بداية صعبة ونحن «قدها وقدود» بشروط

بداية صعبة ونحن «قدها وقدود» بشروط

بداية صعبة ونحن «قدها وقدود» بشروط

 العرب اليوم -

بداية صعبة ونحن «قدها وقدود» بشروط

بقلم - أمينة خيري

انتهت الانتخابات الرئاسية، وبدأ العالم الخارجى يتأقلم مع الحرب الدائرة رحاها فى غزة. التأقلم لا يعنى القبول بالضرورة، لكنه طبيعة إنسانية تتضاءل صدمتها بمرور الوقت. حرب البوسنة والهرسك، حرب العراق، حرب لبنان، الإرهاب فى الجزائر، حرب السودان، حرب ليبيا، حرب روسيا فى أوكرانيا، مسلمو الروهينجا، حروب القطاع المتواترة والحرب الحالية ليست استثناء.

الجميع تصيبه صدمة القتال، العنف مروع، والدماء تسفك على الهواء، والجميع ملتصق بالشاشات. ليس هذا فقط، بل يصاب البعض بالأرق بسبب القلق والتفكير المستمر فيما يجرى. تمضى الأيام والأسابيع والشهور وربما السنوات، ويخفت الاهتمام لأن الناس - أى ناس- مضطرون للعودة إلى حياتهم الطبيعية، بمن فيهم الواقعون فى براثن القتال أنفسهم.

كان الله فى عون أهل غزة من المدنيين العزل، وكان الله فى عون كل ضالع فى محاولة إنهاء أو حتى تخفيف حدة الحرب. وللتذكرة، هذه الحرب دائرة رحاها على بُعد أمتار وليس كيلومترات من حدودنا الوطنية. وللتذكرة أيضاً، جزء كبير من المهام الكبرى التى يستهل الرئيس ونستهل بها معه فترته الرئاسية الثالثة هو حرب القطاع، وما ستسفر عنه من آثار ستلقى بظلالها علينا بشكل أو بآخر.

وبشكل أو بآخر، سنخوض معاً حرب الاقتصاد، لكنها حرب التكتيك والتدبير والتفكير، وليست من حروب الهبد والرزع. عوامل خارجية تواترت على رؤوسنا، بالإضافة إلى حفنة من الأسباب الداخلية، وجميعها قابل للحلحلة ولا أقول الحل الآنى أو السريع.

وما أظهره المصريون من قدرة على التواؤم والتعايش والتحمل، بل وإعادة ترتيب أولويات القلق والغضب والانتقاد بعد تفجر حرب غزة، يعنى أننا قادرون على اجتياز الأزمات مهما بلغت من فداحة. هذه القدرة مرتبطة أو مشروطة بوضوح الرؤى السياسية والاقتصادية للفترة المقبلة، ومصارحة القاعدة الشعبية العريضة بالخطط العلاجية ومداها الزمنى وآثارها السلبية المتوقعة، والإيجابية التى سيشعر بها المواطن أينما كان.

توقعاتى أن يبدأ الرئيس السيسى الفترة الجديدة بحديث من القلب للقلب كعادته. سيصارحنا بأبعاد الموقف، ويخبرنا بما نتوقعه فى الأشهر المقبلة. وكعادته أيضاً، لن يعطينا الرئيس آمالاً لا يمكن تحقيقها أو يعشمنا بأحلام لا طاقة لنا بتنفيذها على المديين القصير والمتوسط.

أحداث الأشهر القليلة الماضية أثبتت أننا نضجنا بقدر أكبر. وهذا النضج يحتاج قدراً أوفر من المصارحة، وكذلك زرع وتجذير وتقوية الوعى بالواجبات والمسئوليات. المواطن - أى مواطن- له حقوق وعليه مسئوليات أو واجبات، وحين يختل أحد الجانبين، تختل منظومة المواطنة برمتها، ويختل معها الوطن كله.

الفقر لا يعنى غض الطرف عن عدم القيام بالواجبات. الفقر لا يعفى سائق «التوك توك» من مسئولية السير عكس الاتجاه. والغنى لا يشفع لأغلى سيارات العالم من خرق قواعد السير. وقلة موارد الدول لا تعنى تخليها عن ضمان حقوق كل من الفقير والغنى، وهو ما يسميه الخبراء مبدأ تكافؤ الفرص للجميع فى ظل العقد الاجتماعى.

رأيى أننا فى مصر فى حاجة إلى إعادة إحياء مبدأ وفكرة «العقد الاجتماعى». إنه ذلك الاتفاق الضمنى بين أفراد المجتمع، والذى يدور حول تحديد علاقتهم بعضهم ببعض، وكذلك مع الدولة. وليس هناك أفضل من البدايات، بداية الفترة الرئاسية الجديدة لتدشين أو التذكير بالعقد الاجتماعى.

الفترة الرئاسية الجديدة ليست سهلة، بل يمكن القول إنها الأصعب مقارنة بما سبقها. واجهت مصر حربها ضد الإرهاب، ومعركتها فى مواجهة جماعات الشر السياسى ومن معها من قوى إقليمية ودولية، وقائمة المخاطر الداخلية والخارجية فى أعقاب سنوات ما بعد أحداث يناير 2011، ثم يونيو 2013، وهى القائمة التى تشابكت فيها خيوط السياسة بالاقتصاد بالإرهاب بالثقافة بالمشكلات المعيشية والمجتمعية، وأبلت مصر ورئيسها بلاءً حسناً.

اليوم تواجه مصر ورئيسها قائمة مختلفة من التحديات. التوليفة هذه المرة أكثر تعقيداً، وتحتاج من الجميع قواعد جديدة تناسبها وتناسب المرحلة. نطلب من الرئيس العمل على التهدئة من حجم الترقب والقلق الشعبيين. مصير حرب غزة وانعكاساتها علينا، ومعها ملف الاقتصاد والخطوات المتوقعة فى الفترة المقبلة، لا سيما أن بوادر قدر أكبر من التفاهم ومساحة أوسع من التواؤم تلوح فى أفق مؤسسات مالية عربية وعالمية فيما يختص بمصر. ماذا نتوقع؟ وما الأفضل لنا؟ وما المساحة المعقولة والمنطقية التى يمكن أن تتقابل فيها مطالب المواطنين وأسقف توقعاتهم مع قدرات الدولة الواقعية والحقيقية؟

وفى القلب من كل ذلك، الوضع الآنى فى سد النهضة، والذى يلخصه بيان مصر: «مصر ستراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وستحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائى والقومى فى حالة تعرضه للضرر».

مصر والمصريون والرئيس «قدها وقدود»، والتاريخ والحاضر خير برهان ودليل.

arabstoday

GMT 01:09 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

إيران... الرئاسة مرآة القيادة

GMT 01:07 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

على أي رف...؟

GMT 01:04 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

مجرمون... ولكن!

GMT 01:02 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

ألغاز أخرى في حرب غزة الخامسة

GMT 00:59 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

الجنائية الدولية... مساواة متجنية؟

GMT 00:57 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

في مديح اتفاق «17 مايو»

GMT 00:51 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

البحث عن خطاب الشيخ العيسى

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بداية صعبة ونحن «قدها وقدود» بشروط بداية صعبة ونحن «قدها وقدود» بشروط



 العرب اليوم - أول تعليق من حماس على إعلان "فلسطين دولة مستقلة"

GMT 09:00 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

وقت ممارسة الرياضة مهم لفقدان الوزن
 العرب اليوم - وقت ممارسة الرياضة مهم لفقدان الوزن

GMT 04:42 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

قمة البحرين

GMT 00:24 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

نسيج العنف... ما بعد حرب غزة؟

GMT 10:42 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

إطلالات تراثية ملهمة للملكة رانيا

GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 08:58 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مفاجآت كبيرة في فيلم "الست" لمنى زكي

GMT 22:59 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

إسرائيل تعترض هدفا جويا من الأراضي السورية

GMT 07:27 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

زلزال يضرب محيط مدينة نابولي بجنوبي إيطاليا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab