الداخلية التونسية تنفي حادث وفاة طالب إثر تفريق مظاهرة سلمية
آخر تحديث GMT14:40:55
 العرب اليوم -

الداخلية التونسية تنفي حادث وفاة طالب إثر تفريق مظاهرة سلمية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الداخلية التونسية تنفي حادث وفاة طالب إثر تفريق مظاهرة سلمية

وزارة الداخلية التونسية
تونس - حياة الغانمي

أصدرت وزارة الداخلية التونسية، بيانًا توضيحيًا حول ما راج من أخبار تفيد بوفاة طالب على إثر احتجاجات الطلبة الثلاثاء 11 أبريل/نيسان الجاري. وقد ورد في بيان وزارة الداخلية أنه وخلافا لما تمّ تداوله في بعض المواقع الإلكترونيّة وصفحات التّواصل الإجتماعي بشأن وفاة أحد الطّلبة إثر الاحتجاجات الطّلابيّة الثلاثاء، تنفي وزارة الدّاخليّة نفيًا قاطعًا هذا الخبر وتؤكّد أنّه لا أساس له من الصّحة.

وقرّرت لجنة الدفاع عن طلبة الحقوق، تقديم شكوى جزائية ضد وزير الداخلية وكل من سيكشف عنه البحث من أجل جريمة الاعتداء بالعنف الشديد ومنع التظاهر السلمي والاعتداء على حرية التعبير واللجنة، وفق ما أكده عضو اللجنة ياسين عزازة. ودعا عزازة في تصريح الطلبة المتضررين إلى الحصول على شهادات طبية وتقديم الصور والفيديوهات التي التقطوها أثناء الاعتداء الأمني عليهم. وتم تفريق المسيرة السلمية التي نفذها طلبة الحقوق والعلوم السياسية القادمين من كليات الحقوق بمختلف ولايات الجمهورية أمام مقر الحكومة بالقصبة، للتعبير عن رفضهم للأمر الحكومي 345 المؤرخ في 9 مارس/آذار 2017 الذي اعتبروه قرارًا تعسفيًا وجائرًا في حق المجازين في الحقوق لا يمكن القبول به، بالقوة من طرف قوات الأمن مما أسفر عن عدد من الإصابات في صفوف الطلبة.

وعبّر طلبة الحقوق خلال هذا التجمع الاحتجاجي الوطني الذي دعت له تنسيقية الطلبة في ساحة الحكومة في القصبة في إطار يوم الغضب، عن استنكارهم الشديد لمواجهة مسيرة طلابية سلمية رفعت خلالها شعارات تطالب حكومة الوحدة الوطنية بضرورة إصلاح منظومة "إمد " وإلغاء الأمر الحكومي عدد 345 المتعلق بشروط الالتحاق بالمعهد الأعلى للقضاء الذي يشترط الحصول على شهادة الماجستير للمشاركة في مناظرة الالتحاق بالمعهد الأعلى للقضاء، مؤكدين أن استعمال القوة في مواجهة مطالب مشروعة سياسة تنبئ بعودة الدكتاتورية والاستبداد.

وتأتي هذه المسيرة الطلابية الوطنية بالتوازي مع تواصل الإضراب المفتوح في كليات الحقوق الذي انطلق منذ شهر وبعد مسيرة وطنية في شهر آذار/مارس الماضي أمام مقر وزارة العدل أقرّت إثره الحكومة تأجيل دخول الأمر حيّز النفاذ إلى 3 سنوات أخرى ليصعّد بعده الطلبة سقف مطالبهم واحتجاجاتهم التي بلغت حدّ مقاطعة مقاعد الدراسة والامتحانات في كليات الحقوق التي قرّرت مواصلة الإضراب والمطالبة بالإلغاء التّام والنّهائي للأمر 345 وتكوين لجنة تجمع بين الأساتذة والعمداء والحكومة وممثّلين عن الطّلبة لمراجعة منظومة "إمد" والتّوجه نحو الإصلاح الجذري لمنظومة التعليم العالي في اختصاص الحقوق والرفع من مستوى التكوين.

وأكد المشاركون في هذه المسيرة أن التحركات الطلابية ستتواصل إلى حين إلغاء هذا الأمر الحكومي القاضي باشتراط الحصول على شهادة الماجستير للترشح لمناظرة الملحقين القضائيين، قائلين إن هناك إجماعًا على رفض أي تعديل حكومي لهذا الآمر الذي يمس بمبدأ المساواة بين الطلبة، وفيه مس بمستقبل الأجيال المقبلة من طلبة الحقوق، وأن التحركات لن تتوقف في ظل مسيرة التفاوض إلا بعد إسقاط الأمر عدد 345 ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الداخلية التونسية تنفي حادث وفاة طالب إثر تفريق مظاهرة سلمية الداخلية التونسية تنفي حادث وفاة طالب إثر تفريق مظاهرة سلمية



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 12:30 2024 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

عرض فساتين وإكسسوارات الأميرة ديانا في مزاد علني
 العرب اليوم - عرض فساتين وإكسسوارات الأميرة ديانا في مزاد علني

GMT 13:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها
 العرب اليوم - مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها

GMT 14:29 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

الإفراط في تناول الفلفل الحار قد يُسبب التسمم

GMT 12:22 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن

GMT 05:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

3 شهداء في قصف إسرائيلي على منطقة الصبرة وسط غزة

GMT 19:03 2024 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

عودة أوكرانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab