الأكثر قراءة

الأكثر قراءة

الأكثر قراءة

 العرب اليوم -

الأكثر قراءة

بقلم - أمينة خيري

منذ أصبحت هناك مواقع إلكترونية خبرية، وقوائم الموضوعات الأكثر قراءة وتشاركًا تلفت انتباهى. آخذ جولات بين مواقع فى مشارق الأرض ومغاربها لمعرفة من يقرأ ماذا؟.. أتابع أكثر الأخبار قراءة، نوعيتها، وأسلوب كتابتها، والوقت الذى تبقى فيه على رأس «الأكثر قراءة» أو «الأكثر تشاركًا».

بالطبع، هناك تدخلات «بشرية» فى هذه القوائم أحيانًا، حيث يتم الدفع بخبر أو موضوع ليكون على رأس القائمة، وهذا جزء لا يتجزأ من صناعة توجيه الرأى العام، وحرفة خلق واقع افتراضى يظن الناس أنه واقعهم الحقيقى المعاش، أو إيهامهم بأن هذا الخبر أهم من ذاك، أو أن ذاك فيه خيرهم وخير البشرية.. وهلم جرا. المؤكد ومما لا يدع مجالًا للشك أن الأخبار ذات الطابع الجنسى وما يتعلق بأى من أموره، وكذلك الفنى ولا سيما الممثلات، أو تلك التى تلمح إلى ملابس النساء الكاشفة أو ما شابه، تلقى الاهتمام الأكبر فى العالم، ولا سيما فى مناطق معينة منه، بغض النظر عن فداحة ما يجرى فى العالم فى هذا الوقت من كوارث ومآس وأزمات وحروب وصراعات، ولا سيما لو كان الخبر مكتوبًا بطريقة يعرف كاتبها أنها تدغدغ عقول قطاع بعينه من المتلقين.

صحيح أن هناك الآلاف ممن يتكبدون عناء قراءة مثل هذه الأخبار، من ألفها إلى يائها، وربما يتمعنون ويدققون النظر فيما تيسر من صور ملحقة بالخبر، رغم أنهم مصنفون «محافظون» وربما «متشددون» أو حتى «متطرفون» بغض النظر عن نوع الأيديولوجيا التى يعتنقونها، إلا أنهم يظلون يشكلون جزءًا لا بأس به من قاعدة «الأكثر قراءة» و«الأكثر تعليقًا».

وقد لاحظت أن من بين هذه الفئة من يبرر - أحيانًا لنفسه - قراءته مثل هذه الأخبار بأن الغرض توعوى تأديبى تهذيبى، هدفه الردع، وغايته حماية الأمة (أى أمة).. لذلك تجد متخصصين فى مطالعة هذه الأخبار يقومون بالتعليق عليها بتوجيه أبشع الشتائم وأقبحها لمن ورد ذكرهم فى الخبر.. لكن «الأكثر قراءة» لا يقتصر على هذه الموضوعات فقط. الأخبار التى تتعلق بكشف جديد فى علاج مرض صعب مثل السرطان، أو نتيجة مباراة لفرق كروية ذائعة الصيت والشعبية، أو فضيحة سياسية، وحبذا لو أخلاقية ذات أبعاد علاقات غير مشروعة، أكثر من الفساد المالى والقائمة طويلة. هذا العام، جاءت المقالات الأكثر قراءة على «ويكيبيديا»، تلك الموسوعة الشعبية التى يحررها المستخدمون ويعدلون فيها ولكن بمعايير معينة، ولكنها تظل مصدرًا غير موثوق فيها ولا يعتمد عليه، ولا سيما فى المجال الأكاديمى والبحث، ولأولئك الباحثين عن الأخبار والمعلومات المكتوبة بدون تحيزات أو أهواء.. القضايا الخمس الأكثر قراءة على مدار العام كانت: (تشات جى بى تى، والمشاهير الذين رحلوا عن عالمنا، وبطولات الكريكت، ودورى الدرجة الأولى للكريكيت الهندى، وفيلم «أوبنهايمر»). يا ترى ما الموضوعات التى كانت أكثر قراءة مصريًا على مدار عام مضى؟.

arabstoday

GMT 03:07 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مورد محدود

GMT 03:02 2024 السبت ,18 أيار / مايو

نهاية مصارعة الثيران

GMT 02:59 2024 السبت ,18 أيار / مايو

هل كان المتنبي فظاً؟!

GMT 02:57 2024 السبت ,18 أيار / مايو

التكلفة الباهظة للفقر

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأكثر قراءة الأكثر قراءة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر

GMT 09:11 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت

GMT 01:19 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هوامش قمة البحرين: كثر الكلام وقل الخبز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab