مصدر سعودي يؤكد أن المملكة تطلع الى حكمة وحنكة مسعود بارزاني بعدم إجرائه
آخر تحديث GMT17:41:45
 العرب اليوم -

رئيس إقليم كردستان يعتبر أن قرار الاستفتاء جاء نتيجة وجود دولة طائفية في العراق

مصدر سعودي يؤكد أن المملكة تطلع الى حكمة وحنكة مسعود بارزاني بعدم إجرائه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصدر سعودي يؤكد أن المملكة تطلع الى حكمة وحنكة مسعود بارزاني بعدم إجرائه

مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق
الرياض - سعيد الغامدي

أكدت المملكة العربية السعودية أنه تتطلع إلى "حكمة وحنكة" رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بعدم إجراء استفتاء الاستقلال. وأفادت وكالة الأنباء السعودية نقلاً عن مصدر سعودي مسؤول قوله تعليقا على الاستفتاء المزمع إجراؤه في الـ25 سبتمبر/أيلول الحالي، إنه "تقديرا للظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة وحرصًا على تجنب أزمات جديدة قد ينتج عنها تداعيات ستشتت الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، بما في ذلك مكافحة التنظيمات الإرهابية والأنشطة المرتبطة بها، فإن المملكة "تتطلع إلى حكمة وحنكة الرئيس مسعود بارزاني لعدم إجراء الاستفتاء الخاص باستقلال إقليم كردستان العراق، وذلك لتجنيب العراق والمنطقة مزيدا من المخاطر التي قد تترتب على إجرائه".

وأضاف المصدر المسؤول أن الرياض تدعو "الأطراف المعنية إلى الدخول في حوار لتحقيق مصالح الشعب العراقي الشقيق بجميع مكوناته، وبما يضمن تحقيق الأمن والسلام في العراق الشقيق ويحفظ وحدته وسيادته". وعبرت المملكة عن تقديرها لرئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي على جهوده "في خدمة العراق وشعبه بكافة مكوناته". كما عبرت عن تقديرها للقادة في كردستان و"ما حققه من إنجازات وتقدم في كافة المجالات"، داعية إلى "الحفاظ على هذه المكتسبات وعدم التسرع في اتخاذ أي مواقف أحادية الجانب من شأنها أن تزيد من تعقيد الوضع الإقليمي، والعمل وفق ما تقتضي مصلحة الطرفين ويحقق تطلعات الشعب العراقي بالعودة إلى الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين وأحكام الدستور العراقي".

إلا أن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، قال إن قرار إجراء الاستفتاء المقرر نهاية الأسبوع المقبل للانفصال عن العراق "قرار شعب كردستان"، في إشارة جديدة إلى أن الاستفتاء سيجرى في موعده. وأضاف بارزاني في كلمة ألقاها من مدينة السليمانية، الأربعاء، أن قضية الاستفتاء "مسألة رئيسية" على الساحة السياسية، وقال: "لم نجد بديلا أفضل من الاستفتاء".

وانتقد بارزاني الحكومة العراقية التي قال إنها "انتهكت الدستور"، وأضاف أن قرار الاستفتاء جاء "بعد أن وجدنا دولة طائفية انبثقت في العراق"، مشيرا إلى أن "الشراكة في بغداد أخفقت. وقال إن قرار الاستفتاء "اتخذ بالإجماع"، معربا عن أمله بإجراء مفاوضات جدية مع بغداد بعد إجرائه.

وأكد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق أن قرار الاستفتاء هو قرار جميع شعب كردستان، مخاطبا الحكومة في بغداد بالقول "دعونا نكون جيرانا جيدين". وقال خلال مهرجان في مدينة السليمانية، ثاني أكبر مدن الإقليم، دعما للاستفتاء، "لا شك أن أهالي السليمانية سيقولون نعم للاستقلال في 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، مخاطبا الموجودين": تجمعكم اليوم لدعم الاستقلال يبعث رسالة قوية للداخل والخارج".

وأضاف بارزاني أنه تم إعلان إجراء الاستفتاء منذ أمد بعيد، "لكنهم (الحكومة المركزية في بغداد) لم يأخذوا الأمر على محمل الجد وتوهموا أنه ورقة ضغط فقط". وشدد على أنه لا يمكن منع شعب كردستان من التعبير عن رأيه، مجددا قوله إن "تأجيل الاستفتاء متعلق بتقديم بديل أفضل لكن لم يقدم إلينا هذا البديل حتى الآن".

وتطرق إلى الاتهامات الموجهة لرئاسة الإقليم بانتهاك دستور العراق، معتبرا أن  الدستور ينص على أن الالتزام به هو الضامن للاتحاد الحر في العراق، "ولكن تم انتهاك الدستور، من قبل الأطراف الأخرى". وأشار إلى أنه منذ مئة عام والأكراد يطالبون بالشراكة مع العراق، ولكن " الوجوه وحدها التي تغيرت في الحكومات العراقية المتعاقبة ومنهج عدم قبول الآخر لا يزال ساريا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصدر سعودي يؤكد أن المملكة تطلع الى حكمة وحنكة مسعود بارزاني بعدم إجرائه مصدر سعودي يؤكد أن المملكة تطلع الى حكمة وحنكة مسعود بارزاني بعدم إجرائه



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:39 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ارتفاع أسعار النفط مع هبوط الدولار

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 18:13 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

«باش جراح» المحروسة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab