بوروشنكو يعرض على بوتين خطته السلمية لشرق أوكرانيا الانفصالي
آخر تحديث GMT18:59:04
 العرب اليوم -

بوروشنكو يعرض على بوتين خطته السلمية لشرق أوكرانيا الانفصالي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بوروشنكو يعرض على بوتين خطته السلمية لشرق أوكرانيا الانفصالي

بوتين في الكرملين
كييف - العرب اليوم

عرض الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الخميس للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطته للسلام في شرق اوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا وذلك اثناء اول تبادل "جوهري" بينهما لوجهات النظر حول الازمة بين شرق وغرب اوكرانيا منذ نهاية الحرب الباردة.
واحيا لقاؤهما القصير غير المسبوق قبل اسبوع في فرنسا الامل في انفراج الازمة، لكن تجسيد هذا التوقع واجه صعوبات مع استمرار المعارك وعودة لغة الحرب من الجانبين. ونددت موسكو بغياب اي "تقدم".
واعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان "الرئيس الاوكراني اطلع فلاديمر بوتين على خطته لحل الوضع في جنوب شرق اوكرانيا".
واكدت الرئاسة الاوكرانية هذه المحادثة التي وصفتها بانها "طويلة وجوهرية". وبحسب كييف، فقد تحدث الرئيسان "عن الاجراءات الواجب اتخاذها للتوصل الى وقف لاطلاق النار وحل سلمي للازمة".
وطرحت روسيا الخميس امام مجلس الامن الدولي مشروع قرار جديدا يتعلق بالازمة الاوكرانية ويطلب خصوصا من الامم المتحدة مزيدا من الانخراط في هذا الملف، واتهمت من جهة اخرى كييف باستخدام قنابل فوسفورية في شرق اوكرانيا.
وقدمت روسيا مشروع القرار خلال جلسة مشاورات مغلقة عقدها المجلس للتدارس بشأن التطورات العراقية بشكل رئيسي. واكد السفير الروسي فيتالي تشوركين الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للمجلس لشهر حزيران/يونيو ان النص الذي طرحه بشأن اوكرانيا قوبل بالترحاب من اعضاء المجلس الذين ادلوا ب"اقتراحات" بشأنه.
وهذا المشروع هو عبارة عن نسخة منقحة من نص اول تقدمت به روسيا في 2 حزيران/يونيو الجاري وقوبل يومها بفتور من جانب بقية اعضاء المجلس. ويدعو النص بصيغته الجديدة الى وقف فوري لاعمال العنف في اوكرانيا ووقف دائم لاطلاق النار ودور اكبر للامم المتحدة في التفاوض على حل للنزاع في هذا البلد.
وفي كييف، رد وزير الخارجية الاوكراني اندري دشتشيتسا المسؤولية الى روسيا. وقال في مؤتمر صحافي "يجب ان تتوقف روسيا عن دعم الانفصاليين. يجب وقف ارسال مدرعات وشاحنات مليئة بالمقاتلين المسلحين الى مناطق الشرق".
واضاف "اذا توقف كل ذلك، ستكون هناك كل الفرص لتطبيق خطة السلام التي عرضها الرئيس الاوكراني". وقال الوزير الاوكراني ايضا انه في حال العكس، فان اوكرانيا ستطلب من الغربيين تشديد عقوباتهم على روسيا.
وعاد السفير الروسي في اوكرانيا ميخائيل زورابوف الخميس الى موسكو مع مقترحات وضعت خلال مشاورات في الايام الاخيرة في كييف، واوكرانيا "تنتظر الرد الروسي"، كما قال دشتشيتسا.
واحدى النقاط الرئيسية في خطة بوروشنكو هي انشاء ممرات انسانية تطالب بها موسكو للسماح للمدنيين بمغادرة مناطق المعارك حيث اسفرت اعمال العنف عن مقتل 270 شخصا في غضون شهرين.
وفي مدينة دونيتسك، كبرى مدن المنطقة الانفصالية والتي يقطنها مليون نسمة، شكك "رئيس الوزراء" في الجمهورية المعلنة من طرف واحد الكسندر بوروداي الخميس قدرة كييف على القيام بذلك.
وقال للصحافيين "يقولون انهم سيقيمون ممرات انسانية، انهم اقاموها، وان هناك وقفا لاطلاق النار (...) لكن هنا تبدا (المعارك). لدي الانطباع ان كييف لا تسيطر على عمليتها العسكرية".
وتبقى المعارك متواصلة في مناطق دونيتسك ولوغانسك حيث اعلن الانفصاليون "جمهوريتين" مستقلتين وسيطروا على قسم من الحدود مع روسيا.
وقتل شخصان واصيب آخران بجروح في انفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارة احد قادة التمرد الانفصالي في دونيتسك (شرق اوكرانيا) دنيس بوشيلين مساء الخميس، كما أفاد الانفصاليون الموالون لروسيا الذين يسيطرون على المدينة.
وبوشيلين هو احد زعماء "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد.
وقالت السلطات الانفصالية في تغريدة على حسابها على موقع تويتر ان "احد جرحى الانفجار (...) توفي في المستشفى".
والمواجهات ناشطة مع ذلك في محيط سلافيانسك، معقل الموالين لروسيا في منطقة دونيتسك حيث يتعين على السكان ان يعيشوا من دون مياه وغالبا من دون كهرباء.
على صعيد الغاز، تبقى اوكرانيا متصلبة في موقفها الخميس في اختبار القوة التي تخوضه مع روسيا بشان امدادات الغاز، متمسكة برفضها العرض الذي قدمته موسكو لتخفيض سعر الغاز ما يهدد بقطع الغاز وفق سيناريو يثير مخاوف لدى الاوروبيين.
وانتهت جولة اخرى من المحادثات التي تجري برعاية الاتحاد الاوروبي في بروكسل الاربعاء الى الفشل.
وامهلت المجموعة الروسية العملاقة غازبروم كييف حتى 16 حزيران/يونيو لتسديد ديونها من ثمن الغاز البالغة 4,5 مليارات دولار. وفي حال عدم التسديد، تهدد المجموعة بالانتقال الى نظام الدفع المسبق الذي قد يعني قطع الامدادات.
وحذر رئيس غازبروم الكسي ميلر الخميس من انه لن يكون هناك ارجاء للموعد المحدد مطالبا ب"1,95 مليار دولار بحلول الساعة العاشرة من يوم الاثنين".
وشحنات الغاز الروسي الى اوروبا والتي يمر نحو نصفها عبر الاراضي الاوكرانية، قد تتاثر ايضا كما حصل سابقا ابان النزاعات حول الغاز في 2006 و2009.
ولم يكن العرض الذي قدمته موسكو بخفض 100 دولار عن كل الف متر مكعب من الغاز، اي بسعر 385 دولارا لكل الف متر مكعب، كافيا لحلحلة الوضع وندد رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك بالامر ووصفه بانه "فخ".
وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من ان موسكو عرضت "سعرها الاخير" وهدد بالانتقال الى "مرحلة اخرى".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوروشنكو يعرض على بوتين خطته السلمية لشرق أوكرانيا الانفصالي بوروشنكو يعرض على بوتين خطته السلمية لشرق أوكرانيا الانفصالي



نجوى كرم تخطّف الأنظار يإطلالات ساحرة ومبهجة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:07 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف
 العرب اليوم - قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 18:20 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

4 هزات تضرب شمال البلاد توابع زلزال تشيلي

GMT 18:22 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى

GMT 18:19 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

وفاة البطل الأولمبي كيفان جوسبر

GMT 18:08 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

مطار دبى الدولى يعمل بشكل طبيعى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab