انتحاري يفجر نفسه والقبض على آخر اشتبك مع القوات الأمنية شرق الجزائر
آخر تحديث GMT10:13:59
 العرب اليوم -

يعتبران من رفاق "أبي الهمام" ويخططان لتنفيذ عملية متطرفة وسط قسنطينة

انتحاري يفجر نفسه والقبض على آخر اشتبك مع القوات الأمنية شرق الجزائر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انتحاري يفجر نفسه والقبض على آخر اشتبك مع القوات الأمنية شرق الجزائر

الجيش الجزائري
الجزائر – ربيعة خريس

فجر متطرف خطير نفسه، الأربعاء، في منطقة جبلية، في مرتفعات منطقة بن باديس، في محافظة قسنطينة شرق الجزائر، واستسلم متطرف آخر للقوات الأمنية الجزائرية، إثر محاصرتهما، في جبال عين نحاس.

وعن تفاصيل هذه العملية، فإن المتطرفين الخطيرين كانا من رفاق أبي الهمام أمير ما بسرية الغرباء، الذي تم القضاء عليه في مارس / آذار الماضي، وكانا يخططان لتنفيذ عملية انتحارية وسط محافظة قسنطينة.

ويلقب المتطرف الأول الذي فجر نفسه بحزام ناسف كان يرتديه، بـ "أبو الهيثم"، بعد أن اكتشف أنه محاصر من طرف القوات الأمنية الجزائرية من كل الجهات، فيما قام المتطرف الموقوف المكنى "أبو صهيب"، والذي يعد من أخطر عناصر سرية "الغرباء" بالاستسلام وتسليم نفسه.

وتعد هذه العملية الثانية من نوعها، حيث تمكن الجيش الجزائري، من القضاء على المتطرف الخطير نور الدين لعويرة المكنى أبو الهمام، وهو أمير كتيبة الغرباء التي أعلنت التحاقها بتنظيم داعش العام الماضي، في اشتباك في حي جبل الوحش بأعالي محافظة قسنطينة. وفي 26 فبراير/شباط الماضي، أحبط الأمن الجزائري هجومًا انتحاريًا بحزام ناسف ضد مركز للشرطة بوسط هذه المدينة، وقتل منفذه، وتبنى تنظيم "داعش" العملية.

ويعتبر أبو الهمام ثالث أمير لفرع "داعش" الإرهابي في الجزائر، تقضي عليه قوات الجيش في ظرف ثلاث أعوام. وفي ديسمبر/كانون الأول 2014، قتلت قوة عسكرية خاصة في مدينة بومرداس (50 كلم شرق العاصمة) عبد المالك قوري، المكنى "خالد أبو سليمان"، أمير جند الخلافة. وجاءت العملية النوعية بعد أقل من أربعة أشهر عن تأسيس التنظيم. وفي سبتمبر/أيلول 2015، أعلنت قيادة الجيش عن القضاء على الأمير الثاني لجند الخلافة، وهو قاض شرعي سابق في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، يدعى بشير خرزة، وكان ينشط باسم "عثمان العاصمي".

وتواجه مصالح الأمن الجزائرية في الوقت الراهن، ثلاثة تنظيمات رئيسية شمال البلاد، هي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وكتائب أعلنت الولاء لـ "داعش"، إلى جانب تنظيم صغير في غرب البلاد يسمى "حماة الدعوة السلفية أعلن انضمامه إلى تنظيم القاعدة في ديسمبر/كانون الأول 2013، لكن خطرها تراجع خلال السنوات الأخيرة، بعيدًا عن المدن والتجمعات السكنية.

وأطلق الجيش الجزائري، في الناحية الخامسة، شرق الجزائر، عملية أمنية نوعية في أعالي جبال قسنطينة وسكيكدة، وصولًا إلى غابات وجبال جيجل. وتقود قوات الجيش الجزائري، مدعومة بفرق من القوات الخاصة وآليات عسكرية، عملية تمشيط واسعة، بعد العثور على متطرف متخصص في صناعة المتفجرات، برفقة عائلته المكونة من زوجته المتطرفة، وصبيين، وثلاث بنات، في منطقة وادي الزهور، في محافظة سكيكدة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتحاري يفجر نفسه والقبض على آخر اشتبك مع القوات الأمنية شرق الجزائر انتحاري يفجر نفسه والقبض على آخر اشتبك مع القوات الأمنية شرق الجزائر



GMT 10:01 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

انسحاب المئات من عناصر "داعش" خارج منطقة جبلية

ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل

GMT 13:16 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

عمرو سعد يكشف تفاصيل عودته الى السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab