لافروف يقترح فكرة إستضافة موسكو قمة حول سورية تجمع قادة روسيا وتركيا وإيران
آخر تحديث GMT01:24:31
 العرب اليوم -

دي ميستورا يتشاور هاتفياً مع وزير الخارجية الأميركي قبل أن يزور دمشق قريباً

لافروف يقترح فكرة إستضافة موسكو قمة حول سورية تجمع قادة روسيا وتركيا وإيران

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لافروف يقترح فكرة إستضافة موسكو قمة حول سورية تجمع قادة روسيا وتركيا وإيران

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
موسكو ـ حسن عمارة

 أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، عن مقترح لاستضافة بلاده قمة ثلاثية حول سورية تجمع قادة روسيا وتركيا وإيران وفق صيغة اجتماعات أستانة. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لافروف، للصحفيين، إثر اجتماع عقده في موسكو مع نائب وزير الخارجية التركي، سادات أونال، ومساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين جابري أنصاري، دون تحديد موعد لتلك القمة المقترحة.

وقال لافروف إن بلاده "تجهز لعقد قمة رئاسية ثلاثية جديدة لقادة تركيا وروسيا وإيران حول سوريا وفق صيغة اجتماعات أستانة". ولفت إلى أن اجتماعات القمم السابقة لقادة الدول الثلاث عقدت على الترتيب في كل من سوتشي (نوفمبر/ تشرين الثاني 2017) وأنقرة (أبريل/ نيسان 2018) وطهران (سبتمبر/ أيلول 2018)، و"الآن جاء دور روسيا مرة أخرى لتنظم قمة جديدة". واعتبر الوزير الروسي أن "صيغة قمة أستانة هي الأساس الأكثر موضوعية للمضي قدما على جميع المسارات بهدف تسوية الأزمة السورية".

وسط ذلك، تسارعت الجهود للدفع بتشكيل لجنة الدستور السورية قبل ساعات من زيارة الموفد الدولي ستيفان دي ميستورا إلى دمشق. علماً بأن موسكو قللت من فرص خروج القمة الرباعية السبت المقبل بأي اتفاقات بهذا الخصوص. وحسب الرئاسة الروسية، فإن القمة الرباعية المقبلة بشأن سورية مجرد ضبط ساعات وليست مصنع اتفاقيات وليس هناك توقعات بحدوث أي اختراقات.

غير أنه بانتظار هذه القمة التي ستعقد في اسطنبول في الـ 27 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، لوحظت مجموعة من التحركات الدولية تبرز فيها واشنطن وتغيب طهران. وتكثفت الجهود للدفع بتشكيل لجنة صياغة الدستور السورية مع زيارة دي ميستورا إلى دمشق. وكانت أولى المناقشات حول هذه المسألة هاتفية بين دي ميستورا ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي أشاد بجهود الموفد.

من جانبها، تعوِّل تركيا على تفاهم مع الجانب الروسي بإقصاء الممثلين السياسيين للوحدات الكردية عن تشكيلة اللجنة الدستورية كونها "تنظيماً إرهابياً"، على حد تعبير وزير خارجية أنقرة، مضيفاً أن "روسيا أدركت ذلك". أما موسكو فاستبقت التئام القمة الرباعية الروسية التركية الفرنسية الألمانية بإظهار انفتاح على تشكيل صيغة جديدة لسورية تضم الدول الأربع مستبعدة إيران.

يأتي ذلك بالتزامن مع تحرك أميركي سياسي وعسكري في مناطق سيطرتها في سورية، حيث زار المبعوث الأميركي الخاص إلى سورية جيمس جيفري الرقة وعين عيسى ومنبج، فيما توجه قائد القيادة الوسطى في الجيش الأميركي جوزيف فوتيل الى منطقة التنف لتأكيد تمسك واشنطن بوجودها العسكري هناك ومنع تنامي النفوذ الإيراني.

وفي أنقرة، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، انسحاب قسم كبير من العناصر الراديكالية والأسلحة الثقيلة من المنطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية. وأوضح خلال استضافته اليوم الأربعاء محرري وكالة "الأناضول"، أن انتهاك وقف إطلاق النار في المنطقة انخفض بنسبة 90 بالمائة. وتابع قائلا: "سنجد فرصة لمناقشة مسألة المنطقة منزوعة السلاح وغيرها، مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وبالتالي نود مواصلة عملنا هنا بنجاح أكبر".

وأضاف آكار أن بلاده "لن تسمح بإقامة أي ممر إرهابي في الشمال السوري، من شأنه تهديد أمن تركيا واستقرارها وراحة شعبها". وأشار إلى أن قوات بلاده استطاعت تطهير مساحة ألفي كيلو متر مربع من الإرهابيين في الشمال السوري، وحيدت نحو 3 آلاف إرهابي من "داعش" في عملية درع الفرات.

وتطرق إلى ملف مدينة منبج بريف محافظة حلب وخارطة الطريق المتفق عليها مع الولايات المتحدة الأميركية. وقال أكار في هذا الخصوص: "عقب الانتهاء من التدريبات المشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي، ستبدأ الدوريات المشتركة في منبج بعد أيام من التحضيرات". وختم قائلا: "نحتاج للتحضير والقيام بعمليات تدريب للعناصر العسكرية التركية والأمريكية في إطار القيام بدوريات مشتركة. هذه المرحلة بدأت في 9 أكتوبر/ تشرين الأول ولا تزال مستمرة حاليا في غازي عنتاب".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لافروف يقترح فكرة إستضافة موسكو قمة حول سورية تجمع قادة روسيا وتركيا وإيران لافروف يقترح فكرة إستضافة موسكو قمة حول سورية تجمع قادة روسيا وتركيا وإيران



هيلدا خليفة بإطلالات صيفية زاهية وعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:06 2024 الخميس ,08 آب / أغسطس

محمد صبحي يرفض مقارنته بعادل إمام
 العرب اليوم - محمد صبحي يرفض مقارنته بعادل إمام

GMT 03:50 2024 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

زلزال بقوة 3.7 يضرب سواحل الخضيرة

GMT 21:09 2024 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

حماس تختار القائد يحيى السنوار رئيساً لها

GMT 05:41 2024 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تسجيل 3 هزات أرضية متعاقبة وسط تركيا

GMT 16:32 2024 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

تخفيض الإنتاج في أكبر حقول النفط الليبية

GMT 04:33 2024 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

واشنطن تعلن تدمير مسيّرة وصاروخين للحوثيين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab