الحكومة اليمنية تبدأ إجراءات لتنفيذ قرارها تصنيف أنصار الله جماعة إرهابية
آخر تحديث GMT02:52:42
 العرب اليوم -

الحكومة اليمنية تبدأ إجراءات لتنفيذ قرارها تصنيف "أنصار الله" جماعة إرهابية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحكومة اليمنية تبدأ إجراءات لتنفيذ قرارها تصنيف "أنصار الله" جماعة إرهابية

الحكومة اليمنية
صنعاء _العرب اليوم

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الاثنين، بدء إجراءات عاجلة لتنفيذ قرارها الصادر أواخر الشهر الماضي، بتصنيف جماعة "أنصار الله"، منظمةً إرهابية، على خلفية تبني الجماعة هجوماً جوياً على ميناء لتصدير النفط في محافظة حضرموت شرق اليمن.. وقالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" الحكومية، إن "مجلس الوزراء أقر في اجتماع استثنائي عقده في العاصمة المؤقتة عدن برئاسة رئيسه معين عبد الملك، الحزمة الأولى من السياسات الإجرائية الحكومية العاجلة في المسارين القانوني والاقتصادي، لتنفيذ قرار مجلس الدفاع الوطني رقم 1 لعام 2022م، بشأن تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية".
وأضافت أن "ابرز ما تضمنته السياسات في المسار القانوني استكمال تحديث القوائم السوداء بالقيادات السياسية والميدانية للحوثيين والمتعاملين معها، والمنتحلين صفات رسمية في المستويات القيادية للوزارات ورؤساء مؤسسات وجهات حكومية، والمسجلين في قوائم دول وجهات أخرى، والصادر بإدانتهم أحكام، والمتورطين في ارتكاب جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان، إضافة إلى المشتركين والمتواطئين في استهداف المنشآت الاقتصادية للتصدير وتهديد شركات الملاحة وسرعة إحالتها والتعميم بها للمتابعة والملاحقة الجنائية".
وذكرت أن: "السياسات تضمنت إعداد وتجهيز قوائم سوداء بالكيانات والشركات المتورطة بتمويل الحوثيين ودعم أنشطتهم، واتخاذ الإجراءات القانونية لتتبع الشبكات المتعاملة مع الحوثيين والعاملة خارج اليمن".
وأشارت إلى "أن السياسات في المسار الاقتصادي، أكدت على تحصيل كافة الإيرادات القانونية والنظامية للدولة في العاصمة المؤقتة عدن، واتخاذ التدابير في القطاعات الاقتصادية والايرادية لاستيفاء إيرادات الدولة ورفع مستوى نشاط المؤسسات".
وفي الاجتماع، قال رئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك، إن "استكمال إنهاء انقلاب الحوثيين واستعادة الدولة وتنفيذ القرارات الدولية الملزمة بات الطريق الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة وتأمين الملاحة الدولية وإمدادات الطاقة وحركة التجارة العالمية".
وأعرب عبد الملك، عن "الثقة في وقوف المجتمع الدولي ودعمه قرارات الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي بتصنيف أنصار الله جماعةً إرهابية، بما في ذلك ملاحقة قياداتهم المتورطة في سفك دماء اليمنيين وتهديد الملاحة الدولية والاقتصاد العالمي".واعتبر رئيس الوزراء اليمني، أن "قرار تصنيف الحوثيين منظمةً إرهابية يستهدف تفكيك بنيتهم وحماية المواطنين المتضررين الذين يواجهون السلوك القمعي وانتهاكاتهم المتصاعدة والتي تهدد مصالح اليمنيين والعالم أجمع"، على حد قوله.
وفي 22 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، صنف مجلس الدفاع الوطني اليمني، وهو أعلى سلطة عسكرية وأمنية في الحكومة المعترف بها دولياً، جماعة "أنصار الله" منظمةً إرهابية، وذلك بعد يوم من إعلان الجماعة تنفيذها هجوماً على ميناء الضبة لتصدير النفط في محافظة حضرموت شرق البلاد.
وسبق هجوم "أنصار الله" على الناقلة النفطية إعلان الجماعة إبلاغ الشركات النفطية في المحافظات التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية بأن عليها إيقاف عمليات تصدير شحنات الخام رداً على ما تعتبره الجماعة استحواذ الحكومة على ايرادات النفط والغاز وعدم توجيهها في دفع رواتب الموظفين الحكوميين.
ومطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلنت "أنصار الله"، وصول مفاوضات تمديد الهدنة إلى طريق مسدود، في ظل اشتراط الجماعة دفع الحكومة رواتب الموظفين العموميين من عائدات النفط والغاز المنتج من المحافظات التي تسيطر عليها القوات الحكومية.
وتسيطر جماعة "أنصار الله" منذ أيلول/ سبتمبر 2014، على غالبية المحافظات وسط وشمال اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 آذار/ مارس من 2015، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.
وأودت الحرب الدائرة في اليمن، حتى أواخر 2021، بحياة 377 ألف شخص، كما ألحقت بالاقتصاد اليمني خسائر تراكمية تقدر بـ 126 مليار دولار، في حين بات 80% من الشعب اليمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية، حسب الأمم المتحدة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الخارجية اليمنية تندد بهجوم "أنصار الله" بالمسيرات على ميناء قنا النفطي في شبوة

 

اليمن يدعو العالم لتصنيف الحوثيين إرهابيين عقب قصفهم ميناء قنا النفطي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة اليمنية تبدأ إجراءات لتنفيذ قرارها تصنيف أنصار الله جماعة إرهابية الحكومة اليمنية تبدأ إجراءات لتنفيذ قرارها تصنيف أنصار الله جماعة إرهابية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab