أسعار الخضراوات والفواكه والدجاج تُسجِّل ارتفاعًا ملحوظًا في المغرب
آخر تحديث GMT17:13:56
 العرب اليوم -

وسط تساؤلات عن الأسباب والجهة المسؤولة رغم وعود "الداخلية"

أسعار الخضراوات والفواكه والدجاج تُسجِّل ارتفاعًا ملحوظًا في المغرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أسعار الخضراوات والفواكه والدجاج تُسجِّل ارتفاعًا ملحوظًا في المغرب

الأسواق الشعبية بمدينة الدار البيضاء
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

سجلت مجموعة من أنواع الخضروات والفواكه ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية، قبل نحو أسبوعين فقط من حلول شهر رمضان المبارك، الذي ترتفع خلاله وتيرة استهلاك هذه المواد.

ويشتكي عدد من المواطنين من ارتفاع أسعار الخضروات في الفترة الأخيرة، رغم أن سعرها في سوق الجملة يبقى معقولا، ما يطرح العديد من علامات الاستفهام حول أسباب ارتفاع الأسعار والجهة المسؤولة عن ذلك، في وقت أكدت فيه وزارة الداخلية المغربية أن وضعية تموين الأسواق بمختلف عمالات وأقاليم المملكة تتسم بعرض وافر، يستجيب لجميع الحاجيات، خاصة من المواد والمنتجات الأكثر استهلاكا قبيل وخلال شهر رمضان المبارك.

أقرأ أيضا :

"العدل والإحسان" تُشارك بمظاهرة لدعم فلسطين في مدينة الدار البيضاء الأحد

 

وبلغ سعر البازلاء أكثر من 12 درهم في الأسواق الشعبية بمدينة الدار البيضاء، بينما ارتفع سعر الطماطم إلى 6 دراهم، علما أنها تعد المادة الأكثر استخداما من قبل المغاربة في رمضان، حيث يتم بها إعداد "الحريرة"، كما وصل سعر الكيلوغرام الواحد من البصل إلى 8 دراهم، بعد أن كان السعر لا يتخطى 5 دراهم، ويباع الكيلوغرام الواحد من الباذنجان بـ 8 دراهم، كما ارتفع سعر البرتقال المُعد للعصير، حيث أصبح سعره 4 دراهم أو أكثر، بعدما كان سعره لا يتجاوز درهمين، كما بلغ ثمن الموز 10 دراهم للكيلوغرام بالنسبة إلى الموز المحلي و19 درهما بالنسبة إلى المستورد من أميركا اللاتينية.

وترتفع أسعار الخضروات والفواكه وحتى السمك والدجاج قبل حلول شهر رمضان من كل سنة، بسبب المضاربة في الأسعار ودخول الوسطاء على الخط، حيث يلهبون الأسعار بشكل كبير، وهو ما يثقل كاهل المواطن المغربي البسيط خلال هذه الفترة من السنة.

وارتفعت أسعار الدجاج خاصة في المدن الكبرى، إلى جانب الخضروات والفواكه، ففي مدينة الدار البيضاء مثلا، كان سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج لا يتجاوز 12 أو 13 درهما في الأسواق الشعبية في مناطق المدينة القديمة ودرب السلطان وسيدي البرنوصي والحي الحسني وغيرها، قبل أن يرتفع السعر ليصل إلى 16 درهما في الأسواق الشعبية و18 درهما في مناطق أخرى، وأكثر من 20 درهما للكيلوغرام في بعض المناطق التي تعتبر راقية.

ويتخوف المغاربة من ارتفاع الأسعار أكثر خلال شهر رمضان، خاصة السمك الذي بدأ يرتفع سعره في الفترة الأخيرة، حيث ارتفع سعر الكيلوغرام الواحد من سمنك السردين إلى 12 درهم عوض 7 دراهم في الأسواق الشعبية، كما أصبح سمك "الميرلان" يباع ب 50 درهم للكيلوغرام عوض 35 درهما، أما سمك موسى "الصول"، فارتفع سعره كذلك إلى 50 درهما، بعدما كان يباع ب30 درهم في الأحياء الشعبية، بينما يصل سعره إلى 70 درهما في مناطق أخرى في الدار البيضاء.

وكانت وزارة الداخلية قد شددت على ضرورة مواصلة وتكثيف جهود كافة السلطات والإدارات المعنية وتعبئة اللجان الإقليمية والمحلية والمصالح المكلفة بالمراقبة، لضمان التتبع المنتظم لوضعية الأسواق وفعالية مسالك التوزيع والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن وسلامته وصحته، مع التصدي بالحزم اللازم لكافة الممارسات غير المشروعة المرتبطة بالأسعار وجودة المواد والمنتجات، وكذا بشروط التخزين والعرض والبيع، واتخاذ ما يلزم من عقوبات في حالة ثبوت الإخلال بالقوانين الجاري بها العمل.

كما أكدت وزارة الداخلية على ضرورة التفاعل الإيجابي والتعاطي بالجدية المطلوبة مع الشكايات والتظلمات التي يتقدم بها المواطنون، معلنا عن إعادة العمل خلال شهر رمضان المقبل بالرقم الهاتفي الوطني 5757، المخصص لتلقي شكايات وملاحظات المستهلكين، والذي يمكن من خلاله للمواطنين بمختلف مناطق المملكة ربط الاتصال بخلايا المداومة المحدثة بالعمالات والأقاليم، من أجل تقديم شكاياتهم وملاحظاتهم بشأن تموين الأسواق وجودة وسلامة المنتجات والمواد المعروضة للبيع والأسعار.

وقد يهمك أيضاً :

وزارة الداخلية المغربية تفكك خلية موالية لتنظيم داعش

وزارة الداخلية المغربية تكشف عن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسعار الخضراوات والفواكه والدجاج تُسجِّل ارتفاعًا ملحوظًا في المغرب أسعار الخضراوات والفواكه والدجاج تُسجِّل ارتفاعًا ملحوظًا في المغرب



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:21 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية
 العرب اليوم - تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية
 العرب اليوم - تنسيق الأثاث المناسب للمساحات المنزلية الصغيرة

GMT 15:20 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

ظافر العابدين يشارك في رمضان 2025 بـ "سكة سلامة"
 العرب اليوم - ظافر العابدين يشارك في رمضان 2025 بـ "سكة سلامة"

GMT 00:21 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية

GMT 06:05 2024 السبت ,14 أيلول / سبتمبر

صحافة... وسمك وبطاطا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab