تركيا تقيم مخيمات للاجئين التركمان في شمالي العراق
آخر تحديث GMT04:34:46
 العرب اليوم -

تركيا تقيم مخيمات للاجئين التركمان في شمالي العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تركيا تقيم مخيمات للاجئين التركمان في شمالي العراق

تركيا تقيم مخيمات للاجئين التركمان
أنقرة - العرب اليوم

تقوم تركيا حاليا بإنشاء مخيمات للاجئين التركمان في المناطق الكردية بشمالي العراق والهاربين من التقدم السريع الذي يحرزه مسلحو تنظيم ما يسمى ب "الدولة الإسلامية بالعراق والشام" (داعش).

وذكرت عدة فضائيات إخبارية تركية اليوم الأربعاء أن هيئة إدارة الكوارث والحالات الطارئة (آفاد) التابعة لمجلس الوزراء التركي تتولى إنشاء مخيمات تسع نحو 20 ألف شخص بمنطقة "فشخابور" في محافظة دهوك الكردية بشمالي العراق وتقوم على إدارتها السلطات التركمانية.

وأوضح مسؤول من آفاد أن المخطط هو إكمال مخيم الإيواء خلال أسبوع، وسيكون بشكل رئيسي للمواطنين التركمان الذين فروا وتركوا منازلهم، ولكن على كل حال سيكون المخيم مفتوحا لأي شخص آخر غير التركمان هرب وترك منزله.

وأضاف أنه لا يوجد استعدادات في الوقت الحالي لإقامة مخيم أو مخيمات داخل تركيا للقادمين من العراق، ولا توجد ضرورة لذلك لأنه لا يوجد نزوحا للاجئين من العراق كما هو الوضع في سوريا.

يذكر أن مئات العلائلات التركمانية فرت مؤخرا من مدينة سنجار بشمال غربي العراق بعد أن تمكن مسلحو داعش من الاستيلاء عليها، فيما تقول الأمم المتحدة إن ما يصل إلى 200 ألف شخص هربوا من المدينة.

وقامت آفاد مع منظمات أخرى بإرسال مساعدات إنسانية منذ يونيو الماضي للمواطنين التركمان بالعراق والذين تأثروا من الصراع الدائر هناك.

يشار إلى أن تنظيم داعش فرض سيطرته شبه الكاملة على صحراء غرب الموصل وشماله، والتي تشكل المثلث الحدودي العراقي-السوري-التركي الغني بالمياه والنفط، وذلك بعد أن استولى مسلحوه على بلدتين خاضعتين لسيطرة قوات البيشمركة الكردية الموالية لمسعود برزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، جنوب قضاء سنجار قرب الحدود العراقية-السورية، ما دفع سكانهما الأكراد الأيزيديين إلى الفرار نحو الجبال والهضاب.

وكان تنظيم داعش قد تمكن من الاستيلاء على الموصل في شهر يونيو الماضي واحتجز أكثر من 30 سائق شاحنة تركي كرهائن قبل أن يتم إطلاق سراحهم، ولكن لا يزال يحتجز 49 من الأتراك العاملين بالقنصلية العامة بالموصل بعد اقتحامها.
نقلًا عن "أ.ش.أ"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تقيم مخيمات للاجئين التركمان في شمالي العراق تركيا تقيم مخيمات للاجئين التركمان في شمالي العراق



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab