السوق المالية السعودية تتقدم في مؤشر «حوكمة المساهمين» عالمياً
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

السوق المالية السعودية تتقدم في مؤشر «حوكمة المساهمين» عالمياً

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السوق المالية السعودية تتقدم في مؤشر «حوكمة المساهمين» عالمياً

السوق المالية السعودية
القاهرة - العرب اليوم

حققت هيئة السوق المالية السعودية، مؤشرات إيجابية ملموسة، نتيجة جهود استمرت لسنوات، وحققت مرتبة عالمية متقدمة في قطاع الحوكمة، وفقاً لما أفصح عنه تقرير التنافسية العالمي أول من أمس.

وكشفت هيئة السوق المالية عن تحقيق المملكة تقدماً ملحوظاً في المؤشرات المتعلقة بالسوق المالية في تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2019، التي احتلت فيه المملكة هذا العام المرتبة الـ36 مقارنة بالمرتبة الـ39 في تقرير عام 2018.

وفيما يخص المؤشرات الخاصة بالسوق المالية، تحسن ترتيب المملكة في المؤشرات المتعلقة بحوكمة الشركات، حيث تقدمت 10 مراتب في مؤشر قوة معايير المراجعة والمعايير المحاسبية، محققة المرتبة الـ23، كما تقدمت مرتبتين في مؤشر تنظيم تعارض المصالح لتصل إلى المرتبة الـ21، وثلاث مراتب في مؤشر حوكمة المساهمين لتصبح بذلك في المرتبة الثانية على مستوى العالم لهذا المؤشر.

من جانب آخر، حققت المملكة قفزة في ترتيبها في مؤشري تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتوافر رأس المال الجريء؛ إذ صعدت 17 مرتبة في كلا المؤشرين، وذلك من المرتبة رقم 36 إلى المرتبة الـ19، ومن المرتبة رقم 29 إلى المرتبة رقم 12 على التوالي.

وأوضحت هيئة السوق المالية، أن هذه القفزة في تلك المؤشرات جاءت نتيجة سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها في الأعوام الأخيرة بالتعاون والتكامل مع عدد من الجهات التنظيمية الأخرى الشركاء في تحقيق الإنجازات التي قادت لهذه النتائج.

وكانت الهيئة أعلنت عن كثير من الأخبار السارة لأسواق المال في البلاد؛ إذ أفصحت مؤخراً عن استحداث إجراءات لتيسير دخول المصدرين الأجانب للأوراق المالية لتتمكن الشركات الأجنبية من الاكتتاب في أسهم وتداول بها في سوق الأسهم السعودية.

من جهة أخرى، أنهت سوق الأسهم السعودية تداولاتها على تراجع، حيث أغلق مؤشر الأسهم الرئيسي متراجعاً 20.4 نقطة ليقفل عند مستوى 7695.48 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.2 مليار ريال (586 مليون دولار)، في حين بلغ عدد الأسهم المتداولة 85 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 123 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 43 شركة ارتفاعاً في قيمتها، في حين أغلقت أسهم 132 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات «الأبحاث والتسويق»، و«نماء للكيماويات»، و«صناعة الورق» الأكثر ارتفاعاً، أما أسهم شركات التأمين: «أليانز إس إف»، و«العالمية»، و«التأمين العربية» فكانت الأكثر انخفاضاً في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 7.58 و3.9 في المائة.

من جهة أخرى، أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) أمس منخفضاً 29.6 نقطة ليقفل عند مستوى 3523.71 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 900 ألف ريال (240 ألف دولار) فقط، في حين بلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 40 ألف سهم تقاسمتها 247 صفقة.

قد يهمك ايضا

تعديلات في السعودية تحفّز الشركات الأجنبية على الإدراج في سوق الأسهم

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السوق المالية السعودية تتقدم في مؤشر «حوكمة المساهمين» عالمياً السوق المالية السعودية تتقدم في مؤشر «حوكمة المساهمين» عالمياً



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab