أمريكا تنفذ مخطط التهجير

أمريكا تنفذ مخطط التهجير!

أمريكا تنفذ مخطط التهجير!

 العرب اليوم -

أمريكا تنفذ مخطط التهجير

بقلم - عماد الدين حسين

ما كنا نخشاه يبدو أنه يمكن أن يحدث للأسف الشديد، وهو محاولة تنفيذ مخطط تهجير أكبر قدر ممكن من الفلسطينيين من قطاع غزة.

ومن الواضح أنه بعد يأس الأمريكان والإسرائيليين من محاولة تهجير الفلسطينيين إلى سيناء المصرية بفضل الرفض المصرى القاطع، فإن واشنطن تحاول تجريب ترحيل الفلسطينيين عبر الممر أو الرصيف أو الميناء البحرى الذى ينتظر الانتهاء من إنشائه خلال أيام.

كتبت فى هذا المكان أكثر من مرة، عن احتمالية أن يكون الهدف من إنشاء الممر البحرى هو إتاحة الفرصة لإخراج الفلسطينيين تحت ستار أن السفن ستأتى بالأساس بالمساعدات.

كتبت يوم الثلاثاء الماضى تحت عنوان: «الممر البحرى الأمريكى.. و٧ مخاوف مشروعة»، وكتبت أيضا بعد أن تحدث الرئيس الأمريكى لأول مرة عن الممر البحرى فى خطاب عن  حالة الاتحاد فى ٧ مارس الماضى وعبرت بوضوح وقتها عن المخاوف من أن السفن التى ستأتى بالمساعدات قد تعود محملة بالفلسطينيين الراغبين فى الهروب من هذا الهولوكست الصهيونى غير المسبوق.

الولايات المتحدة وبسبب الرفض المصرى غيرت لهجتها وأعلنت أكثر من مرة رفضها لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء ولم نكن ندرى أنها تخطط لتهجيرهم بطرق أخرى غير سيناء كما أعلنت رفضها لاحتلال القطاع أو تقليص مساحته عبر إنشاء مناطق أمنية آمنة. لكن ذلك كان فى التصريحات الإعلامية فقط، ويبدو أنه على أرض الواقع فإن واشنطن كانت تخطط مع إسرائيل عن أفضل الطرق لتنفيذ المخطط.

إسرائيل كانت تفكر دائما بغشومية، أى تقوم بطرد الفلسطينيين وتهدم بيوتهم وتستمر فى مطاردتهم من الشمال لحشرهم فى الجنوب قرب الحدود المصرية. وكان قادتها يكررون دائما رغبتهم فى تنفيذ مخطط التهجير تمهيدا لإعادة استيطان غزة وبناء «غوش قطيف» من جديد وسائر المستوطنات التى كانت تحيط بالقطاع.

الولايات المتحدة فكرت بمنطق تخديرى للفلسطينيين والعرب واستمعنا لقادتها وكبار مسئوليها وهم ينكرون حتى الآن موافقتهم على مخطط التهجير، أو حتى مهاجمة رفح. لكن الأمر مختلف تماما على أرض الواقع.

يوم الثلاثاء الماضى وطبقا لوثائق حكومية داخلية حصلت عليها شبكة «سى. بى. إس نيوز» الأمريكية فإن إدارة الرئيس بايدن تدرس تفاصيل الخيارات المحتملة لقبول فلسطينيين من غزة كلاجئين.

كبار المسئولين ناقشوا مع بعض الوكالات الفيدرالية مقترحات محددة منها مثلا قبول الفلسطينيين الذين لديهم أقارب فى الولايات المتحدة أو على صلة مع مواطنين أمريكيين أو مقيمين فى الولايات المتحدة أو اضطرتهم الظروف للنزوح من غزة.

ومن يجتاز الفحوصات الأمنية فسوف يكون مؤهلا للسفر إلى الولايات المتحدة والحصول على صفة لاجئ وهو الأمر الذى يضمن لهم الإقامة الدائمة ومزايا إعادة التوطين والعثور على سكن وصولا للحصول على الجنسية الأمريكية.

المتحدث باسم البيت الأبيض قال للشبكة الأمريكية أن أمريكا ترفض تماما النقل القسرى للفلسطينيين من قطاع غزة، أو الضفة.

والمتحدث محق تماما فى كلامه، لكن بقية الصورة هى أن إسرائيل تكفلت وتتكفل بخلق الظروف التى تجعل عددا لا بأس به من الفلسطينيين يفكرون فى البحث عن طرق للحفاظ على حياتهم بكل السبل.

لا يوجد عاقل يشكك فى وطنية الشعب الفلسطينى وتمسكه بأرضه، لكن كثيرا منا لا يدركون الصورة على أرض الواقع، فحينما يدمر جيش الاحتلال معظم مبانى غزة ومنشآتها وطرقها ومدارسها ومستشفياتها، ويجعل الحياة مستحيلة، ثم إنه يقتل الجميع النساء والأطفال والشباب، وحتى الحيوانات، ويقطع المياه والغاز والكهرباء. حينما يحدث ذلك، فإن الحياة تصير مستحيلة، ويلجأ البعض للهرب من المكان بكل السبل أملا فى العودة حينما تتغير الظروف. وبالطبع من يخرج من فلسطين يصعب أن تعيده إسرائيل مرة أخرى.

تسريبات «سى بى. إس نيوز» تكشف لنا بوضوح أن الولايات المتحدة شريك أساسى ليس فقط فى العدوان وإمداد إسرائيل بالمال والسلاح والدعم السياسى والدبلوماسى عبر الفيتو، بل ونقل الفلسطينيين من غزة للخارج.

الآن يتضح لنا جليا الهدف الحقيقى من إنشاء الميناء البحرى، وهو ليس إدخال المساعدات،  بل التموضع العسكرى وحقول الغاز  ومواجهة الصين وروسيا أيضا.

فلو كانت واشنطن تريد إدخال المساعدات فعلا وفقط لكانت أقنعت أو أجبرت إسرائيل على سرعة إدخالها عبر معبر رفح، أو فتح المعابر الستة بين إسرائيل والقطاع، أو إقناعها بوقف إطلاق النار من الأساس.

التطور الأخير شديد الخطورة لأنه يكشف جزءا مهما من ملامح الصورة الكبرى التى يراد لها أن تكتمل وبالتالى فأغلب الظن أن الأسوأ لم يأت بعد.

فانتبهوا يا أولى الألباب.

arabstoday

GMT 20:31 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

سمات التقدم

GMT 20:30 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

صلاح منتصر الغائب الحاضر

GMT 18:39 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

دعوة للإصلاح أم للفوضى؟

GMT 18:37 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

لخبطة «ما بعد الحقيقة»

GMT 18:35 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

العناني واليونيسكو وترشيح صادف أهله

GMT 18:33 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

‎ما الذى سيفعله نتنياهو فى رفح؟

GMT 01:19 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هوامش قمة البحرين: كثر الكلام وقل الخبز

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمريكا تنفذ مخطط التهجير أمريكا تنفذ مخطط التهجير



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر

GMT 09:11 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت

GMT 01:19 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هوامش قمة البحرين: كثر الكلام وقل الخبز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab