عبد المجيد تبون يُشدد على أن الجيش يدافع عن الجزائر بشراسة ويُهدد الويل لمن اعتدى علينا
آخر تحديث GMT02:40:46
 العرب اليوم -

عبد المجيد تبون يُشدد على أن الجيش يدافع عن الجزائر بشراسة ويُهدد "الويل لمن اعتدى علينا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عبد المجيد تبون يُشدد على أن الجيش يدافع عن الجزائر بشراسة ويُهدد "الويل لمن اعتدى علينا"

الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون
الجزائر ـ وسيم بن رويسي

شدد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الثلاثاء على عدم سقوط الجزائر في الاستدانة من الخارج، معللا طرحه هذا بأن القروض الخارجية تعد مسا بسيادة واستقلالية القرار السياسي مما سيؤثر على موقف البلاد من قضية فلسطين وقضية الصحراء الغربية. وجاءت تصريحات الرئيس في خطاب ألقاه في مقر وزارة الدفاع الجزائرية وجهه الى مختلف شعب الجيش الجزائري والمدارس العسكرية، وكشف عن تحويل يوم 4 أغسطس/آب يوما وطنيا للجيش الوطني الشعبي.
وأثنى على دور الجيش الجزائري في حماية البلاد ودعم الأمن، وجاء في كلمته التوجيهية "الجيش الجزائري جيش مسالم، لكنه يدافع عن الجزائر بشراسة، فالويل لمن اعتدى على الجزائر".
وبدون شك، كان يلمح الى المغرب، إذ تتهم الجزائر المغرب بالتحرش العسكري بها رفقة إسرائيل بعد توقيع الطرفين اتفاقية دفاع، وكانت الجزائر قد قطعت العلاقات مع المغرب خلال أغسطس/آب الماضي بسبب هذا الملف ومنعت الطائرات المغربية من المرور من الأجواء الجزائرية، وأجرت مناورات عسكرية على الحدود المشتركة، وشنت مجلة الجيش الجزائري في عدد يناير 2022 هجوما كاسحا ضد المغرب.
وعرج على ملف الاستدانة من الخارج في خطابه، وأوضح أن عدم استدانة الجزائر من الخارج، أمر "يزعج العديد من الأطراف"، يتابع الرئيس تبون الذي لفت بهذا الخصوص إلى أن الاستدانة الخارجية ”ترهن سيادتنا وحرية قراراتنا، وحريتنا في الدفاع عن القضايا العادلة في العالم، على رأسها الصحراء الغربية وفلسطين”.
وكان تبون وعدد من المسؤولين الجزائريين السابقين قد تحدثوا أن مؤسسات مالية عرضت على الجزائر الحصول على قروض مالية بتسهيلات ولكن مقابل ليونة في ملفات سياسية، واعتبروا ذلك مسا باستقلالية القرار السياسي الجزائري، وكانوا يذكرون نزاع الصحراء الغربية وقضية فلسطين.
وتعد الجزائر أكبر الداعمين لجبهة البوليزاريو بالسلاح والمال والدعم الدبيلوماسي، وتحتضن القضية الفلسطينية، وستحتضن نهاية الشهر مؤتمرا للفصائل الفلسطينية للمصالحة وهي فصائل “فتح” و”حماس” و”الجهاد الإسلامي” و”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” و”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة”.
ويعد ملف القروض وعلاقة الجزائر بصندوق النقد الدولي ذو حساسية خاصة، وكان الصندوق قد تحدث عن انهيار وشيك للاقتصاد الجزائري في تقرير له منذ أسبوعين، وردت الجزائر بعنف واتهمت أطرافا في الصندوق باستخلاص خلاصات مغلوطة متعمدا في وقت تتوفر فيه البلاد على سيولة نقدية بالعملات الصعبة ولم تقترض من الخارج وتعد في طليعة الدول الإقليمية في تقديم المساعدات الاجتماعية لشعبها.

قد يهمك ايضا 

الرئيس الجزائري ووزير الداخلية السعودي يستعرضان العلاقات الثنائية

تبون يؤكد التزامه بتنفيذ تعهداته السياسية ويؤكد 2022 سيكون عام الإصلاحات الاقتصادية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد المجيد تبون يُشدد على أن الجيش يدافع عن الجزائر بشراسة ويُهدد الويل لمن اعتدى علينا عبد المجيد تبون يُشدد على أن الجيش يدافع عن الجزائر بشراسة ويُهدد الويل لمن اعتدى علينا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab