بقلم : د. وحيد عبدالمجيد
صوت عاقل وحيد ولكنه متأخر صدر من لجنة الإعلام والثقافة فى مجلس النواب داعياً إلى تجاهل الفيلم الوثائقى المسىء
للجيش المصرى الذى بثته قناة «الجزيرة» قبل أيام. جاء هذا الصوت بعد أن تحولت قنوات تليفزيونية مصرية إلى وسائل دعاية غير مباشرة لهذا الفيلم من خلال الحملة التى شُنت عليه.
لا يفهم العاملون فى الإعلام المرئى أن أكثر ما يفيد أى عمل من هذا النوع أن يشتد الهجوم عليه وينتشر على نطاق واسع، لكى يعرفه كل من لم يكن ممكناً أن يعلم شيئاً عنه. ولذلك حدث مثلا أن قام كُتاَّب مغمورون بتوجيه رسائل إلى جهات مختلفة عما يُعد محظوراً فى كتب لا قيمة لها أعدوها لكى يلفتوا الانتباه إليها.
لقد بدا تعامل كثير من العاملين فى الإعلام المرئى الخاص مع فيلم «الجزيرة» المتهافت مشابهاً لما تفعله الدببة عندما لا تفهم أن إبعاد الذباب عن صاحبها لا يستدعى أن تنهال بأيديها الثقيلة على رأسه، ولا تعى أن هذا الذباب سيطير بعد قليل فى معظم الأحيان دون أن يترك أثراً. ويزداد التشابه بين الأداء الإعلامى وسلوك الدببة حين يتصدر مُطَّبلون محدودو الوعى المشهد التليفزيونى, ويتسابقون فى السعى إلى مواجهة ما يبدو لهم فى حدود وعيهم خطراً جسيماً يتوجب عليهم أن يحتشدوا لمواجهته، بينما هو فى الواقع شبح هزيل لا يلبث أن يختفى ما لم يجد اهتماماً واسعاً يجذب الأنظار إليه. ولن تستغرب إذا وجدنا قنوات تليفزيونية أجنبية تطلب عرض هذا الفيلم المتهافت مترجماً لأن حجم الاهتمام به فى إعلامنا الذى لا يقل تهافتاً يوحى بأنه عمل كبير.ولذلك جاء تنبيه رئيس لجنة الإعلام فى مجلس النواب إلى أن تهافت الفيلم يوجب تجاهله متأخراً رغم أن توقيته يبدو منطقياً لأنه صدر بعد عرض الفيلم مباشرة. ولكن التأخر هنا يعود إلى أن الحملة «الإعلانية» التى حظى بها الفيلم فى إعلامنا التلفزيونى هى التى افتقدت أى منطق لأنها حدثت قبل أيام على عرضه وكأنها تحث على مشاهدته. كما أن ضعف المستوى المهنى جعل طريقة الهجوم عليه حافزة على مشاهدته. وهذه واحدة فقط من آفات إعلام الصوت الواحد أينما كان.