بقلم - عمرو الشوبكي
كثيرًا ما يتحدث البعض عن بعض السلوكيات السيئة فى الشارع المصرى، ويُرجعها دائمًا إلى قلة وعى الشعب أو يردد جملة أخرى تقول هى ثقافة وسلوكيات شعب، ويتجاهل أن المشكلة فى التوعية وليس الوعى.
لم يعد هناك تقريبًا مَن يقول إن سلوكيات الشعوب وتصرفاتهم فى الشارع وأماكن العمل ومع الجيران ترجع إلى عيوب «جينات» فى الشعب أو نتيجة أنه بالفطرة وُلد «غير واعٍ»، ويعتبر الشعوب مصدر التعاسة والشقاء، إنما بات ينظر بشكل أساسى إلى منظومة الإدارة وأدواتها المختلفة سياسيًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا القادرة على بناء شعب متقدم يحترم القانون والعلم وآخر غير واعٍ لأنه غابت عنه برامج التوعية المطلوبة.
فلا يزال كثيرون منّا فى العالم العربى يتحدثون عن كيف كانت سلوكيات الناس وعاداتهم وتقاليدهم فى أربعينيات وخمسينيات وستينيات القرن الماضى، وكيف تغيرت وتحولت فى العصر الحالى، وأن ملابس النساء فى بلد مثل مصر فى ستينيات القرن الماضى مقارنة بما عليه الحال الآن تقول وكأنهن فى بلد آخر، ودون أن يعنى ذلك حكمًا قيميًّا بتفضيل زى على آخر.
إنما يعنى التحول والتغير فى منظومة القيم الحاكمة داخل المجتمع والدولة، التى جعلت أغلب السيدات فى منتصف القرن الماضى لا يرتدين حجاب أو غطاء رأس مادمن ولدن فى المدن، وهو عكس الحال منذ نهاية السبعينيات، وفى كلتا الحالتين كان الشعب واحدًا وأن الفرق فى رسالة «التوعية» والمنظومة الثقافية والسياسية والتعليمية السائدة.
المناهج العلمية الحديثة تقول إن الحديث عن الشعوب أو بالأحرى المجتمعات ليس من أجل تنميطها والحكم عليها بالقول إن هذا شعب واعٍ وهذا ليس كذلك، أو هذا شعب متحضر وآخر متخلف، أو إن هناك شعبًا قابلًا للتطور والديمقراطية وآخر ليس كذلك، بل أصبحت هناك أسباب علمية وسياسية تفسر أسباب تقدم بعض الدول وتراجع بعضها الآخر أو نجاح انتقال ديمقراطى فى مجتمع وفشل آخر، أى أنها لم تعد تحمل حكمًا قيميًّا على الشعوب يقول إن النجاح أو الإخفاق راجع إلى وعى أو عدم وعى شعب.
إنما فى رصد كيفية تغيير المجتمعات والتأثير فيها عبر الأدوات المختلفة سواء كانت تعليمية أو ثقافية أو اقتصادية أو إعلامية، وهنا سنجد اهتمام الكثيرين العلمى والسياسى بكيفية تأهيل بلاد أوروبا الشرقية للتحول الديمقراطى وبناء مجتمع منسجم مع المنظومة السياسية الجديدة، وكيف تم تغيير الثقافة السياسية الألمانية التى أنتجت النازية عبر أدوات فعل اجتماعى وسياسى وإعلامى لتصبح جزءًا أصيلًا من النسق الديمقراطى الغربى.
نظرية العيب فى الشعوب قالها المستشرقون فى الماضى صراحة، ويقولها حاليًا اليمين المتطرف ضمنًا فى الغرب. وإنه بالتأكيد لا يوجد شعب وُلد بعيوب هيكلية، إنما هناك سياق كامل يشكل وعيه، وأى قصور فى هذا الوعى يرجع بالأساس إلى برامج التوعية.