هدنة ونواصل

هدنة ونواصل

هدنة ونواصل

 العرب اليوم -

هدنة ونواصل

بقلم - أمينة خيري

دائما أتوق إلى الفواصل في المباريات والمؤتمرات والحفلات. هي فرصة عظيمة لالتقاط الأنفاس واستنشاق قدر من الهواء الطلق وتبادل بضع كلمات مع الأصدقاء والحاضرين، ثم تعود إلى ما كنت تفعله، وأنت تعلم أن الفعالية قاربت على النهاية. هذه المرة، بدا الفاصل كأنه إجراء منافٍ للإنسانية. صحيح أن البعض من أهل عزة من المدنيين وجد الفرصة للتوجه إلى بيته وتفقد حجم الدمار، أو كان محظوظًا وتمكن من تناول وجبة ساخنة، أو سمح له توقف القصف وانتظار الموت كل لحظة على مدار أيام الهدنة بالتفكير، ولو قليلا، فيما هو آت، وإن كان التفكير في مثل هذه الأحوال لا ينجم عنه الكثير، حيث الوضع ضبابى والمستقبل مجهول، إلا أن الهدنة انتهت وعاد القصف. ما هي إلا دقائق من انتهاء الهدنة، حتى بدأ العداد يعد مجددا. وكما حدث في الشوط الأول، بدأ الشوط الثانى، والذى لا يعرف إن كانت ستتبعه أشواط أخرى أو ضربات جزاء أم لا.

حماس تطلق صواريخ، إسرائيل تقصف، حزب الله يوجه رشقات صاروخية، إسرائيل تدك، وهلم جرا. مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى قال، في بيان، إن «حماس» لم تطلق سراح كل الرهائن كما هو متفق عليه، وإنها أطلقت صواريخ تجاه إسرائيل، وإن الحكومة الإسرائيلية ملتزمة بتحقيق أهداف الحرب، وهى تحرير الرهائن، والقضاء على حماس، وضمان أن غزة لن تشكل أبدا تهديدا لسكان إسرائيل. الآمال اعترت الملايين عند بدء الهدنة أن تطول أيامها، بل وشطح الخيال بالبعض أن تتحول إلى هدنة دائمة.

صحيح أن المنطق يقول إن عدم الوصول لحل شامل وعادل وشبه كامل على مدار عقود يعنى أن المنطقة برمتها تعيش حالات متواترة من الحرب والهدنة، حتى وإن امتد بعض الهدن ليستمر سنوات، إلا أننا بشر، والبشر يتوق لحلم الأمان ولو بعض أيام، ولساعات ليل لا يشوبها خوف دائم من قنبلة تنفجر هنا أو صاروخ يسقط هناك. الاتهامات بين الطرفين متبادلة، وهذا طبيعى. هذا يطالب بالإفراج عن كل الرهائن، وذاك يطالب بإطلاق سراح كل الأسرى، وهذا يرفض، وذاك يماطل... إلخ، لكن العوامل الأصلية والرئيسية لهذه الجولة من جولات الصراع تبقى بعيدة وغير مطروقة.

ربما يتم طرقها- أو على الأرجح أنه يتم طرقها- خلف أبواب المفاوضات واللقاءات المغلقة، لكن الجميع منغمس في الأحداث الآنية. العودة إلى متابعة عداد القتلى، ومأساة المصابين، وكارثة المساعدات الإنسانية من غذاء ودواء ووقود، ومصيبة الأوبئة والأمراض التي تلوح في الأفق، ومشاهد الدمار التي يقال إنها قضت تماما على ما لا يقل عن 60 في المائة من بنية غزة، مع العلم أن كل ذلك تم في الجولة الأولى فقط. حرب غزة شوكة في حلق كل منا، والأدهى من ذلك أن أحدا لا يعلم إن كانت الشوكة سيتم نزعها، أم سنعتادها.

arabstoday

GMT 03:07 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مورد محدود

GMT 03:02 2024 السبت ,18 أيار / مايو

نهاية مصارعة الثيران

GMT 02:59 2024 السبت ,18 أيار / مايو

هل كان المتنبي فظاً؟!

GMT 02:57 2024 السبت ,18 أيار / مايو

التكلفة الباهظة للفقر

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هدنة ونواصل هدنة ونواصل



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر

GMT 09:11 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت

GMT 01:19 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هوامش قمة البحرين: كثر الكلام وقل الخبز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab