تظاهرة احتجاجية من أهالي قضاء الزبير في محافظة البصرة الأربعاء
آخر تحديث GMT00:31:42
 العرب اليوم -

للمطالبة بتحسين مستوى المعيشة وتوفير الخدمات لهم

تظاهرة احتجاجية من أهالي قضاء الزبير في محافظة البصرة الأربعاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تظاهرة احتجاجية من أهالي قضاء الزبير في محافظة البصرة الأربعاء

تظاهر المئات من أهالي قضاء الزبير في محافظة البصرة
بغداد – نجلاء الطائي

تظاهر المئات من أهالي قضاء الزبير في محافظة البصرة الأربعاء، للمطالبة بتحسين مستوى المعيشة وتوفير الخدمات إلى السكان، في وقت أعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش الأربعاء عن قلقه الشديد إزاء وقوع ضحايا أثناء احتجاجات وصفها بالعنيفة على نقص الخدمات العامة الحيوية في محافظة البصرة.

ويعتزم المتظاهرون تحويل التظاهرة إلى اعتصام مفتوح للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية وتوفير الخدمات الأساسية لأهالي الزبير ، كما قطع متظاهرون الطرق كافة إلى حقل نفط غرب القرنة 1 شمال المحافظة.

تظاهرة احتجاجية من أهالي قضاء الزبير في محافظة البصرة الأربعاء

وأرتفعت حصيلة قتلى المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في البصرة أمس الثلاثاء، إلى ستة قتلى وعشرات الجرحى ، ودعا كوبيش في بيان إلى التهدئة ، حاثًا السلطات على تجنب استخدام القوة غير المتناسبة والقاتلة ضد المتظاهرين، وتوفير الحماية اللازمة لأهل البصرة، وضمان حقوق الإنسان في سياق حماية القانون، والنظام، مطالبًا بالتحقيق مع أولئك المسؤولين عن اندلاع العنف ، ودعا أيضًا إلى بذل قصارى جهدها للاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة بتوفير المياه النظيفة وإمدادات الكهرباء.

وحث كوبيش الزعماء السياسيين، ومجلس النواب المنتخب حديثًا على الاضطلاع بواجباتها والتصرف بمسؤولية ومن دون تأخير بما في ذلك اتخاذ الخطوات اللازمة كافة للإتفاق على تشكيل حكومة جديدة وطنية وداعمة للإصلاح من شأنها الإستجابة، وبسرعة وفاعلية لاحتياجات المواطنين القائمة منذ فترة طويلة، وتحقيق مطالبهم الأساسية من الماء والكهرباء، وتحقيق الهدف الأطول اجلًا المتمثل في خلق فرص العمل والحياة الكريمة.

وتابع بالقول أن الاستقرار طويل الأجل وتحسين الأداء الاقتصادي أمران مهمان، مردفًا بالقول أن معالجة هذه التحديات تقع على عاتق الزعماء السياسيين الذين عليهم توحيد الكلمة والعمل معًا من أجل تحقيق المصلحة العليا ، إلى ذلك أكد زعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي الاربعاء، ضرورة الإسراع بمعالجة الأوضاع في محافظة البصرة بهدوء ورويةٍ ووضع جداول زمنية محددة لتلبية متطلبات المتظاهرين خاصةً الأساسية منها وإيجاد حلول للمشاكل القائمة ومن دون تأخير.

وحذر علاوي في بيان صحافي من أن الصمت أو التباطؤ في حل أزمة البصرة ستكون له نتائج وخيمة في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها العراق، موضحًا "أوضاع البصرة تتفاقم سوءً وهي بإنتظار قرارات جريئة وشجاعة يمكن أن تسهم في إعادة الهدوء إلى المحافظة"  ، كما دعا علاوي القائد العام للقوات المسلحة لحماية أبناء البصرة ومحاسبة المتسببين بقتل المتظاهرين مستغرباً " هل وصل الأمر  بأبناء البصرة الكرام أن يدفعوا الدماء ثمنًا لمطالبتهم بتوفير أبسط متطلبات العيش الكريم "٠

تطورت الأحداث بشكل متسارع في محافظة البصرة الغنية بالنفط أقصى جنوب العراق والتي تشهد تظاهرات منذ أسابيع عدة احتجاجًا على تردي الخدمات فبعد مقتل عدد من المتظاهرين وإصابة العشرات على إيدي القوات الأمنية طالبت عشائر ونواب بإقالة قائد العمليات جميل الشمري.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية فجر الأربعاء عن مقتل خمسة متظاهرين، وإصابة 41 آخرين بجروح، و27 من القوات الأمنية في أحداث البصرة منذ يوم أمس الثلاثاء.

وكشف رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس محافظة البصرة أحمد السليطي أن التظاهرات الغاضبة التي شهدتها البصرة مساء أمس أسفر عنها احتراق قسم التخطيط بالإضافة إلى دائرة الشؤون المالية بالكامل وقسم الهندسة بالكامل ، بالإضافة إلى القسم القانوني  ، وأشار السليطي في تصريح إلى المربد إلى إخلاء ديوان المحافظة حاليًا وثائقه المتبقية مما يؤشر على توقف أعماله خلال الفترة القادمة.

وتابع أن التظاهرات الغاضبة أدت كذلك إلى احتراق نسبة ليست بالقليلة من وثائق المحافظة المهمة وأرشيفها، فيما تجددت النيران صباحًا ، كما نوه إلى أن الفترة المقبلة ونتيجة إخلاء المحافظة إلى وثائقها ستشهد تعطيلًا لمصالح المواطنين بخاصة بعد إصدار قرارات اتحادية تستثني محافظة البصرة من قرار إيقاف المشاريع واستئناف العمل في المشاريع المتوقفة وإحالة مشاريع جديدة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تظاهرة احتجاجية من أهالي قضاء الزبير في محافظة البصرة الأربعاء تظاهرة احتجاجية من أهالي قضاء الزبير في محافظة البصرة الأربعاء



إطلالات ساحرة للنجمات في القفطان المغربي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 21:09 2024 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

حماس تختار القائد يحيى السنوار رئيساً لها
 العرب اليوم - حماس تختار القائد يحيى السنوار رئيساً لها

GMT 08:53 2024 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

إسرائيل توسع الحرب... وليس إيران!

GMT 14:55 2024 الإثنين ,05 آب / أغسطس

نيللي كريم تعود الى البطولات السينمائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab