم وهم يجلسون -خلال العقد الأول من القرن الجديد- أمام شاشات الحاسب أو التاتبلت، يتحدثون عن هذا الأمر أو ذاك، وتذكر حالة التداخل التي سيطرت على لغتهم ما بين الفصحى والعامية والعربي والأجنبي، وحالة التشوش والخلط التي غلبت على خطابهم، ما بين الحرية والاستبداد، والسياسة والمال، ومشروعات الدولة ومشروعات الأفراد، والجيل القديم والجيل الجديد، وخلاف ذلك.
لم تعد النخبة الجديدة أيضاً كثيرة الاحتكاك بالواقع الذي تعيش فيه، بل باتت تعيش في كومباوندات معزولة عن البشر العاديين، وباتت تتعامل مع الواقع الذي عزلت نفسها عنه بدرجة واضحة من التنظير والتعالي، فتناثرت الأحاديث العامة والتوصيفات الساذجة للواقع على ألسنتهم، مثل الحديث عن حجم "الديشات" المنتشرة في القرى والنجوع، والمحمول الذي بات في كل يد، والتكييفات الموجودة في العشوائيات، وطوابير السوبر ماركتات، وغير ذلك.
لم ينشغل أحد من أفراد هذه النخبة بالبحث في التفاصيل، والتوصيف الدقيق لما يحدث في الواقع، لأنهم تعلموا أخذ الأمور من الظاهر أو من فوق السطح، كما أن أخذها بهذا القدر من التشوش كان يستر فساد بعضهم وإفسادهم للواقع. فمن كان يتاجر ويغذي النوازع الاستهلاكية ويشتري الأصوات الانتخابية ويدلك الناس بمفاهيم ساذجة للدين -وخلاف ذلك- غيرهم؟
مع أواخر العقد الأول من الألفية الجديدة، وبالتحديد في عام 2010، كانت النخبة والمجموع قد وصلا إلى أعلى حالات التشوش، بحيث بات عندنا الشىء واللاشىء، فأصبحنا نملك لغة بلا معنى، ومدارس بلا تعليم حقيقي، ومدارس عربي لا تعلم شيئاً بالعربية، ومدارس لغات ودولية تكتفي في الأغلب بتعليم لغة أجنبية، لكنها لا تقدم تعليماً حقيقياً، وأحياناً لا تقدم لغة ولا تعليماً.
في مجال التعليم وفي غيره أشياء عديدة كانت تكبر وتنمو في واقعنا، لكن بلا تنمية حقيقية، بدءاً من عدد السكان، ومروراً بالعمران، اونتهاءاً بزحف الأجنبي على المحلي.. وليس من عافية أن يكبر الورم.