اجتماع استثنائي للقمة العربية الإسلامية في مدريد  للتنسيق بشأن الأوضاع في غزة وخطوات تنفيذ حل الدولتين
آخر تحديث GMT22:19:24
 العرب اليوم -

اجتماع استثنائي للقمة العربية الإسلامية في مدريد للتنسيق بشأن الأوضاع في غزة وخطوات تنفيذ حل الدولتين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اجتماع استثنائي للقمة العربية الإسلامية في مدريد  للتنسيق بشأن الأوضاع في غزة وخطوات تنفيذ حل الدولتين

الحرب في غزة
مدريد - العرب اليوم

اجتمع في مدريد اليوم اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية - الإسلامية الاستثنائية المشتركة برئاسة وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، للتنسيق بشأن الأوضاع في غزة وخطوات تنفيذ حل الدولتين.

وشارك في الاجتماع أعضاء اللجنة العربية - الإسلامية، من بينهم وزراء خارجية مصر والأردن وتركيا، بالإضافة إلى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ووزراء خارجية أوروبيين من النرويج وسلوفينيا وأيرلندا.

وقالت الخارجية الأردنية في بيان لها إن الاجتماع، ناقش أهمية استمرار تقديم جميع سبل الدعم لتفعيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية بما يكفل تلبية حقوق الشعب الفلسطيني ويخدم الأمن والسلم في المنطقة والعالم .

وأضافت الوزارة أن المجتمعين واستعرضوا الجهود الرامية لاتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ حل الدولتين بإقامة الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من يونيو/حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ضمن مبادرة السلام العربية، والمبادرات الدولية ذات الصلة.

وأكد أعضاء اللجنة الوزارية على ضرورة انسحاب الجيش الإسرائيلي من الجانب الفلسطينى من معبر رفح ومحور فيلادلفيا واستعادة السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية.، بالإضافة إلى وقف "العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية"، وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع، بحسب بيان الخارجية الأردنية.

واستقبل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز المشاركين في مقر إقامته الرسمي، قبل انعقاد الاجتماع في وزارة الخارجية وسط مدريد، والذي يستضيفه كبير دبلوماسييه خوسيه مانويل ألباريس.

وقال ألباريس إن هناك "استعدادا واضحاً" بين المشاركين، الذين لا يشملون إسرائيل بشكل خاص، "للانتقال من الأقوال إلى الأفعال والتقدم نحو جدول زمني واضح للتنفيذ الفعال" لحل الدولتين، بدءا بانضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة.

وأضاف أن إسرائيل لم تتلق دعوة لأنها ليست جزءا من مجموعة الاتصال، معرباً عن أمله في "رؤية إسرائيل على أي طاولة لمناقشة السلام وحل الدولتين".

وتضم اللجنة الوزارية العربية الإسلامية كلاً من قطر ومصر وفلسطين والأردن وتركيا وإندونيسيا ونيجيريا والأمينين العامين لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

ويعد سانشيز من أشد المنتقدين في أوروبا للهجوم الإسرائيلي على غزة منذ بداية الحرب، وفي عهده، اعترفت إسبانيا في 28 مايو/أيار، إلى جانب أيرلندا والنرويج، رسمياً بدولة فلسطينية تضم قطاع غزة والضفة الغربية.

وسبق أن قال رئيس الوزراء الأسباني في أكثر من مناسبة، إن التعايش بين دولتين لهما سيادتهما، على أراضي "فلسطين" أيام الانتداب البريطاني قبل عام 1948، هو المسار الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق السلام في المنطقة.

جدير بالذكر أن حل الدولتين طُرح في مؤتمر مدريد عام 1991 واتفاقيات أوسلو 1993-1995، لكن عملية السلام ترواح مكانها منذ سنوات.

قُتل ستة فلسطينيين وأصيب آخرون، في غارات شنتها طائرات الجيش الإسرائيلي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية مقتل ستة مواطنين من عائلة واحدة، وإصابة آخرين، في قصف إسرائيلي على منزل عائلة شاهين في مخيم النصيرات، بالإضافة إلى قصف منزلين في المخيم. كما أصيب خمسة فلسطينيين، بينهم ثلاثة أطفال.

وأفادت مصادر طبية بارتفاع حصيلة القتلى منذ فجر الخميس إلى 40 قتيلاً، في غارات إسرائيلية متواصلة على أنحاء متفرقة في قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بمقتل فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف من الطائرات المسيّرة على مجموعة من الفلسطينيين، بالقرب من سوق مخيم الشاطئ غرب غزة.

وأعلن الدفاع المدني عن إخماد حريق شمال المحافظة نتيجة قصف مدفعي دون وقوع إصابات.

كما تمكنت طواقم الإنقاذ من انتشال طفل فلسطيني وعائلته من تحت أنقاض مبنى منهار الخميس، بعد غارة إسرائيلية على مخيم النصيرات في غزة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وشوهد حشد كبير من رجال الإنقاذ والمساعدين وهم يعملون طوال الليل، مستخدمين أيديهم العارية والآلات لإزالة الخرسانة والأنقاض التي دفنت العائلة تحتها.

وقد أسفرت الحرب في غزة حتى الآن عن مقتل مقتل 41,118 فلسطينياً، معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة 95,125 آخرين، في حصيلة غير نهائية بالنظر إلى المفقودين ومن هم تحت الأنقاض، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيره الإيراني مستجدات حرب غزة

وزيرا خارجية السعودية وبريطانيا يناقشان أوضاع غزة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع استثنائي للقمة العربية الإسلامية في مدريد  للتنسيق بشأن الأوضاع في غزة وخطوات تنفيذ حل الدولتين اجتماع استثنائي للقمة العربية الإسلامية في مدريد  للتنسيق بشأن الأوضاع في غزة وخطوات تنفيذ حل الدولتين



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 22:01 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

المؤلفون غير البيض يشعلون شغف الطلاب بالقراءة
 العرب اليوم - المؤلفون غير البيض يشعلون شغف الطلاب بالقراءة

GMT 06:13 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

GMT 22:13 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

علامات في العين تشير إلى أمراض خطيرة

GMT 13:40 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

الاقتصاد البريطاني يسجل نموا بنحو 0.5% خلال 3 أشهر

GMT 21:59 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

إصابة السعودي فهد المولد بعد حادث عرضي في دبي

GMT 06:05 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

ضمير منفرد هذه المرة لا ذئب منفرد

GMT 16:38 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

إصابة 5 في انفجار سيارة بسوق في إسرائيل

GMT 02:18 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

مبابي يرفض وساطة لحل أزمته مع ناصر الخليفي

GMT 13:23 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

زيلينسكي يعلن أن روسيا قصفت سفينة متجهة إلى مصر

GMT 13:06 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

الاتحاد الإنجليزي يُدين بينتانكور بسبب سون
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab