العلاقات الدولية اضطراب التحدي والتعب

العلاقات الدولية: اضطراب التحدي والتعب!

العلاقات الدولية: اضطراب التحدي والتعب!

 العرب اليوم -

العلاقات الدولية اضطراب التحدي والتعب

بقلم - رضوان السيد

لا أعرف لماذا انتظرتُ ردة فعلٍ غربية أقوى على زيارة بوتين لكوريا الشمالية. الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش استنكر الزيارةَ، وبخاصة نواحيها الأمنية والعسكرية وذكر العقوبات! وبالطبع ليست الزيارة أولى «المخالفات» بحسب رؤية الغرب، وإنما هي إحدى نتائج الحرب في أوكرانيا والتفاف الغرب الأطلسي من حولها دون أن يستطيع ترجيح الكفة أو إحداث التوازن. لكن زيارة بوتين تبقى مفارقة لأن موسكو أيام الاتحاد السوفييتي كانت هي التي تُزار.

والمفارقة الأخرى أن الرئيس بوتين صار يدعو في كل مناسبة لتعدد الأقطاب باعتبار ذلك إصلاحاً للنظام الدولي الذي يسيطر عليه الأميركيون، وما كان ذلك توجه الروس أيام الثنائية القطبية! ومن الجهة الأخرى يحاول الأميركيون والأوروبيون محاصرةَ روسيا بعد أن كفّوا عن استيراد البترول والغاز منها، وإعاقة صادراتها الأخرى إلى الخارج.

وهم يقولون إنهم أثروا كثيراً، بينما يفتخر الروس بأنهم تجاوزوا الحصارَ ولا يزالون فاعلين في المجال العالمي، وليس بسبب الانفتاح الصيني عليهم، بل مع الهند وأفريقيا. ومتاعب الأميركيين في المجال العالمي تضاهي المتاعب الروسية وتفوقها. وعلى كل حال تعتبر الولايات المتحدة موقعها ودورها أو أدوارها في العالم أهمّ وأقوى بكثير. ولذا فهي تناضل، بل توشك أن تقاتل على ثلاث جبهات، فضلاً عن تدخلاتها المتنوعة في عدة أماكن. وهي تقود أوروبا والأطلسي في مساعدة أوكرانيا بالسلاح والتدريب والأموال. وهي تتدخل بالأساطيل وقوات الجو في بحر الصين الجنوبي «دفاعاً عن تايوان»، وتوثق علاقاتها العسكرية باليابان وأستراليا. والجبهة الثالثة في الشرق الأوسط لحماية إسرائيل ودعمها وفي الوقت نفسه الحيلولة دون اندلاع نزاعٍ أوسع من حول إسرائيل تشارك فيه مليشيات ودول إقليمية.

إنّ الجديد في الصراعات الجارية أمران: العجز الأميركي عن حسم النزاعات، وتعطل النظام الدولي (من خلال مجلس الأمن) عن الوساطة في النزاعات وتهدئتها. الباحثون الاستراتيجيون يتحدثون منذ عقدين عن «عالم ما بعد أميركا» أو حتى عن انهيار الغرب (إيمانويل تود). ويتمثل ذلك من وجهة نظرهم في الزيادة المطّردة للقوة الاقتصادية للصين، وزيادة قدراتها العسكرية، فضلاً عن بروز قوى تستطيع الصمود وتقوم بتدخلات لحسابها، ومسارعة عدة دول في غرب أفريقيا وفي أميركا اللاتينية للتمرد على الولايات المتحدة غير عابئةٍ بسطوتها الحالية! والأميركيون مِن جانبهم صاروا أكثر تواضعاً بعد الخيبة في أفغانستان والعراق. فقد انسحبوا مع فرنسا أو بعدها من غرب أفريقيا، ويصرون على سياسة «الاحتواء» تجاه إيران، رغم الهجمات التي يتعرض لها الجنود والمصالح الأميركية في العراق وسوريا واليمن والبحر الأحمر.

ورغم ذلك كله تذهب الولايات المتحدة إلى أن النزاع في اليمن داخلي (!)، وأنه يمكن الاتفاق مع إيران على التهدئة والنظر في المطالب. الفوضويات والانشلالات والتصدعات والمجاعات والهجرة هي السائدة، وقد تعبت كل الأطراف من عمليات «عض الأصابع»، لكنّ أحداً لا يريد الاستسلام، ويأمل أن يتنازل الآخر. ولذا تمتد المواجهات إلى مجلس الأمن الذي نادراً ما يستطيع إصدار قرار بسبب الانقسام. وفي المدة الأخيرة – وبعد فوات الأوان- وافق المجلس على مشروع أميركي لوقف إطلاق النار في غزة. بيد أن الطرفين لم يوافقا بعد، رغم خطة بايدن السابقة أيضاً لوقف النار. الجميع متعبون من القتل والدمار والترويع والتصعيد.. بيد أنّ أحداً لا يريد التنازل أولاً!

*أستاذ الدراسات الإسلامية - جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

 

 

arabstoday

GMT 05:18 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

أمة الرواد والمشردين

GMT 05:16 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

يوليو جمال عبد الناصر وأنور السادات

GMT 05:15 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

المسلمون والإسلاميون في الغرب

GMT 05:13 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

في مدح الكرم

GMT 05:12 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

إنها أزمة مصطلحات!

GMT 05:10 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

أميركا واختبار «الديمقراطية الجندرية»

GMT 04:33 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

لبنان بين حربي 2006 و2024

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلاقات الدولية اضطراب التحدي والتعب العلاقات الدولية اضطراب التحدي والتعب



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:29 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

قصف تركي عنيف علي محافظة أربيل العراقية

GMT 12:19 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل

GMT 11:58 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس

GMT 11:47 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

كارول سماحة بإطلالات راقية وجذّابة

GMT 11:32 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

أوكرانيا تعلن قصف مطار عسكري روسي في القرم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab