اقتصاديون وأعضاء شورى يطالبون العمل بإلزام ملاك المجمعات بنزعها منهم
آخر تحديث GMT23:17:31
 العرب اليوم -

وافدون يطلبون نصف مليون ريال لتقبيل محلات اتصالات للسعوديين

اقتصاديون وأعضاء شورى يطالبون "العمل" بإلزام ملاك المجمعات بنزعها منهم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اقتصاديون وأعضاء شورى يطالبون "العمل" بإلزام ملاك المجمعات بنزعها منهم

مجلس الشورى السعودي
جدة – العرب اليوم

تضامن خبراء اقتصاديون مع دعوة عدد من أعضاء مجلس الشورى لملاك مجمعات الاتصالات، بضرورة تحمُّل مسؤولياتهم تجاه توطين سوق الجوالات.

وطالب الاقتصاديون إلى جانب أعضاء "الشورى" الحملات التفتيشية لوزارة العمل مع الجهات الحكومية الأخرى، بضرورة إلزام ملاك المجمعات بإيقاف حجز العمالة الوافدة المخالفة لعدد من المحلات ونزعها منهم، منوهين بنجاح الحملات في إغلاق المحلات المخالفة. يأتي ذلك في وقت كشف فيه عدد من الشباب السعودي الراغبين في دخول القطاع، عن تلاعب تفرضه "الوافدة" في السوق بعد تطبيق التوطين الكامل، مشيرين إلى أنهم خرجوا من السوق إلا أن المحلات التي كانوا يعملون بها هي ملك لهم، وأكثرها مغلقا بهدف تقبيلها لآخرين بمبالغ مالية تصل إلى نصف مليون ريال.

وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب القحطاني، أنه على أصحاب الأعمال عدم المماطلة في الامتثال للقرار والتعاون لإنجاحه، لما يعود عليهم بالنفع بالقضاء على ممارسات التستر التجاري وإعادة هيكلة السوق. وشاطره الرأي المستشار الاقتصادي ومدير الموارد البشرية في كبرى شركات القطاع الخاص عبدالكريم العنزي، وقال: يجب أن نعلم أن الكثير من كبرى الشركات الحالية بدأت بمجهودات فردية صغيرة، ثم تطورت عبر السنين. وأكد المحلل الاقتصادي الدكتور محمد دليم القحطاني، أن قرار توطين قطاع الاتصالات سيساعد في خلق المشروعات الصغيرة، داعيا ملاك منشآت الاتصالات إلى الأخذ بيد الشباب والفتيات وتعليمهم أسرار هذه المهن ذات الأرباح العالية، ومساعدتهم للانتقال من موظفين إلى رواد أعمال ينهض بهم الاقتصاد الوطني.

و أفاد الاقتصادي فضل البوعينين بأن قرار توطين قطاع الاتصالات لم يكن قرارا مفاجئا، كما يدّعي البعض، بل جاء بناءً على خطة مجدولة تضمنت كل ما يستلزمه القرار من دعم وتدريب وتمويل، منوهاً إلى ضرورة دعم القرار من قبل جميع أطراف العلاقة سواء أصحاب الأعمال بدعم الشباب والفتيات وإتاحة الفرصة لهم ليبدعوا في هذا المجال، أو من قبل المستهلكين الذين يتعين عليهم الثقة في أبناء وبنات الوطن لتشجيعهم إلى بذل المزيد من الجهد، مبينًا أن القرار يمر في الفترة الحالية بمرحلة انتقالية تستلزم تكثيف الجهود.

وكان الدكتور فهد العنزي عضو مجلس الشورى، قد ألمح إلى أن سيطرة العمالة الوافدة على هذا القطاع الحيوي، كوّنت ما يسمى بالاقتصاد الخفي، حيث إن أغلب التعاملات في سوق الاتصالات تتم نقداً؛ ما أتاح لهم فرصة جني مبالغ طائلة وتحويلها بطرق غير مشروعة. كما أوضح عضو الشورى سابقاً، الدكتور مشعل العلي، أن قرار التوطين يصب في مصلحة الوطن والمواطن، فمن ناحية مجتمعية يوفر القرار العديد من الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن، ومن ناحية أمنية فإنه يحتوي على حزم كبيرة من البيانات ذات مستوى عالٍ من الخصوصية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتصاديون وأعضاء شورى يطالبون العمل بإلزام ملاك المجمعات بنزعها منهم اقتصاديون وأعضاء شورى يطالبون العمل بإلزام ملاك المجمعات بنزعها منهم



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 13:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها
 العرب اليوم - مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها

GMT 14:29 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

الإفراط في تناول الفلفل الحار قد يُسبب التسمم

GMT 12:22 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن

GMT 05:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

3 شهداء في قصف إسرائيلي على منطقة الصبرة وسط غزة

GMT 19:03 2024 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

عودة أوكرانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab