”أعطنى مسرحًا أُعطِكَ شعبًا مثقفًا”

”أعطنى مسرحًا أُعطِكَ شعبًا مثقفًا”

”أعطنى مسرحًا أُعطِكَ شعبًا مثقفًا”

 العرب اليوم -

”أعطنى مسرحًا أُعطِكَ شعبًا مثقفًا”

بقلم : فاطمة ناعوت*
بقلم : فاطمة ناعوت*

“جريما” مكتملةُ الأركان، يتمُّ ارتكابُها الآن يوميًّا على خشبة «مسرح الريحانى» العريق فى شارع عماد الدين بوسط البلد، على يد الكوميديان الكبير «أشرف عبدالباقى» وفريقه المسرحى. وليس من خطأ إملائى فى كلمة «جريما»، فهكذا كُتبت على الأفيش، تحت عنوان العرض المسرحى: «مسرحية كلها غلط»، لكى تكتملَ أركانُ «الجريمة الكاملة» التى تنهج «فلسفة الأخطاء». ساعتان من «الأخطاء الفنية» المقصودة، والمصنوعة بحِرفية عالية ودقّة وانضباط وتزامن مُتقن حتى تخرج للمشاهدين على هذا النحو الكوميدى المدهش. (حين تكون الأخطاءُ متقنةً؛ على نحو لا خطأ فيه)، فيكون الخطأُ هو المتن، ويغدو تصحيحُ الخطأ جزءًا أصيلًا من صناعة الخطأ القادم.

الديكور يتهاوى أثناء العرض، فيعيد الممثلون تركيبه، أثناء التمثيل، ويفقد بعضُ الممثلين الوعى جراء سقوط قطع الأثاث فوق رؤوسهم، فيتم استبدالهم فورًا بآخرين لا يحفظون الدور، فيدخلون خشبة المسرح حاملين أوراق النَّصّ ليقرأوا منه، ويتداخلُ الحوارُ مع السيناريو، فتحدث المفارقاتُ الفوضوية التى تبنى جسدَ العرض على أعمدة مدرسة «كوميديا الأخطاء». وربما تذكّرنا العبارةُ بإحدى مسرحيات وليم شكسبير التى كتبها فى بدايات القرن السادس عشر تحت نفس الاسم: Comedy of Errors التى تطرح السؤالَ الوجودىَّ الأشهر: «هل إدراكُنا لذواتِنا يتطابق مع إدراك الآخرين لنا؟»، لنخرج بالحكمة الإغريقية الشهيرة: «اعرف نفسَك».

مسرحية «جريما فى المعادى» مستوحاة من المسرحية البريطانية The Play that Goes Wrong التى كتبها هنرى لويس، جوناثان ساير، وهنرى شيلدز، وترجمتها للعربية «نادية حسب الله». اشترى حقوقَها الفكرية، وقام بتمصيرها وإخراجها وتدريب الممثلين على أدائها الحركى الصعب: النجمُ «أشرف عبدالباقى»، ليكسر بها الشرنقة النمطية التى يدور فيها المسرحُ المصرى والعربى منذ عقود طوال، ويقدّم لنا عرضًا مسرحيًّا طازجًا من «خارج الصندوق» يجعلنا نفكّر كيف تتفجّرُ الكوميديا من جسد الفوضى الفنية المدهشة ومحاولات إصلاح «الأخطاء»، على مرأى من المشاهدين، فإن كان «بريخت» قد تكلم عن «كسر الحائط الرابع» الوهمى بين الممثلين والمشاهدين، وإدماج المشاهدين فى متن العرض، فقد صنعت «جريما فى المعادى» العكسَ، حين «أوهم» الممثلون أنفسَهم بأن ذلك الحائطَ الرابعَ المتخيَّلَ: موجودٌ و«مُصمتٌ»؛ وكأن المشاهدين لن ينتبهوا إلى الفوضى الحادثة على خشبة المسرح من انهيار قطع الديكور وخروج الممثلين عن النص، فتتفجّر الكوميديا ويتورط المشاهدون مع الممثلين فى ملحمة كوميديا الأخطاء، فينتظروا الخطأ القادم، ثم الذى يليه، حتى يكتملَ نسيجُ الأخطاء الفنية المدروسة بعناية والمصنوعة بدقة فائقة وتوازن حركى بصرى محكم؛ بعد تدريبات هائلة ومكثفة على فن «صناعة الخطأ». هنا يبرز السؤالُ السقراطى من جديد: «اعرفْ نفسك!» على لسان حال الممثلين: «هل يرانا المشاهدون كما نحن عليه من فوضى، أم كما نريدُ نحن أن يرونا عليه بعد محاولات إصلاح الفوضى؟».

نجح «أشرف عبدالباقى» فى توظيف جميع أفراد طاقم العمل، بمَن فيهم مهندسو الصوت والإضاءة والديكور ومصممو الملابس وفنانو الـBackStage، بالإضافة إلى نجوم العرض، ليعزفوا معًا «سيمفونية الأخطاء الجميلة»، حتى خرجت للمشاهدين وقد أضحى «نشازُها» فنًّا رفيعًا.

“مسرحية كلها غلط، جريما فى المعادى” تُقدّم الآن، وعلى مدى الشهور القادمة بإذن الله، على خشبة «مسرح الريحانى» العريق، الذى أعاده للحياة عاشقُ المسرح «أشرف عبدالباقى» وفريقُه؛ بعدما تحول مع السنوات والنسيان إلى ركام وأطلال خربة، ليغدو اليومَ قطعة معمارية متلألئة بالنور والحياة والفن الرفيع. شاهدتُ المسرحية أمس الأول مع أسرتى، وبعد العرض جلسنا مع النجم ساعةً للحديث، فاكتشفتُ فيه عاشقًا مُتيّمًا بفن المسرح، وليس نجمًا كوميديًّا ومخرجًا كبيرًا وحسب. اشترى «أشرف عبدالباقى» مسرحًا كاملًا متنقلًا، سوف يجوبُ به قرى مصرَ ونجوعَها، لكى يصل بهذا الفن العظيم إلى كل شبر من أرجاء المحروسة، من خارج العاصمة. المسرحُ مدرسة نتعلّم فيها ما فاتنا أن نتعلمه على مقاعد المدرسة. لهذا قال قسطنطين ستانيسلافسكى، قبل قرنين: «أعطنى مسرحًا أُعطِكَ شعبًا مثقفًا». طوبى لصُنّاع الفنون الراقية لأنهم يساهمون فى بناء الأوطان. “الدينُ لله، والوطن لمَن يحترم فنونَ الوطن” (المصري اليوم)

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

”أعطنى مسرحًا أُعطِكَ شعبًا مثقفًا” ”أعطنى مسرحًا أُعطِكَ شعبًا مثقفًا”



GMT 10:27 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

يوشك الغريب أن ينكسر مصلوبًا أمام الباب

GMT 16:18 2017 الأحد ,13 آب / أغسطس

ثالوث الهروب ؛؛؛

إطلالات هند صبري مصدر إلهام للمرأة العصرية الأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:46 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الفستق يتمتع بتأثير إيجابي على صحة العين ويحافظ على البصر

GMT 20:51 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أشرف حكيمي يمدد عقده مع باريس سان جيرمان حتي عام 2029

GMT 18:53 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

منة شلبي تقدم شمس وقمر في موسم الرياض

GMT 09:37 2024 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ثوران بركاني جديد في أيسلندا يهدد منتجع بلو لاجون الشهير

GMT 22:00 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

كريستيانو رونالدو يدرس تأجيل اعتزاله للعب مع نجله

GMT 11:06 2024 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

مستشفى كمال عدوان بدون أكسجين أو ماء إثر قصف إسرائيلي مدمر

GMT 10:21 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

إسرائيل اعتقلت 770 طفلاً فلسطينيًا في الضفة منذ 7 أكتوبر

GMT 12:02 2024 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

قصف إسرائيلي يقتل 8 فلسطينيين في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab