وزير التعليم المغربي يتفقد تطور برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية المتضررة من الزلزال
آخر تحديث GMT00:34:41
 العرب اليوم -

وزير التعليم المغربي يتفقد تطور برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية المتضررة من الزلزال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير التعليم المغربي يتفقد تطور برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية المتضررة من الزلزال

وزير التربية الوطنية والتعليم شكيب بنموسى
الرباط - العرب اليوم

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء بإقليم تارودانت، بزيارة تفقدية لعدد من المؤسسات التعليمية بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز، وذلك في إطار تتبع تقدم برنامج تأهيل وإعادة بناء المؤسسات التعليمية.

و شملت هذه الزيارة، عددا من الجماعات التي ضربها زلزال 8 شتنبر 2023، والذي تضررت بفعله بعض المؤسسات التعليمية إما كليا أو جزئيا، حيث عملت الوزارة على وضع وتنزيل برنامج عام لتأهيل وإعادة بناء هذه المؤسسات، وذلك بهدف تأهيل العرض التربوي بهذه المناطق، وتأمين استمرارية الخدمة التعليمية العمومية في ظروف مثلى لفائدة الأطفال والساكنة.

وبالمناسبة، عاين بنموسى، مجموعة من المؤسسات التعليمية بإقليم تارودانت التي تم تأهيلها، حيث شملت الزيارة الثانوية الإعدادية “اداوكماض”، ومجموعة مدارس “أيت معلا”، والثانوية الإعدادية “تالكجونت”، والمدرسة الجماعاتية “تالكجونت”.

كما اطلع المسؤول الحكومي، على تفاصيل مشروع إعادة تأهيل المؤسسات المتضررة بهذه الجهة، والذي يتم إنجازه من طرف الشركة العقارية العامة، فضلا عن تفقد الأقسام المعيارية التي تم بناؤها من طرف المكتب الشريف للفوسفاط بعدد من المؤسسات التعليمية بهذه المناطق.

وقد مكنت المجهودات التي بذلتها الوزارة لتحسين ظروف استقبال التلميذات والتلاميذ بالمناطق المتضررة من الزلزال، من تقليص نوعي للخيام الدراسية المؤقتة، حيث أن الانتهاء من تأهيل عدد من المؤسسات التعليمية بأقاليم الحوز،شيشاوة وتارودانت، سيمكن من استقبال ما يفوق 19 ألف تلميذة وتلميذا، بما يبلغ 169 مؤسسة تعليمية مؤهلة خلال هذا الدخول المدرسي 2024/2025.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال السيد بنموسى، إن الوزارة قد حرصت على تسريع وتيرة التأهيل وإعادة بناء المؤسسات التعليمية المتضررة من زلزال الحوز من أجل الاستغناء عن الخيام الدراسية، مسجلا أنه لم تتبق أي خيمة دراسية بإقليمي الحوز وتارودانت، إذ سيستفيد التلميذات والتلاميذ من التمدرس في حجراتهم الدراسية.

وأوضح في هذا الصدد، أنه يتم تسريع وتيرة التأهيل لتعويض العدد المحدود المتبقي من الخيام الدراسية ببعض المناطق، مثمنا الجهود التي بذلها مختلف الشركاء وكذا فعاليات المجتمع المدني من أجل تنزيل برنامج تأهيل وإعادة بناء هذه المؤسسات التربوية.

ويشمل برنامج إعادة بناء المؤسسات التعليمية شطرين من المشاريع، تم إنجاز شطر مهم منه، على أن تتم مواصلة تأهيل وإعادة بناء المؤسسات المتبقية، والتي ستفتح أبوابها لاستقبال التلاميذ مباشرة بعد الانتهاء من هذه الأشغال، بشكل تدريجي، سيمكن، مع مطلع الموسم الدراسي 2025/2026، من استكمال جميع عمليات التأهيل وإعادة البناء المتعلقة بالمؤسسات التعليمية.

للإشارة، فقد بلغ عدد المؤسسات التعليمية التي لحقت بها أضرار جراء الزلزال 1.730 مؤسسة تعليمية، بما فيها الفرعيات المدرسية، منها 258 مؤسسة تستلزم إعادة البناء كليا (15 في المائة)، و688 مؤسسة تستلزم التأهيل وإعادة البناء جزئيا ( 40 في المائة)، و784 مؤسسة تستلزم التأهيل (45 في المائة).

 

قد يُهمك ايضـــــًا :

مدير معهد الجيوفيزياء المغربي يؤكد أن قوة زلزال الحوز كانت مفاجئة

"الحوز" يحقق نسبة إقبال كبيرة من عشاق التزلج في مراكش

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التعليم المغربي يتفقد تطور برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية المتضررة من الزلزال وزير التعليم المغربي يتفقد تطور برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية المتضررة من الزلزال



إطلالات أيقونية لملكة الأناقة رانيا العبد الله

عمّان ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 52 صحفياً في معتقلات الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة

GMT 16:53 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

طرق دمج الديكورات الخشبية بالصالة المنزلية
 العرب اليوم - طرق دمج الديكورات الخشبية بالصالة المنزلية

GMT 04:56 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

الإفراط في تناول الكافيين قد يُهدد صحة القلب

GMT 18:07 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

القوات الروسية تحقق أكبر تقدّم منذ أكتوبر 2022

GMT 15:05 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

الجيش الإسرائيلي يحاصر مستشفيين في طولكرم

GMT 11:58 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

مصر توافق على مشروع مع الإمارات بـ900 مليون دولار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab