انطلاق النسخة العاشرة من أسبوع دبي للتصميم نوفمبر المقبل
آخر تحديث GMT20:57:48
 العرب اليوم -

انطلاق النسخة العاشرة من أسبوع دبي للتصميم نوفمبر المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق النسخة العاشرة من أسبوع دبي للتصميم نوفمبر المقبل

حي دبي للتصميم
دبي ـ العرب اليوم

يستعد أسبوع دبي للتصميم للاحتفاء بنسخته العاشرة، والتي ستقام في الفترة من 5 حتى 10 نوفمبر المقبل تحت رعاية الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، وبشراكة إستراتيجية مع حي دبي للتصميم. ويُعتبر هذا الحدث من أبرز الفعاليات العالمية في مجال التصميم، ويُعقد هذا العام تحت شعار "عقد من الإبداع".
أجندة النسخة العاشرة لأسبوع دبي للتصميم

يذكر أنّ أجندة الأسبوع يشمل برنامجًا غنيًّا بالمعارض والفعاليات والأعمال الجديدة. ويتم تنظيم أسبوع التصميم المعترف به عالميًّا والأول في المنطقة بشراكة استراتيجية مع حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم وبدعم من "دبي للثقافة".


وستعكس نسخة هذا العام عقدًا من التصميم وتأثيره العميق على سوق التصميم الداخلي والأثاث المتطوّر والمتنامي في دول المنطقة، الذي يُقدر حاليًّا بنحو 26 مليار دولار أمريكي. وسيكرم برنامج عام 2024 المجتمع المحلي والمواهب الإبداعية وقطاع التصميم الإقليمي الذي يطمح إلى دعمه طوال السنوات العشرة الماضية، مع الاحتفاء بترسيخ مكانة دبي وجهة عالمية رائدة للتصميم. كما سيجمع "أسبوع دبي للتصميم 2024" أكثر من 500 مصمم وعلامة تجارية معروفة وناشئة من أكثر من 40 دولة، لعرض أفكار تصميمية جديدة من خلال تركيبات ومعارض وتجارب تفاعلية.


وبفضل التوسع المدني السريع والنمو الملحوظ الذي يشهده القطاع العقاري اليوم والتطورات في البنية التحتية، وتنوع الاقتصاد، وتطور الأذواق وتفضيلات السكان والشركات والسياح المرتبطة بجمال المواقع، تطور "أسبوع دبي للتصميم" منذ انطلاقه في عام 2015 ليصبح حدثاً دوليًّا رائداً في مجال التصميم. ويمكن أن يُعزى نجاحه إلى برامجه المستقبلية، والالتزام بالإبداع ودعم المواهب المحلية، ودوره الحيوي في تشكيل هوية دبي كمركز عالمي مزدهر للتصميم والإبداع في الشرق الأوسط. لقد أصبح منصة حيوية تُمكّن المصممين الناشئين والرواد والمتمرسين من عرض أعمالهم، والتواصل مع محترفي الصناعة، واكتساب الخبرات من داخل المنطقة وخارجها.
البرامج المقررة ضمن أسبوع دبي للتصميم 2024

يشار إلى أنّ أسبوع دبي للتصميم 2024 سيضم هذه البرامج:
داون تاون ديزاين

سيقام الحدث الأبرز في أسبوع دبي للتصميم، "داون تاون ديزاين"، مرة أخرى في مقره مقابل الواجهة البحرية لحي دبي للتصميم (من 6 وحتى 9 نوفمبر 2024). ويُعتبر "داون تاون ديزاين" المعرض الرائد في المنطقة للتصاميم المعاصرة والراقية، حيث يعرض أحدث المجموعات الفنية والمنتجات المبتكرة وحلول التصميم، بالإضافة إلى مجموعة من المفاهيم الإبداعية المؤقتة والتركيبات الفنية وفعاليات التواصل، كما سيشهد المعرض سلسلة من المحاضرات والجلسات الرئيسية وورش العمل المتخصصة في "ذا فوروم".
ويُعَد "داون تاون ديزاين" الوجهة المثالية لأولئك الذين يتطلعون لاكتشاف أحدث الاتجاهات في التصميم الداخلي والأثاث والإضاءة وإكسسوارات المنزل، موفراً منصة فريدة تلهم وتجمع بين المبدعين والمهتمين على حد سواء.
إطلاق معرض إيديشنز للفنون والتصاميم

يعد إطلاق معرض إيديشنز، أول معرض للفنون والتصاميم ذات الإصدار المحدود في المنطقة، والذي يقام في الفترة من 6 إلى 9 نوفمبر، أحد أبرز فعاليات أسبوع دبي للتصميم لهذا العام. ويضم المعرض أكثر من 50 معرضاً واستوديو تصميم ومؤسسة فنية، ويعرض التصميم المعاصر والصور الفوتوغرافية والسيراميك والأعمال الورقية. وسيقام هذا المعرض بالتزامن مع برنامج داون تاون ديزاين، كما يقدم قطعًا بأسعار متنوعة. ويشكل معرض إيديشنز طريقاً بديلاً لمحبي جمع القطع الفنية والتصاميم، الأمر الذي يتيح المزيد من الفرص أمام جمهور أوسع.
مسابقة الأشغال المدنية

تعود مسابقة "الأشغال المدنية" السنوية خلال أسبوع دبي للتصميم هذا العام تحت عنوان "طاولة"، وتدعو المصممين والمهندسين المعماريين إلى اقتراح أثاث مجتمعي مبتكر يستكشف مفهوم الطاولة خارج إطار شكلها التقليدي، الذي يجعل منها وسيلةً للحوار وتبادل الأفكار والتقاليد والتجارب المجتمعية.


وفاز في مسابقة هذا العام استديو "التقدم" للتصميم من سلطنة عُمان، والذي يعد استديو قائم على البحث ومتخصص في الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي وتصميم الأشياء، ويشرف عليه مروان البلوشي ونجِد البلوشي وعبد الرحيم الكندي. والتصميم الفائز مستوحى من الثقافة الموسيقية في منطقة الخليج، حيث يجتمع الأفراد حول الموسيقيين ويرافقونهم بالعزف والغناء، وتعد "TukTuKDum" طاولة مبتكرة تشجع التفاعل، وتدعو الجمهور لأن يتحولوا إلى مؤدين، وإلى جزءًا لا يتجزأ من الطاولة نفسها.


وتم اختيار الاقتراح الفائز من قبل لجنة تحكيم مكونة من خبراء التصميم تضم الدكتورة الأميرة ريم الهاشمي، المتخصصة في تخطيط المدن ومهندسة معمارية ومديرة عامة لشركة M_39، وأحمد بوخش، مدير التخطيط العمراني في هيئة دبي للتطوير والمهندس المعماري الرئيسي ومؤسس "Archidentity"، وسيريل زاميت، مستشار التصميم، وروبرت شكسبير، مدير التصميم الجماعي في "Cracknell" والمتخصص في التصميم العمراني والمناظر الطبيعية المستدامة.
معرض أبواب

يدعم معرض "أبواب" المصممين من منطقة جنوب غرب آسيا وشمال أفريقيا، من خلال تكليف تركيبات أو أجنحة كل عام يتم إعادة تصميمها موضوعيًّا لتعكس السياقات العالمية والإقليمية ذات الصلة. ومنذ إنشائه في عام 2015، شارك في "أبواب" أكثر من 180 مصمماً من دول عدة بما في ذلك الجزائر والبحرين ومصر والهند والعراق والأردن والكويت ولبنان والمغرب وباكستان وفلسطين والمملكة العربية السعودية وتونس والإمارات العربية المتحدة.


أما فيما يتعلق بنسخة عام 2024، فقد تمت دعوة الممارسين لاقتراح تصاميم تركز على العمارة المحلية وكيف يمكن للأساليب المعمارية التي تركز على المجتمع، والتي تتجذر في المواد والتقنيات المحلية، لتتقاطع مع البيئات الجديدة، التي ستشهد هذا العام اختيار مقترحات متعددة لتقديمها خلال أسبوع دبي للتصميم.
الأعمال التركيبية

سيتمكن الزوار من التفاعل مع أكثر من 30 مشروعاً يستكشف التقنيات القديمة، والابتكارات الحديثة، والمواد التقليدية. سيقدم استوديو التصميم المعماري والداخلي "Bone"، الذي يتخذ من دبي مقراً له، جناحاً مصنوعاً بالكامل من كتل ترابية مسبقة الصنع بالتعاون مع "Fetdeterra"، المتخصصين التقنيين في هندسة التربة المضغوطة من إسبانيا. كما ستدعو الشركة اليابانية المعمارية "Mitsubishi Jisho Design" الزوار لتجربة بيت شاي تقليدي مطبوع بشكل ثلاثي الأبعاد من نشارة الخشب المُعاد تدويرها. وسيقدم الاستوديو التقني متعدد التخصصات "DEOND"، الذي أسسه روس لوفغروف وإيلا كولومبو، فكرة العلاج الفيزيائي الرقمي عبر نسيج ذكي مدمج بتقنية الذكاء الاصطناعي يستجيب لحالة الجسم. بالإضافة إلى تركيبات أخرى مصنوعة من مواد عضوية ومعاد تدويرها، بما في ذلك ألياف الموز، وشمع الصويا، والحناء، وملح الهيمالايا، والطين الفخاري، والمعادن المعاد تدويرها.
معارض وفعاليات أسبوع دبي للتصميم

الجدير بالذكر فإنّ أسبوع دبي للتصميم سيشهد عددًا من المعارض المنسقة التي تستضيفها المنظمات الثقافية والمؤسسات التعليمية والعلامات التجارية المعروفة في مجال التصميم. من أبرز هذه الفعاليات، النسخة الخامسة من معرض المصممين الإماراتيين السنوي، الذي يحظى بدعم دبي للثقافة وبرعاية عمر القرق، لعرض أعمال المصممين الناشئين المقيمين في الإمارات العربية المتحدة.


ستتنقل مونوكل عالم التصميم والثقافة والأعمال إلى قلب دبي في نوفمبر، حيث سيتم إطلاقها في أسبوع دبي للتصميم؛ احتفالاً بالإبداع والحرفية من خلال متجر ومقهى مونوكل الذي سيستحوذ على FRAME في حي دبي للتصميم. سيقدم متجر آرت جميل منتجات مخصصة من قبل مصممين إقليميين، ومساحة مخصصة للبيع بالتجزئة تضم علامات تجارية مدفوعة بالتأثير الاجتماعي، بما في ذلك MADE 51، العلامة التجارية العالمية التي أنشأتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والتي تعرض أدوات منزلية وحرف يدوية وإكسسوارات من صنع اللاجئين. بالإضافة إلى ذلك، ستقدم مساحة الفنون المجتمعية 421، التي مقرها في إمارة أبوظبي، منتجات يقودها التصميم من قبل صناع الحرف المحليين والإقليميين من خلال متجرهم دكان 421.
النقاشات وورش العمل والدورات التدريبية

تم تصميم برنامج ورش العمل في أسبوع دبي للتصميم بعناية فائقة ليُلهم ويُعزّز المهارات في مختلف تخصصات التصميم، مستهدفاً تلبية احتياجات المحترفين والمبدعين الطموحين من جميع الأعمار ومستويات الخبرة والاهتمامات. يُقام البرنامج في مساحة مخصصة للإبداع، ويستضيف نخبة من المنسقين المتميزين، بما في ذلك أساتذة من مؤسسات تعليمية مرموقة، ومجموعات تصميم رائدة، ومبدعين مستقلين، ومنظمات ثقافية بارزة.
سوق نهاية الأسبوع

يُعتبر سوق نهاية الأسبوع في أسبوع دبي للتصميم الذي يقام في الفترة ما بين 9 إلى 10 نوفمبر، تجربة تسوق مميزة في الهواء الطلق، تم تنظيمها بعناية فائقة لتتيح للزوار اكتشاف أفضل ما يقدمه المصممون والحرفيون والشركات الصغيرة المحلية من منتجات عالية الجودة وأصيلة. يقع السوق، الذي يوفر مجموعة متنوعة بدءاً من السلع الفريدة المصنوعة يدويًّا والمنتجات المستدامة إلى عروض المأكولات وأنشطة الأطفال، في قلب حي دبي للتصميم، مما يجعله وجهة لا غنى عن زيارتها لجميع أفراد الأسرة.
حي دبي للتصميم

يُعَدُّ حي دبي للتصميم من مجمّعات الأعمال المتخصّصة التابعة لمجموعة تيكوم، والتي تضمّ مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستديوهات ومدينة دبي للإنتاج ومجمّع دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية ومجمّع دبي للعلوم ومدينة دبي الصناعية.

قد يهمك ايضا:

لطيفة بنت محمد تؤكد "معرض سكة" منصّة فريدة للمواهب الواعدة

"دبي للثقافة" تنظم جلسة مع رؤساء الفرق المسرحية المشاركة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق النسخة العاشرة من أسبوع دبي للتصميم نوفمبر المقبل انطلاق النسخة العاشرة من أسبوع دبي للتصميم نوفمبر المقبل



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:21 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية
 العرب اليوم - تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية
 العرب اليوم - تنسيق الأثاث المناسب للمساحات المنزلية الصغيرة

GMT 20:35 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

نيكول سابا تشارك في رمضان 2025 بعد غياب
 العرب اليوم - نيكول سابا تشارك في رمضان 2025 بعد غياب

GMT 00:21 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية

GMT 06:05 2024 السبت ,14 أيلول / سبتمبر

صحافة... وسمك وبطاطا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab