رأس الأخطبوط

رأس الأخطبوط

رأس الأخطبوط

 العرب اليوم -

رأس الأخطبوط

سوسن الشاعر
بقلم سوسن الشاعر

يبدو أن جميع من استعداهم النظام الإيراني - وما أكثرهم - اتفقوا على ترك عملائه في المنطقة وعدم تضييع الوقت معهم والرد على الرأس مباشرة، إنما من هم الذين استهدفوا الرأس؟!
فقد زاد عدد المرات التي علق فيها النظام الإيراني على الهجمات التي تستهدفه من الداخل وتنطلق من الداخل، وزاد بالتالي تعليقه المتكرر: (ونحتفظ بحق الرد) وطالت فترة انتظار هذا الرد!
في الهجوم الأخير الذي جرى في أصفهان اتهم النظام الإيراني إسرائيل، وإسرائيل أعلن موسادها ذلك من دون مواربة، بل إن الهجوم الأخير تم بطائرات إسرائيلية، ولم يكن الأول؛ فمن بعد اغتيالات العلماء والضباط بالمسيّرات، استهدفت المسيّرات الأخيرة طراز «كودكوبتر» مصانع ومخازن تقع في العمق الإيراني في مدينة أصفهان، وتشير بعض التقارير إلى أن تلك الطائرات أُطلقت من داخل إيران، أي أن خصوم إيران، وهم كثيرون، نجحوا في التواصل مع الداخل الإيراني وتزويده بتلك الطائرات.
والتواصل مع الداخل الإيراني ونقل المعركة للداخل، هدف أعلنته أكثر من جهة، وإن كانت إسرائيل قد توعدت إيران بنقل معركتها مع إيران للعمق الإيراني عام 2021، وأطلقت عليها «عقيدة الأخطبوط»، حيث كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بنيت، عن تطبيق إسرائيل استراتيجية جديدة لاستهداف إيران بشكل مباشر، باستخدام «عقيدة الأخطبوط»، وفقاً لصحيفة «إيكونوميست».
وتتمثل تلك العقيدة في مهاجمة إيران من الداخل لاستهداف «العقل المدبر» أو «رأس الهجمات»، بدلاً من التعامل مع الأذرع الإيرانية أو «المخالب».
وتهدف «عقيدة الأخطبوط» إلى نقل معركة إسرائيل ضد إيران إلى الأراضي الإيرانية، بعد سنوات من استهداف عملاء إيرانيين ووكلاء طهران خارج البلاد، في أماكن مثل سوريا.
لذلك إيران تحتفظ بحق الرد على أكثر من طرف الآن: الأكراد الإيرانيين، والأذربيجان الإيرانيين، والأحواز الإيرانيين، والإيرانيين المغتربين، والشعب الإيراني الثائر ضدها، إضافة إلى من هم خارج إيران، سواء أكانوا الإسرائيليين أم الأوكرانيين أم الأميركيين، وغيرهم.
الطريف أن النظام الإيراني ترك الطرف الذي أعلن عن مسؤوليته، وهدَّد أوكرانيا التي ادَّعت أنها شاركت في الهجوم، رداً على بيع إيران الطائرات المسيَّرة لروسيا وهي التي قصفت روسيا بها البنية التحتية لكييف.
وهكذا انتقلت المعارك للداخل الإيراني، أي لرأس الأخطبوط كما يقال، وتركت أذرعه لتهترئ وحدها وتنخر من الداخل بانهيارها اقتصادياً، فأوضاع أذرع الأخطبوط الإيراني تبشر بالانهيار التام في لبنان والعراق وسوريا، حيث العملة أصبحت بالوزن لا معيار لها، مما اضطر الأمين العام لـ«حزب الله» إلى محاولة التسول علناً من دول الخليج.
إنها استراتيجية جديدة لا تحسمها طائرات الـ«إف 15» ولا تحسمها دبابات «أبرامز» أو «ليوبارد»، ولا حتى تردعها «باتريوت». إنها استراتيجية طويلة النفَس قليلة الخسائر؛ لكنها تُحدث أثراً يفوق أثر المواجهة العسكرية كثيراً. إنها نمط للحروب القادمة؛ حيث تُدار عن بُعد وتترك الأذرع وتستهدف الرأس.

arabstoday

GMT 05:42 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

الصفحات الصفراء

GMT 20:10 2024 الخميس ,21 آذار/ مارس

خواطر حول الوطن والإنسان

GMT 12:25 2024 الخميس ,21 آذار/ مارس

كريم عبدالعزيز ومواصفات السوبرستار

GMT 19:23 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

رأسمالية مصر الجديدة

GMT 19:23 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

معركة «تيك توك» وأسئلة القيم

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رأس الأخطبوط رأس الأخطبوط



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab