محمد جميل منصور رئيس حزب "التواصل" الإسلامي
نواكشوط ـ محمد أعبيدي شريف
وقعت العديد من منظمات حقوق الإنسان في موريتانيا بيانًا دعت فيه إلى ضرورة الوقوف في وجه المد السلفي، داعية الشعب الموريتاني إلى العودة إلى آليات الأصالة الثقافية (الشعر، الغناء، الرقص، الفلكلور، الأزياء التقليدية) باعتبارها ثقافة تحررية مضادة ردًا على انتشار المقبرة السلفية على وجه الأرض-حسب بيانهم
-، فيما اعتبر حزب "التواصل الإسلامي" الذي يترأسه محمد جميل منصور أن تلك الدعوة التي دعت إليها تلك المنظمات توغل في الاستهزاء بمشاعر المسلمين في هذا البلد ومنظومتهم الأخلاقية من خلال الدعوة الصريحة للسفور والميوعة والإلحاق الثقافي والتبعية وتمجيد العلمانية وتجسيدها نموذجًا في الحكم، واصفًا تصريحات الحقوقيين بـ"الاستفزازية" وأن أفكارها مرفوضة جملة وتفصيلاً، داعيًا تلك المنظمات إلى الالتزام بمقتضيات الدفاع عن حقوق الإنسان .
هذا وقد تشجب المنظمات الحقوقية بقوة خطب بعض المساجد الموريتانية التي تم التعبير فيها عن حجج الإرهاب السلفي الذي عبرت عنه حتى وسائل إعلام رسمية، مؤكدة أنها تستاء من العنصرية المضمَرة التي تــَـــرْشح بها تصريحات رجال السياسة، وما يـُـزعم أنه فتاوى تتجرأ على دعوة المؤمنين لمساندة المجموعات المسلحة في وجه "الحرب الصليبية الفرنسية"، داعين الحكومة الموريتانية إلى أن تمنح جيوش التحالف الدولي العناية والتعاون الكامل بغية تحقيق وحدة مالي والمحافظة على المؤسسات الديمقراطية والعلمانية.
هذا وقد حذرت من عمليات التصفية والاعتداءات على السكان العرب والطوارق لصالح استعادة الأرض مجددًا، كما تلح على الموريتانيين للقيام فورا بتشكيل مجموعات للدفاع عن النفس في الأحياء والقرى من أجل صد تسلل الوهابيين: قتلة الحرية وأكبر مصدر للعوز الفكري.
وأشارت المنظمات الحقوقية إلى أن الحقيقة أن المشروع السلفي في إفريقيا جنوب الصحراء، تلوح وراءه رؤية جامدة للعالم وللإسلام، رؤية متزمتة تمنع أي اختلاف تمايزي، ويتعلق الأمر هنا بصب الحياة في قالب واحد -حسبهم- ، وقتل كل قدرة على التفكير والابتكار، فهنا لا يوجد مكان للمساواة بين الجنسين، ولا يوجد مكان للفن، ولا لمتعة العيش، ولا لروح النقد.
و أضافت المنظمات "إن المدينة الفاضلة، التي يبشر بها مقاتلو الوهابية الجديدة، لا تزدهر إلا على أنقاض العادات والثقافات الإفريقية؛ من خلال مسلسل تعريبي غادر يطبعه ترويع الجماهير واقتلاعها من جذورها، كما إن التبعات الفعلية للمسخ المنشود حاليا تؤدي إلى التحجير على المرأة وإقصائها من الشأن العام، والعودة الممنهجة إلى تطبيق حكم الإعدام، وتتفيه عمليات البتر".
مؤكدين أنه بداخل موريتانيا قد تسرب التشدد الديني في كل مستويات المجتمع، حيث نرى (بشكل متنام) الحجاب، وهو ثوب كان في ما مضى دخيلا غريبا. ونرى في الشارع النساء اللابسات السواد بتضافر مع نشاطهن التكفيري خلال الجمعيات المعزولة (عن الرجال) التي تقام في وضح النهار.
و من جانبه شدد "حزب التواصل الإسلامي" مساء الاثنين على أن تلك المنظمات تسعى إلى الخلط المريب بين المنهج الوسطي وما يدعو إليه من توحيد ووحدة وأخوة إيمانية تتعالى على الأعراق والألوان والجهات، وبين منهج الغلو والتشدد وما يرمي إليه من تكفير وإقصاء، منددين ببيان المنظمات ومؤكدين أن شعوب هذه المنطقة بأسودها و أبيضها اجتمعت تحت راية الإسلام و تآخت في ظلاله بعيدا عن العنصرية و الإلحاق و أنه لا سبيل لتفريقها و نشر الفتنة بينها، داعين كل القوى الحية في المجتمع للوقوف في وجه جميع الأفكار الغريبة على المجتمع وأخلاقه وثقافته الإسلامية-حسب التواصليون- داعين المجتمع كافة للتمسك بالإسلام عقيدة وشريعة وتجسيده أمرًا ونهيًا وللشباب والنساء خاصة.
كما جدد إسلاميو موريتانيا رفضهم التدخل الأجنبي في مالي وما صاحبه من تصفيات وانتهاكات لحقوق الإنسان ، و لنفوذ جماعات الغلو التي أضرت موريتانيا ، ووقوفهم ضد أي مشاركة للجيش أيا كان شكلها في الحرب في مالي.
يذكر أن المنظمات الحقوقية التي أصدرت تلك التصريحات التي اعتبرها الإسلاميون خروجًا عن المألوف هي: المبادرة الانعتاقية التي يرأسها: بيرام ولد الداه ولد اعبيد و نجدة العبيد الرئيس: بوبكر ولد مسعود، كذلك الرابطة الموريتانية لحقوق الإنسان الرئيسة: الأستاذة فاتيماتا امباي، ورابطة النساء معيلات الأسر الرئيسة: أمنة بنت اعلي، وضمير ومقاومة: الحسن ولد لبات، متحدث رسمي، إضافة إلى الهيئة الموريتانية لحقوق الإنسان الرئيس: أمين ولد عبد الله، تجمع منظمات حقوق الإنسان مامادو مختار صار: أمين تنفيذي.
أرسل تعليقك