بقلم - خالد منتصر
التراث عندنا هو الماضى محنَّطاً ومجمَّداً، التراث عندهم هو الماضى متجدداً ومنتقداً.
التراث عندنا صنم وطوطم ندور حوله ونلف فى محرابه من على مسافة وبُعد، نخشى تنظيفه من ذرات تراب الزمن المتراكمة، خشية أن تكون من ضمن المقدسات، التراث عندهم لوحة تنشين لسهام الغربلة والتنقيح والتفنيد والرفض الثورى والقبول الحذر والقراءة المتشككة.
لديهم دائماً مكنسة مشحونة دوماً لإزالة كل الأتربة التى تجعل الرؤية ضبابية، هذا هو الفرق التاريخى بين تراثنا وتراثهم، بين نظرتنا إلى ماضينا ونظرتهم إلى ماضيهم، انفردنا بمصطلحات تترجم حيرتنا واضطرابنا إزاء التعامل مع صنم الماضى، ذلك الماضى الذى حوّلناه إلى غيمة كثيفة سميكة سوداء، لا هى تمطر فتُنبت قمح الأمل، ولا هى تتخلى عن مواراة وإخفاء الشمس فتضىء المستقبل.
الماضى المفروض أنه استمرار لا اجترار، يستمر مدمجاً فى حاضرنا بعد التشكيل والتحوير والتحرير، وليس مستقلاً ككتلة اجترار فى سنام أحدب، مثل زائدة دودية لا وظيفة لها إلا الانفجار، حوّلنا التراث من مساعد إلى خصم ومنافس، برفضنا للإدماج الإيجابى العاقل، وإصرارنا على التقديس الجنونى الهستيرى.
بلغة الطب الحديث صار التراث والماضى فيروساً يسكن نواتنا، ويأمر مادتنا الوراثية الثقافية بإنتاج نفس هويته، وإرسال المدد الغذائى والإمدادات الأخرى التى تنميه هو وتميت النواة وتقتل الكائن الذى يستضيفه، يتحول من مجرد ساكن ضيف إلى صاحب المسكن، انقسامات مادتنا الوراثية هى لخدمة ذلك الفيروس الماضوى، الفيروس تحت الميكرسكوب كائن خامل لا حياة فيه، كبللورة سكر خرساء مشلولة، ما إن تدخل نواتنا الحاضرة حتى تتحول إلى وحش يلتهمنا.
الهندسة الوراثية وجدت حلولاً واخترعت علاجاً للعطب الذى يُحدثه فيروس كتب الطب ولم تعالج بعد فيروس كتب التراث، عالجت بإدماج جين يساعد الجسد على الشفاء، الجين لا يعطل بل يساعد على الشفاء، يشترك فى أوركسترا الجسد كعازف، ولا يشترك كنغمة نشاز بدون نوتة موسيقية مثل فيروس التراث الحجرى.