شاهد على مصر والقضية الفلسطينية ٦

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (٦)

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (٦)

 العرب اليوم -

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية ٦

بقلم - عبد المنعم سعيد

لم أكن بعيدا عما يجرى فى مصر عندما كنت فى مدينة «ديكالب» الصغيرة فى ولاية إلينوى، فقد كانت «جامعة شمال الينوى» تشغى بكثير من الطلبة العرب الذين استمتعوا براديكالية البعد عن مواطنهم الأصلية. وبينما انشغلت جماعة بالدراسة والعلم وأحيانا مغالبة صعوبات التحول إلى لغة أخرى، فإن جماعة أخرى تبنت بقوة الأقوال التى تبناها الأستاذ محمد حسنين هيكل حول تبديد نتائج استخدام السلاح فى حرب أكتوبر؛ وجماعة ثالثة كانت أكثر عملية وهى استغلال حالة «الغربة» للطلبة العرب لجذبهم إلى صفوف الإخوان المسلمين.

كان التكتيك المستخدم فى هذه الحالة الأخيرة هو استقبال الطلبة العرب، وهو ما حدث معى، من خلال مكتب «الطلبة الدوليين» لتسهيل الانتقال إلى السكن وشراء مستلزماتهم، ثم المشاركة فى صلاة الجمعة التى تتلوها صلوات، وبعد ذلك المساهمة فى هداية الأمريكيين من أصول إفريقية إلى الدين الإسلامى!، كنت قد وصلت متأخرا خمسة أسابيع بعد بدء الدراسة فانسحبت تدريجيا، ولكن جاءت المفاجأة التى قلبت الموقف عندما استيقظنا على قيام الرئيس السادات بمبادرته للسلام التى بدأها بزيارة القدس. استمعت وشاهدت خطاب الرئيس أمام الكنيست وأبهرتنى صياغة الخطاب وما كان فيه من شجاعة الطرح.

كان الخطاب من أعظم الخطب السياسية فى القرن العشرين حيث قال ما نصه «لقد كان بيننا وبينكم جدار ضخم مرتفع، حاولتم أن تبنوه على مدى ربع قرن من الزمان، ولكنه تحطم فى 1973. كان جدارا من التخويف بالقوة... يهدد دائما بالذراع الطويلة القادرة على الوصول لأى موقع وأى بعد... وعلينا أن نعترف معا بأن هذا الجدار قد وقع وتحطم فى عام 1973، ولكن بقى جدار آخر يشكل حاجزا نفسيا معقدا بيننا وبينكم، حاجزا من الشكوك، حاجزا من النفور، حاجزا من خشية الخداع... إننى أسألكم اليوم، بزيارتى لكم، لماذا لا نمد أيادينا، بصدق وإيمان وإخلاص، لكى نحطم هذا الحاجز معا؟»!. كان الخطاب يخلق أولا أرضية مشتركة من الألم عبر حروب متصلة سابقة، ولا ينبغى للجيل الحالى أن يساهم فى استمرارها. وثانيها أن الأرضية المشتركة من ثقافة مستمدة من التراثين العربى والعبرى فقد اقتطف من الأنبياء سليمان وداود، والعلاقة القائمة بين الديانات «الإبراهيمية» واختتم الخطاب: اللهم إننى أردد مع زكريا قوله: «أحبوا الحق والسلام».

واستلهم آيات الله حين قال: «قُلْ آمنَّا باللهِّ ومَا أُنزلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزلَ عَلَى إِّبْراهِّيمَ وإسماعيل وإسْحَقَ وَيَعْقُوب َ والأَسْبَاطِّ وَ مَا أُوتِّى مُوسَى وَعِّيسَى والنَّبِّيُّونَ مِّن رَّبِّهِّمْ لاَ نُفَرقُ بَيْنَ أَحَدٍّ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِّمُون». وثالثا كان الخطاب يغير تماما «البيئة التفاوضية» لكى تخلق طاقة ضوء فى نهاية النفق المظلم للصراع العربى الإسرائيلى، وفرصة للقضية الفلسطينية لكى تستقر على مقر يجعل حل الدولتين المطروح منذ قرار التقسيم ممكنا.

إذا كانت المبادرة السياسية للرئيس السادات قد خلقت استجابة إيجابية فى العالم كله فإنها خلقت انفجارا بين العرب فى الشرق الأوسط، والعرب فى مدينة ديكالب أيضا. كان طبيعيا أن تهز المبادرة الساداتية الجامعات الأمريكية، وباتت ندوات الحديث عن السلام ذائعة، ووجدت نفسى مدعوا للحديث باعتبارى دارسا للعلوم السياسية، فضلا عن قدومى من مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية الذى كان من أهم المراكز التى اهتمت بالصراع، وأضافت للتعامل معه دراسات بحثية عميقة. وبينما كنت أحاول استيعاب الموقف الجديد بعد الخطاب، وأعبر عما يتعرض له من صعاب فى التطبيق، وجدت حالة عنيفة من الزملاء العرب الذين كانوا حريصين على الدفع بأننى لا أمثل العرب، وهو أمر لا أدعيه ولا كان هناك أحد يطلبه داخل جامعة أكاديمية وليس ساحة من ساحات الأمم المتحدة. وكانت هذه هى المرة الأولى التى أسمع فيها بتهمة «التطبيع» حيث كان من المشاركين فى الندوات يهود أمريكيون جميعهم من هيئة التدريس فى الجامعة، وكنت طالب الدكتوراه الوحيد المشارك. كان الأمر مدهشا أن عرب ديكالب لا يعرفون معنى ندوة فى جامعة كبيرة تهتم بالكثير من العلوم والآداب، ولا يهم أفرادها إلا فهم ما يحدث من أطراف مختلفة على استعداد لإبداء رأى منطقى ومقبول للعقل. كان فى الأمر بعض من الهمجية، ولكن أشد ما آلمنى كان نوعا من التعريض بمصر ورئيسها لم نكن نسمعه من قبل. كانت الواقعة مؤلمة، ولكن ما زادها ألما أننى ذات صباح استيقظت على اغتيال الرئيس السادات!.

arabstoday

GMT 05:50 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

«عيد القيامة» و«عيد العمال»... وشهادةُ حقّ

GMT 05:47 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

فقامت الدنيا ولاتزال

GMT 05:44 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

حاملو مفتاح «التريند»

GMT 05:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

متى يفيق بايدن؟!

GMT 05:39 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

ممنوعات فكرية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية ٦ شاهد على مصر والقضية الفلسطينية ٦



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان

GMT 13:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب تايوان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab