وكيل وزارة الصحّة في جنوب السودان ينفي ظهور شلل الأطفال في بلاده
آخر تحديث GMT20:49:54
 العرب اليوم -

أكّد أن العينات إيجابيّة وأقرّ بوجود أقل من طبيب لخدمة 10 آلاف مواطن

وكيل وزارة الصحّة في جنوب السودان ينفي ظهور شلل الأطفال في بلاده

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وكيل وزارة الصحّة في جنوب السودان ينفي ظهور شلل الأطفال في بلاده

وكيل وزارة الصحة في جمهورية جنوب السودان د. ماكور كريوم
الخرطوم - عبد القيوم عاشميق

نفى وكيل وزارة الصحة في جمهورية جنوب السودان د. ماكور كريوم ظهور حالات  لشلل الأطفال في بلاده، وأكد في لقاء مع "العرب اليوم" أن جنوب السودان خالٍ من المرض منذ العام 2009م، مشيرًا إلى أن المعمل المركزي في كينيا، الذي يفحص عينات من دولتي الصومال وجنوب السودان، وبعض دول شرق أفريقيا، قدم اعتذارًا لبلاده بعد الإعلان عن طريق الخطأ عن أن نتائجه أظهرت وجودًا للفيروس في جنوب السودان، معلنًا أن العينات تعود إلى الصومال وليس إلى بلاده، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة وبالتعاون مع معمل "أتلانتا" الدولي تأكدت من عدم وجود الفيروس في بلاده.
واعترف بان الكادر الطبي المؤهل في جنوب السودان بسيط جدًا، مقارنة بعدد السكان، لذا لا بد من زيادته ورفع قدراته، وكشف عن أن النسبة تتحدث عن وجود أقل من طبيب لخدمة 10 آلاف مواطن جنوبي، وهذه النسبة لا تتفق مع معايير منظمة الصحة العالميةوتطرق إلى الوضع الصحي وإفرازات الصراع الحالي، وأوضح "نحاول السيطرة على الاوضاع الصحية، بالتعاون مع المنظمات الدولية والمؤسسات المعنية بالعمل الصحي. الان نقدم المساعدات الطبية للمتاثرين بالصراع في كل المناطق من دون تحيز أو تصنيف، فالجميع بالنسبة إلينا مواطنون جنوبيون، ومن حقهم التمتع بالرعاية الصحية".
وبيّن أن الوزارة تحاول أن ترتقي بالوضع الصحي، من خلال خطة زمنية حددت لها  5 سنوات، واعترف بان الكادر الطبي المؤهل في جنوب السودان بسيط جدًا، مقارنة بعدد السكان، لذا لا بد من زيادته ورفع قدراته، وكشف عن أن النسبة تتحدث عن وجود أقل من طبيب لخدمة 10 آلاف مواطن جنوبي، وهذه النسبة لا تتفق مع معايير منظمة الصحة العالمية، وتطرق إلى التعان الصحي بين بلاده والسودان، حيث يزور ماكور الخرطوم، وتم خلال زيارته التوقيع على اتفاق تعاون بين البلدين، ونص الاتفاق على الاستفادة من خبرات السودان في المجال الصحي ، بالاضافة إلى التنسيق للاستفادة من المؤسسات الاكاديمية السودانية وجامعاته في رفع القدرات، وتكثيف تدريب الاطباء في مرحلة الامتياز،  كما ستتاح الفرصة للمرضى من جنوب السودان لتلقي العلاج في المستشفيات السودانية، والمرحلة الاولى تبدأ بجراحة القلب وغسيل الكلى،  على  أن يعامل هؤلاء كسودانيين وليس  أجانب.
ووصف الزيارة بالمثمرة وبانها أتاحت له فرصة لقاء المسوؤليين عن القطاع الصحي ، وأن الاتصالات سستواصل في المجال الصحي وغيره من المجالات، كما أشاد بالدعم الذي تقدمه بعض الدول لبلاده في المجال الصحي، ومن بينها مصر، حيث توجد عيادات مصرية  في مدن جوبا وبور واكول في ولاية واراب،  تقدم هذه  العيادات الاستشارات والخدمة الطبية الاولية.
وأعرب عن أمله في أن تتطور هذه العيادات لتصبح مستشفيات في المستقبل القريب، لتوسع من خدماتها للجمهور في جنوب السودان، موضحًا "بالاضافة إلى ذلك وقعنا مذكرات تفاهم مع ألمانيا واليابان، وسنحصل بموجبها على منح تقارب الـ53 مليون دولار".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكيل وزارة الصحّة في جنوب السودان ينفي ظهور شلل الأطفال في بلاده وكيل وزارة الصحّة في جنوب السودان ينفي ظهور شلل الأطفال في بلاده



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 18:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

وفاة الممثل برنارد هيل بطل تيتانك

GMT 08:09 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

وفاة الفنان العراقي علي المطوع

GMT 20:21 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

3 طرق سيئة للنوم قد تتسبب في الوفاة ببطء
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab