بقلم : د. وحيد عبدالمجيد
يتميز المخرج الكبير يسرى نصر الله بأنه صاحب رؤية يطرحها من خلال السينما. ولذلك فأهم ما يثيره فيلمه الجديد «الماء والخضرة والوجه الحسن» هو عن الرؤية التى يحملها. فهل هو من أفلامه التى تقدم رسالة هادفة، وهل يمكن أن يدرك هذه الرؤية مشاهد مستغرق فى تفاصيل كثيرة يفترض أنها تعبير عن صراع بين عائلتين إحداهما ثرية والثانية مستورة، بينما معنى هذا الصراع تائه وسط تلك التفاصيل، وفى دروب علاقات الحب المتشعبة بين أبنائهما؟ وإلى أى مدى ينسجم هذا النوع من السيناريو الذى يُكَّثف معظم الأحداث فى يوم واحد مع الأفلام التى تتضمن رسالة معينة، وكيف يقبل مخرج كبير حواراً يتورط جزئياً فى المباشرة الشديدة ثم لا يستغل ذلك لتقليل الغموض المحبط برسالته؟.
لابد أن تأخذ أى محاولة للإجابة عن هذه الأسئلة فى الاعتبار المستوى الثقافى العام فى المجتمع، لكى يمكن تصور ما الذى يمكن أن يخرج به معظم مشاهدى هذا الفيلم.
وليس غضب بعض أهالى بلقاس بالدقهلية، الذين لم يفهموا من الفيلم الذى تدور أحداثه فى بلدتهم، إلا ما اعتبروه إهانة لهم ولها، الا دليل على أن رسالته تاهت فى الطريق ولم تصلهم0 أما أغلبية المشاهدين فقد لا يلفت انتباههم فى الفيلم سوى قصص حب متنوعة يكافح طرفا كل منها لكى تكتمل فى ظروف صعبة.
ففى ثنايا الصراع العائلى الذى يمثل ركيزة البناء الدرامى للفيلم، توجد قصص حب متنوعة بين أبناء وبنات العائلتين. ويُعاد من خلال هذه القصص إنتاج «قيمات» قديمة مستهلكة عن الثرى الذى يرفض اقتران أى من أبنائه بمن هم أدنى اجتماعياً، وتأثير الكراهية بين العائلات على مصائر أبنائها وبناتها.
ولكن هذا مجرد جزء صغير من تفاصيل كثيرة يتوه فى ثناياها جوهر رسالة الفيلم بشأن الصراع بين من يعملون ويكافحون وينتجون، ومن يملكون الثروة ولا يشبعون ويريدون الاستيلاء على مصادر رزق أولئك المنتجين المكافحين. ويالها من رسالة بالغة الأهمية فى اللحظة الراهنة، ولكنها للأسف تائهة ضائعة فى ثنايا الفيلم بدرجة تجعل التقاطها صعباً على كثير من المشاهدين، ومستحيلاً على أكثرهم.