الإمام محمد سيد طنطاوى

الإمام محمد سيد طنطاوى

الإمام محمد سيد طنطاوى

 العرب اليوم -

الإمام محمد سيد طنطاوى

بقلم - مصطفي الفقي

رحل عن عالمنا عام 2010 عندما فاضت روحه إثر أزمة قلبية بالمطار أثناء العودة من حضور أحد المؤتمرات في المملكة العربية السعودية، وجرى دفنه في الأراضى المقدسة، وقد كان رحمه الله من أكثر شيوخ الأزهر إثارة للجدل ومرورًا بالصراعات المختلفة التي أحاطت بظروف توليه منصب الإفتاء أولًا قبل أن يكون صاحب المقام الدينى الرفيع شيخ الجامع الأزهر.

وهو ابن نابه لصعيد مصر، وكانت أطروحته في الدكتوراة حول موضوع «اليهود في القرآن الكريم»، لذلك لم تخل مسيرته من مناوشاتٍ بلغت حد الانتقاد أحيانًا لاستقباله بعض اليهود من رجال الدين أو رجال السياسة، فلقد كان الإمام الراحل واسع الأفق مستعدًا لقبول الأفكار الجديدة وفقًا للتطورات المختلفة حتى جرى اتهامه أحيانًا بأنه يتماشى مع سياسات الدولة قبل الأخذ بالاعتبارات المتصلة بالمؤسسة الإسلامية الكبرى التي يقودها، ولقد اقتربت من ذلك الإمام الراحل كثيرًا في مناسباتٍ متعددة بحكم عملى في مؤسسة الرئاسة، وأتذكر مرة أنى كنت أجلس بجانبه في طائرة هليكوبتر أثناء عودتنا من الاحتفال الرسمى برفع العلم المصرى فوق منطقة طابا، وأنه قال لى يومها «أريدك أن تُبلغ الرئيس من فضلك رسالة شفهية منى»- وكان وقتها هو المفتى قبل تولى المشيخة- قال فضيلته إنه ذهب إلى قريته في الصعيد وسأل عن العائلات القبطية فيها، فوجدها جميعًا قد هاجرت خوفًا من موجات التطرف وهربًا من بطش من يحرضون عليهم ويعتدون على دور العبادة الخاصة بهم، وأنه اكتشف أن عم عيسى النجار قد هاجر إلى الخارج، وأن عم كرم الصراف أخذ أولاده ورحل إلى أسيوط، وبدأ ذلك الشيخ الجليل يقول لى إن الإسلام دعانا إلى الترفق والاحترام الكامل والتعايش المشترك مع أهل الكتاب.. فكيف يحدث ذلك في هذا العصر؟!.. لذلك فإن علاقة الدكتور سيد طنطاوى بقضايا الوحدة الوطنية كانت واحدة من أرفع الأوسمة التي حملها ذلك الإمام الراحل. وأتذكر أنه عندما قيل إن سيدة مسيحية قد هجرت حياتها حين أشيع أنها تنتوى إشهار إسلامها لأسبابٍ عائلية وثار وقتها لغطٌ شديد حول هذه الحادثة لحساسيتها لأنها كانت زوجة كاهن إحدى الكنائس في محافظة البحيرة، وفى غضون تلك الأزمة واحتدامها تلقيت منه اتصالًا تليفونيًا يقول لى فيه بالنص (يا دكتور مصطفى أريد منك والدكتور أسامة الباز أن تذهبا معى لتَسلُم هذه السيدة الفاضلة من الجهة الأمنية التي لاذت بها وتسليمها إلى مكتب قداسة البابا شنودة، لأن ما حدث لا يضيف للإسلام فردًا ولا ينتقص من المسيحية سيدة، إنما هي فتنة عابرة وقانا الله شرها).

ولقد اتصف أيضًا بالحكمة وبُعد النظر وصدق الإيمان وتنفيذ تعاليم الإسلام الذي يقول قرآنه العظيم (لا إكراه في الدين)، وقد تكفلت شخصية قبطية نشطة في مجال العلاقات العامة بتسليم تلك السيدة إلى الكنيسة، وبذلك جرى انتزاع فتيل أزمة شديدة الحساسية بالغة التعقيد.

وقد كان للإمام الأكبر الطنطاوى دورٌ حصيف في مسار الأزمات المتعددة ذات الطابع الطائفى التي جرت في ذلك الوقت، ولأن الرجل- رحمه الله- كان صاحب نظرةٍ بعيدة في قضايا الصراع الإقليمى والعلاقات بين الإسلام والبنوك، فقد جرى اتهامه كثيرًا بأنه إمام حكومى ينفذ ما تراه الدولة، بعكس سلفه الإمام جاد الحق.. والذين يقولون بذلك إنما يظلمونه كثيرًا، فالرجل لم يستفد من منصبه بل أقحمت عليه معارك عديدة كان عليه أن يخوضها، وإن كنت آخذ عليه رحمه الله أنه كان عصبيًا حاد المزاج في بعض القضايا التي تمسك فيها برأيه حتى لجأ إلى القضاء المصرى كثيرًا في خصوماته مع بعض الشخصيات المصرية البارزة، أذكر منها خلافه الشهير مع الكاتبين الكبيرين عادل حمودة ومحمد الباز بشأن كاريكاتير صحفى ينتقد زيارة شيخ الأزهر لبابا الفاتيكان دون ترتيبٍ كافٍ أو تمهيد يضمن نجاح تلك الزيارة، خصوصًا أن مواقف الفاتيكان وقتها لم تكن على المستوى المطلوب، ولقد تدخلت بحكم صداقتى الطويلة مع الأستاذ عادل حمودة، ولكن الشيخ كان عنيدًا ومتشددًا ورفض المصالحة حتى استدعيت للشهادة أمام المحكمة، فطلبت فيها تسوية الموقف وديًا، ولكن الشيخ أبى وأصر على تنفيذ الحكم بعد ذلك بتغريم الصحيفة مبلغًا ماليًا كبيرًا.

ويبقى ذلك الإمام الراحل في ضمير أمته الإسلامية عالمًا جليلًا وإمامًا فاضلًا، خلفه بعد رحيله الإمام الحالى فضيلة الدكتور أحمد الطيب.. إنها كوكبة من العلماء العظام أحتفى بهم في شهر رمضان تكريمًا وإعزازًا واعترافًا بالفضل

arabstoday

GMT 16:42 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

السلام بين الردع المزدوج وعجز المتشددين

GMT 18:42 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

دراما هاشم فؤاد

GMT 18:40 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

مصر وتوجيه بوصلة العلم إلى الشرق

GMT 18:34 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

شروق غزة !

GMT 18:30 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

مصر والأزمات الإقليمية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمام محمد سيد طنطاوى الإمام محمد سيد طنطاوى



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:30 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
 العرب اليوم - تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
 العرب اليوم - نتنياهو يجدد رفض مقترح الهدنة ويتمسك بعملية رفح

GMT 05:27 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

لسان حال الخمسة

GMT 05:19 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

الجيش الإسرائيلي يؤكد سيطرته على معبر رفح

GMT 09:48 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

الحوثي... و«هارفارد» و«حماس»

GMT 04:34 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

5 شهداء على الأقل بقصف إسرائيلي لمنزل في رفح

GMT 02:46 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر خلال ساعات

GMT 05:56 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

20 شهيدا في غارات إسرائيلية على رفح الفلسطينية

GMT 00:23 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

خبز وكعك وإشاعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab