دممدوح غراب يكشف خطة تطوير مستشفى جامعة السويس
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

أكد لـ "العرب اليوم" السعي لإدخال زريعة سمك بملايين الدولارات

د.ممدوح غراب يكشف خطة تطوير مستشفى جامعة السويس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - د.ممدوح غراب يكشف خطة تطوير مستشفى جامعة السويس

د.ممدوح غراب
القاهرة - حسن أحمد

أكد رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ممدوح غراب، أن الجامعة شهدت خلال العام الدراسي 2016 / 2017 بدء الدراسة في كليتي الألسن والتربية الرياضية في جامعة قناة السويس، ودخولها تنسيق الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة لهذا العام، مضيفًا: "وبالفعل بدأت المرحلة الأولى في كلية الألسن بأقسام اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والصينية واللغات الشرقية التي تضم "الفارسية والتركية". وأعرب "غراب" عن أمله في ضم كليتي الإعلام والعلاج الطبيعي خلال العام المقبل، وذلك بالتعاون مع جامعة كندية لتطوير التعليم وإدخال مناهج ودراسات جديدة يستفيد منها الطالب والمجتمع، هذا بجانب الكلية التكنولوجية الجديدة بالتعاون مع دولة الصين لتتخصص في التعليم الفني للحصول على البكالوريوس التقني.

وأشار رئيس جامعة قناة السويس إلى أن الجامعة احتفلت هذا العام بموسم القمح من خلال حصاد ٢٣ فدان قمح في مزرعة كلية الطب البيطري، مؤكدًا أن الجامعة مستعدة لأن تكون بيت خبرة لمشروع المليون ونصف المليون فدان الذي أعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي فيما يتعلق بالمساحات الخاصة في منطقة القناة وسيناء التي تقع بها الجامعة.

وأوضح "غراب" أنه من المقرر منح قروض للكليات التي تمتلك وحدات إنتاجية ذات طابع خاص لتحقيق الاكتفاء الذاتي للجامعة من مختلف المنتجات في إطار تنفيذ برنامج " الجامعة المنتجة" بهدف ترشيد موازنة الجامعة وتحقيق موارد تعود على الجامعة والبحث العلمي والعاملين بالخير، إضافة إلى توفير احتياجات المستشفى الجامعي من الألبان والزبادي للمرضى من مزرعة كلية الطب البيطري، وتوفير القمح اللازم لمخبز كلية السياحة والفنادق.

وقال رئيس جامعة قناة السويس : "لم يعد دور الجامعة يقتصر على التعليم فقط، حيث يعمل في الجامعة قرابة ٧ آلاف موظف وعامل، نسعى إلى توفير احتياجاتهم الغذائية من مزارع الجامعة بأسعار مخفضة، وبيع المتبقي في منافذ الجامعة داخل محافظة الإسماعيلية، ولا نسعى أبدًا إلى الربح، لكن هدفنا توفير منتج عالي الجودة بأسعار مناسبة، وبالفعل استطاعت الجامعة توفير منتجات الألبان والخضراوات والفاكهة واللحوم والدواجن بأسعار رمزية جدًا للعاملين في الجامعة".

وتابع: "تم أيضًا توجيه قوافل طبية وبيطرية للقرى الأكثر احتياجًا والمدن القريبة لتقديم خدمة طبية مجانية للمواطنين بمنازلهم، وهناك لجان مختصة في طور الانعقاد الدائم تدرس خفض أسعار منتجات الجامعة بنسبة ٣٠٪ على الأقل، كما أنه لدينا مدن جامعية تضم ٣ آلاف طالب يحتاجون إلى مواد غذائية بأسعار مخفضة، إضافة إلى المستشفيات الجامعية التي تحتاج ٤ آلاف دجاجة يوميًا للمرضى سيتم توفيرها من خلال كلية الطب البيطري بأسعار التكلفة، ومن المقرر أن يشارك طلبة الجامعة في هذه الأنشطة خلال فترة الإجازة بمقابل مادي مناسب لاكتساب الخبرة ".

وأوضح أن الجامعة تدرس حاليًا وبعمق كل خطوات إنشاء كلية الحقوق بصورة مختلفة حتى تكون جامعة قناة السويس متميزة، حيث أنه من الممكن أن يتم تخصيصها للدراسات القانونية الدولية. وأضاف أنه بناءً على توجيهات وزير التعليم العالي، ستطلق الجامعة مشروع توفير دراجة لكل طالب بالتعاون مع أحد البنوك، كما ستخصص مساحة بجانب سور الجامعة لعمل ممشى رياضي بطول كيلومترين لكل العاملين وطلاب الجامعة، وسيتم دعم الطالب بنصف ثمن الدراجة، والباقي يسدد على أقساط لتشجيع الطلاب على الرياضة. ولفت إلى أن الجامعة اتفقت مع رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية الفريق مهاب مميش، على توفير زريعة البلطي الأحمر لمشروع الاستزراع السمكي الخاص بالهيئة، وهى فصيلة غير موجودة في مصر، ويتم استيرادها بملايين الدولارات كما سيتم تطوير ماكينة صناعة الأعلاف لتوفير العلف لزريعة البلطي الأحمر، وفي نهاية العام سنستطيع توفير أعلاف الأسماك والجمبري للمشروع.

وأشار إلى أن الجامعة تشارك بخبراتها العلمية في كل المشاريع القومية الي تقام في محافظة الإسماعيلية، ومنها مشروع حفر قناة السويس الجديدة، وكذلك مشروع الاستزراع السمكي، وأنفاق قناة السويس ومساكن منطقة كوكاكولا، وترميم وتحديث المدارس بالمحافظة. وعن خروج مصر من التصنيف العالمي للتعليم، قال: "طبقًا لأي مؤشر عالمي، هناك أسس يستند إليها التعليم لاحتلال أي ترتيب، لا أنكر تأخرنا خلال الفترة الماضية، لكن هذا لا يعني خروجنا من التصنيف، نحتاج بعض الجهد لتغيير ما في العقول أولًا من سياسات تعرقل نهوضنا كما نحتاج إلى نظرة لتغيير المنهج الذي يدرسه الطالب في كل مرحلة ومدى إستفادته منه، وأعتقد أنه خلال فترة ليست طويلة سنعود بقوة إلى الريادة ليس في مجال التعليم بحسب بل في جميع المجالات ".

وأعلن عن رأيه في ضرورة إلغاء الثانوية العامة ووضع طرق أخرى لاختبار الطالب وتأهيله للكلية المناسبة، لافتًا إلى أنه بالفعل تم تقديم دراسات ترج حبدء تأهيل الطالب بعد المرحلة الإعدادية ووضعه في مسارين على سبيل المثال مع ترك حرية الاختيار وإمكان العدول عن اختياراته بالشكل الذي يناسبه، وخلال هذه المرحلة يقوم الطالب بدراسة المواد التي تؤهله للالتحاق بالكلية التي يتمناها.

وكشف أن الجامعة وقعت اتفاق مصر الخير ومعهد بكين لإنشاء الكلية الصينية لتكنولوجيا المعلومات، مشيرًا إلى أن كلًا من الجانب الصيني و"مصر الخير" قد زارا الجامعة وتم الاتفاق على مبان معينة وجاري الآن تجهيزها وتسليمها لهم حتى يتم تأهيلها، معربًا عن أمله أن تنتهي قبل نهاية عام ٢٠١٧ لتخريج فني على مستوى عالي جدًا حاصل على بكالوريوس في تخصصات تحتاجها مشاريع محور تنمية قناة السويس. وأوضح أن الجامعة لديها خطة لتطوير المستشفى الجامعي، وتشمل افتتاح مستشفى الأطفال بأسرع وقت، حيث تضم عناية مركزة للأطفال تضم ٢٠ سريراً، إضافة إلى توفير بعض الإحتياجات مثل أجهزة التنفس الصناعي والحضانات، مضيفًا أنه سيتم قريبًا الإعلان عن افتتاح مستشفى أطفال جامعة قناة السويس بتكلفة ١٥ مليون جنيه.

وقال: " كما نستعد في نهاية العام الجاري لافتتاح قسم العناية المركزة ليضم ٥٠ سريرًا ستكون طفرة لخدمة أهالي الإسماعيلية ومدن القناة، وخلال أسبوعين سيتم افتتاح غرف عمليات الطوارئ بعد تجهيز ٧ غرف لإجراء عمليات الطوارئ على أعلى مستوى، هذا بالإضافة إلى إنشاء غرفة عمليات خاصة بالحروق لاستقبال الحالات الحرجة وجاري تجهيز بنك دم مركزي لمد المنطقة بأكياس الدم كما سيتم افتتاح مستشفى الأمراض النفسية وعلاج الإدمان وافتتاح مستشفى خاص للأسنان أيضًا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دممدوح غراب يكشف خطة تطوير مستشفى جامعة السويس دممدوح غراب يكشف خطة تطوير مستشفى جامعة السويس



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab