بقلم - محمود خليل
تعوّد بعض المماليك أن يلاقى بعضهم بعضاً بالبِشر والترحاب وأحلى الابتسامات وأجمل الكلمات، وما إن يُدِر أحدهم ظهره للآخر حتى يبدأ فى «المأوزة» عليه والطعن فيه بما يليق وما لا يليق، وذلك إذا كان يريد اغتياله معنوياً، أما إذا أراد اغتياله مادياً، امتدت إليه يده بالأذى، تماماً مثلما فعل «بيبرس» مع «قطز»، حين دخل إليه راكعاً يدعو له بدوام ملكه، وفى لحظة خاطفة غدره والأمراء بسيوفهم.
وكما فعل رجال البلاط القلاوونى مع الأشرف خليل، حين أطاح ببعض منهم، فتشفعوا عنده وتذللوا حتى يعيدهم إلى مواقعهم من جديد (تمسكنوا)، وانطلقوا يمتدحون نبل أخلاقه وطيب أصله فى حضرته، ومن ورائه أخذوا يدبرون لقتله، وتولى كِبر المؤامرة حسام الدين لاجين والأمير بيدار حين خرجوا معه للصيد، و(تمكنوا) من تحقيق مخططهم ليرث الأمير بيدار موقعه فى السلطنة.
الأمير المملوكى كان على أتم الاستعداد ليُسمع أى إنسان ما يروقه من كلمات فى مواجهته، ويبقى بعد ذلك اللى فى القلب فى القلب، ولكن عندما يختفى هذا الإنسان من أمامه يسلقه بلسان حاد.
ومن المضحك أن المصريين تعلموا هذا الدرس من المماليك على حياة عينهم، وقبل أن يتعرضوا للمحنة التى تعرضوا لها على يد محمد على فى مذبحة القلعة.يحكى «الجبرتى» فى «عجائب الآثار فى التراجم والأخبار» أن المشايخ والعلماء دأبوا على مشاركة «نابليون» -خلال احتلاله للبلاد- الاحتفالات التى يرتبها لبعض المناسبات الفرنسية، كمناسبة قيام الجمهورية، بإعداد الثريد الذى تغطيه طبقة شامخة من الأرز الذى يأخذ ثلاثة ألوان، هى ألوان العلم الفرنسى، إرضاءً لسارى عسكر.
كان العلماء يفعلون ذلك والأهالى يأكلون ويرقصون «واللى فى القلب فى القلب»، فنظرتهم إلى نابليون كغازٍ محتل لم تتغير، وكانوا جميعهم ينتظرون اللحظة التى يخرجونه فيها من البلاد.. وقد كان.للمصريين مثل شهير، يضرب بجذوره فى الثقافة المملوكية، يقول: «فى الوش مراية وفى القفا سلاية».
وهو يصف حال الشخص الذى يلقى لك أذناً واعية يسمع بها منك ما تريد البوح به، ويظهر لك وهو يستمع كقلب مخلص، وعقل يشاركك التفكير فيما تقول، وتشعر معه وأنك تجلس أمام نفسك (مراية)، حتى إذا تركته وجدته يجلس إلى غيرك يتسلى معه عليك بما سمع منك، ويحولك إلى «سلاية»، أى مادة للتسلية.
هذا النوع من الأداء قد يكون له مبرره مع عدو، كما كان يؤدى الأجداد مع نابليون، فيقابلونه بوجه باسم ويكتمون ما فى قلوبهم من مشاعر غيظ نحوه كمحتل، يتحينون اللحظة التى يحررون بلادهم منه، ولكن أن يكون أساس الأداء مع صديق فهذا يعنى وصول صاحبه إلى مرحلة متقدمة من مراحل فقدان الإحساس بالذات، وبالتالى فقدان الإحساس بالآخرين.
فى الكثير من المواقف والمواضع تستطيع أن تعاين من يؤدون تبعاً لمعادلة «اللى فى القلب فى القلب»، ولكن قد تجد فى المقابل بشراً صفت قلوبهم، ظاهرهم كباطنهم، يفهمون معنى مقولة: «المجالس أمانات»، لا يجيدون الحديث بلسانين، بل بلسان واحد، تجلله الاستقامة. هؤلاء هم من يحتفظون بإحساسهم بذاتهم كبنى آدمين، الناجين من الثقافة المملوكية.