تنسيق الأثاث المناسب للمساحات المنزلية الصغيرة
آخر تحديث GMT03:10:41
 العرب اليوم -

تنسيق الأثاث المناسب للمساحات المنزلية الصغيرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تنسيق الأثاث المناسب للمساحات المنزلية الصغيرة

الأثاث في غرفة المعيشة
القاهرة - العرب اليوم

عند تأثيث الغرف المنزلية الداخلية صغيرة الحجم، من المُهمّ الإفادة من كلّ بوصة، مع ملئها بشكل صحيح، ما يبعدك عن شراء أريكة كبيرة لـ غرفة المعيشة، أو سجادة صغيرة للغاية... لذلك، ستساعدك النصائح الآتية في حسن اختيار الأثاث المناسب للمساحات الصغيرة الخاصّة بالمنزل، من دون أن يتحوّل الأخير إلى "بيت للدمى" لوفرة القطع الصغيرة فيه. أضيفي إلى ذلك، لا يصحّ التركيز على الكفاءة، والعمليّة، حصرًا، من دون أخذ تفضيلاتك وذوقك الشخصي، في الاعتبار.

تعدّ قطع الأثاث ذات المهام المزدوجة، مُناسبة للمساحات المنزلية الصغيرة، ومنها: المقعد القابل للاستخدام كطاولة، والصوفا التي تتحول إلى سرير، والأريكة المحتوية على أمكنة صالحة لتخزين الحاجيات داخلها أو تحتها. طاولة الطعام القابلة للتمديد، في منطقة المعيشة المفتوحة أركانها على بعضها، عملية، بدورها، أو تلك التي تشتمل على أدراج أو قاعدة للتخزين. وعوضًا عن توزيع كراس كثيرة حول الطاولة، يمكن التفكير في المقعد، الذي يُمثّل خيارًا ذكيًا، إضافة إلى أن الأخير قابل للتحريك تحت الطاولة، عند عدم الاستخدام، أو حتى قد يقوم بدور طاولة القهوة.

أضيفي إلى ذلك، القطع المرنة القابلة للتحريك في أرجاء الغرفة، أو النقل إلى مساحة أخرى إذا احتجت إليها، "مثالية". وكذا هي الأريكة المعيارية، التي تمكن مقتنيها من "تركيبها" بحسب رغبته، مع وضع أبعاد مساحته في الاعتبار، ثم الإضافة أو الإزالة كما يراه مناسبًا.
من جهة ثانية، عوضًا عن اختيار خزانة ذات أرفف، فكري في الحصول على بعض الأرفف الجدارية متعددة الاستخدامات، التي يمكن أن تكون إما قائمة أو مستقيمة أو مستلقية بشكل أفقي. يمكن وضع زوجين منها جنبًا إلى جنب على الجدار، أو استخدام الأرفف في غرف مختلفة أو إحاطة الأرفف بالأريكة.
وهناك قاعدة لا بد من الالتزام بها عند تأثيث المنزل الصغير، تتعلق بمراعاة أحجام القطع، بعيدًا عن جعل أي غرفة مكتظة بالأثاث، بل إشاعة شعور بالتوازن.

صحيح أن الألوان المحايدة مناسبة للمنزل الضيق، إلا أن حبّك للألوان الجريئة أو البارزة يمكن أن يظهر من خلال المفروشات، شريطة التنسيق بين الأخيرة الموزعة في كل غرفة، وطلاء الجدران، أو ديكور الجدران، فمطابقة الأثاث، مع الجدران، يخلق مظهرًا أحادي اللون يجعل الغرفة الصغيرة تبدو أكثر تماسكًا، واتساعًا. بعبارة أخرى، اختيار أريكة بنفس اللون المستخدم في طلاء الجدران، سيجمّل المساحة، مهما كانت وظيفتها أو صغرت. مثلًا: فكّري في أريكة فخمة باللون الكحلي، موزعة على جدار مطلي بطلاء ذي بلون داكن، أو أريكة بيضاء على خلفية بيضاء.
من جهة ثانية، لا تدعو القاعدة إلى أن تكون قطع الأثاث في المساحات الضيقة بسيطة. بالمقابل، تبدو المفروشات المُلوّنة مبهجة، مثل: أريكة منجدة بقماش زمردي أو زوجان من الكراسي الدوارة المرجانية النابضة بالحياة... اختيار كل ما يناسب أسلوبك الشخصي، يجعل حتى أصغر المساحات تبدو وكأنها "صندوق مجوهرات" خاص بك.
في العموم، تأثيث مساحة صغيرة يتعلق بخداع العين لتعتقد أن الغرفة أكبر ممّا هي عليه. في الواقع، يمكن القيام بذلك، عن طريق إدخال المزيد من الضوء إلى الغرفة، وذلك من خلال اختيار ألوان للطلاء أفتح لتعكس الضوء عوضًا عن امتصاصه، والتفكير في نقاط إضاءة متعددة لتقليل المناطق المظلمة والظلال. كما تُعد المفروشات ذات الألوان الفاتحة فرصة لإضفاء المزيد من الإشراق على المكان.

في المساحات الصغيرة، يسمح اختيار قطع الأثاث المزودة بقوائم، في توفير أكبر قدر ممكن من الهواء والضوء. ستتمتع الكراسي ذات القوائم بمظهر أخف وزنًا، ولن تفرض حضورها، في غرفة ضيقة. عند اختيار قطع الأثاث ذات القوائم الرفيعة، مع تصاميم تسمح برؤية المساحة الأرضية تحتها، ستظهر الغرفة التي تضمها بمظهر أكثر انفتاحًا.
لا للإغفال عن شراء مرآة

إذا كنت ستشترين عددًا محدودًا من قطع الاثاث لمنزلك الصغير، وذلك لتحقيق أقصى إفادة من مساحتك الصغيرة، لا تغفلي عن انتقاء مرآة كبيرة حتى تبدو الغرفة الضيقة أكثر كبرًا، وإشراقًا على الفور. ضعي مرآةً، في مقابل نافذة، للحصول على أقصى قدر من القوة المُعزّزة للضوء. من جهة ثانية، عوضًا عن اختيار مرآة كبيرة، يمكن اختيار زوجين من المرايا للحائط، أو ثلاث مرايا بسيطة كاملة الطول، مع تثبيتها على الجدار، جنبًا إلى جنب، لمظهر انتقائي أكثر.

قد يهمك أيضــــاً:

إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنسيق الأثاث المناسب للمساحات المنزلية الصغيرة تنسيق الأثاث المناسب للمساحات المنزلية الصغيرة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:21 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية
 العرب اليوم - تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية
 العرب اليوم - تنسيق الأثاث المناسب للمساحات المنزلية الصغيرة

GMT 06:13 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

GMT 20:31 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

عشر سنوات على الكيان الحوثي - الإيراني في اليمن

GMT 13:04 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

محمد حماقي يعلن شروطه لدخول عالم التمثيل

GMT 12:12 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

تشيلسي يربط السنغالي نيكولاس جاكسون حتي عام 2033

GMT 15:24 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

موجة طقس سيئ تضرب النمسا وترقب فيضانات عارمة

GMT 04:53 2024 السبت ,14 أيلول / سبتمبر

وفاة الفنانة ناهد رشدي بعد صراع مع المرض

GMT 22:01 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

المؤلفون غير البيض يشعلون شغف الطلاب بالقراءة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab