الأنبار مركز رئيسي لتجارة المخدرات والتنظيم يستعين بـاسكوبار العراق لبيع محصولها
آخر تحديث GMT17:36:53
 العرب اليوم -

الجبوري والصدر يبحثان تطورات المشهد السياسي ومرحلة ما بعد "داعش"

الأنبار مركز رئيسي لتجارة المخدرات والتنظيم يستعين بـ"اسكوبار العراق" لبيع محصولها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأنبار مركز رئيسي لتجارة المخدرات والتنظيم يستعين بـ"اسكوبار العراق" لبيع محصولها

رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري وزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر
بغداد - نجلاء الطائي

كشف مصدر مخابراتي عراقي رفيع، معلومات مهمة عن قيام تنظيم "داعش" المتطرف بالمتاجرة بالمخدرات في العراق وسورية بعد خسارته للدعم المالي الذي كان يتلقاه من الموارد النفطية في محافظة نينوى ومناطق أخرى، في حين أكدت قيادة عمليات الرد السريع، اليوم السبت، عن تحرير حي الهرمات الاولى في ايمن الموصل خلال الساعات القليلة المقبلة، حيث تواصل القوات اشتباكاتها مع عناصر "داعش" المتطرف في حي الهرمات الاولى والثانية، بينما اعتقلت القوات قياديًا في تنظيم "داعش" في الموصل.

وأعلن مصدر مخابراتي عراقي أن تجارة المخدرات أضحت المصدر الرئيس الذي يضخ المال إلى خزائن الدولة الاسـلامية داعـش، وأن الأنبار هي المركز الاساسي لإدارة هذه التجارة عبر تاجر معرووف يلقب بـ"باولو إيسكوبار العراق" في إشارة الى تاجر المخدرات الكولومبي الشهير.

ويتفق الخبير في الجماعات المسلحة هشام الهاشمي مع ما ذكره المصدر، موضحا أن نبتة القنب تزرع في مختلف مناطق العراق كمنطقة البورقيبة في شمالي بغداد والشخات في اللطيفية الواقعة جنوبي بغداد، وكذلك العويصات الواقعة بين محافظتي الأنبار وبابل. ويضيف الهاشمي أن زراعة القنب تتم أيضا في تلعفر الخاضعة حاليا لسيطرة الدولة الاسـلامية داعـش، الصقار في محافظة نينوى، منطقة حرمين باسين ومدينة بهريز في ديالة بالإضافة إلى جنوبي ديالة.

وكشف عن أن التنظيم المتطرف يستغل جهل الناس بالقنب، الذي يمكن زراعته في مناخات مختلفة، ويبيعه بناء على مرسوم واسع الانتشار في فقه المجموعات التكفيرية يسمح ببيع السم إلى الكفار. ويفترض أن زراعة المخدرات انتقلت إلى الأراضي السنية في العراق على يد مقاتلين أفغان انضموا الى "القاعدة" و"داعش".

وبالرجوع إلى المصدر الإستخبارتي فقد صارت تجارة المخدرات أكبر ممول لداعش، كاشفا أن هذه التجارة تتم عبر طريقين أحدهما تسلكه القاعدة بداء من افغانستان وباكستان عبر إيران ثم سوريا حتى يصل إلى بعض دول الخليج. ويستحوذ "داعـش" على الطريق الثاني تحاشيا للتصادم مع تنظيم "القاعدة"، وينطلق هذا الطريق من العراق فسورية ثم تركيا فليبيا ثم أوروبا.

ونوه المصدر أن هذا الطريق ينطلق تحديدا من الرمادي باتجاه القائم الخاضعة لسيطرة التنظيم المتطرف، وأن مهربي المخدرات يتنقلون بسهولة في المناطق الخاضعة لحكم الدولة الاسـلامية داعـش في كل من العراق وسوريا، وأن الأخير يتحكم في هذه التجارة. وكشف عن وجود تاجر كبير يعرف بالراعي الرسمي للمخدرات من وإلى الأنبار، وأنه قد تعرض للاستيقاف عند نقطة أمنية في بغداد لشبهة وردت حول أسمه لكن أخلي سبيله بعد حالة من الفوضى. ويحبذ المصدر تسمية التاجر باسكوبار العراق في إشارة إلى التاجر الكولومبي المعروف.

وتدخل شحنات المخدرات إلى العراق عبر القائم على الحدود مع سورية حيث تسيطر قوات "داعـش" بالكامل على الأرض، ومن هناك تنقل عبر طرق ترابية مقفرة تمر بصحراء الأنبار حتى قضاء النخيب حيث تتم عمليات الإنتاج والتوزيع. وحسب المصدر المخابراتي فإن عمليات التوزيع تتم في منطقتين، الأولى في النجيب والثانية عند النقطة 35 غربي الرمادي حيث يجري انزال وتحميل الشحنات تحت غطاء بيع المواشي.

وكشفت قيادة عمليات الرد السريع، اليوم السبت، عن تحرير حي الهرمات الاولى في ايمن الموصل خلال الساعات القليلة المقبلة، حيث تواصل القوات اشتباكاتها مع عناصر داعش الارهابي في حي الهرمات الاولى والثانية. وقال قائد عمليات الرد السريع، العقيد الركن رياض محمد، في تصريح صحفي: ان "قوات الرد السريع تواصل تقدمها وتخوض اشتباكات عنيفة في داخل منطقة الهرمات الأولى والثانية منذ 3 أيام"، مؤكداً ان "القوات تمكنت من تفجير ما يقارب 3 عجلات مفخخة، وسبع عبوات ناسفة، و قتلت 3 قناصين و7 الى 10 عناصر من داعش منذ الصباح الباكر". وأشار ان "ساعات قليلة ويتم انهاء تحرير الهرمات الأولى"، مبينا ان "حي الهرمات يتكون من هرمات أولى وثانية وثالثة ورابعة وخامسة".

وكان قائد عمليات الرد السريع العقيد الركن رياض محمد قد كشف، امس الجمعة، عن اشتباكات تخوضها قوات الرد السريع مع داعش في حي الهرمات في الجانب الأيمن من الموصل. وفي سياق ذي صلة، قال العميد وليد خليفة معاون قائد الفرقة المدرعة التاسعة ، ان "قطعات الجيش اعتقلت مدير الشرطة الإسلامية في ناحية حمام العليل بتنظيم داعش في أحد المنازل بمنطقة مشيرفة شمال غرب الموصل".

وفي العاصمة ، أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت، ان "قوة من اللواء (25) فرقة المشاة (17) تمكنت من تحرير مختطف مقيد الايدي والارجل ومحتجز في حفرة صغيرة والقاء القبض على خاطفه، وتم تسليمه الى الجهات المختصة لينال جزاءه العادل". دون ان تذكر مكان العملية. 

وأضافت، انه "بجهد استخباري دقيق تمكنت قوة من اللواء (59) من القاء القبض على احد منفذي جريمة اسبايكر وهارب من سجن في محافظة صلاح الدين عام 2014، في قرية الشيخ عواد شمال بغداد".

وكشف الناطق باسم عمليات بغداد، العميد سعن معن، ان "مكافحة اجرام بغداد القت القبض على متهم مطلوب بتسليب صاحب محل صيرفة مبلغ من المال قدره (٧٨٢) مليون دينار عراقي في منطقة الكرادة". وأضاف ان "قوات مكافحة الاجرام تمكنت ايضاً من القاء القبض على متهم اخر لقيامه بتسليب شخص مبلغ من المال قدره ( ١٠) الاف دولار تحت تهديد السلاح في منطقة حي العامل".

الأنبار مركز رئيسي لتجارة المخدرات والتنظيم يستعين بـاسكوبار العراق لبيع محصولها

وزار رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، اليوم السبت، محافظة النجف والتقى زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، حيث بحث الجانبان تطورات المشهد العراقي ومرحلة مابعد داعش ومفوضية الانتخابات. وقال مصدر مطلع: إن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري التقى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وبحثا تطورات المشهد العراقي ومرحلة ما بعد "داعش" ومفوضية الانتخابات واجراء الانتخابات النيابية ومجالس المحافظات"، لافتا الى ان "الجانبين عقدا مؤتمرًا صحفيا تحدثا فيه عن ابرز ماتناوله اللقاء".

واضاف، ان "الجبوري القى بعد ذلك، محاضرة في مركز الرافدين للحوار في محافظة النجف، تضمنت قراءة في الواقع العراقي". وبين، ان المحاضرة "حضرها عدد من السياسيين والاكاديميين والمثقفين وصناع الرأي".

وكان رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، قد وصل صباح اليوم، الى محافظة النجف، فيما اكد بيان لمكتبه الخاص ، إنه "يعتزم زيارة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر".

وبحث رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، أمس الجمعة، في عمان، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. 

يشار الى ان رئيس التحالف الوطني، عمار الحكيم، التقى أمس الجمعة، بزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في منزل الأخير بالحنانة في محافظة النجف.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأنبار مركز رئيسي لتجارة المخدرات والتنظيم يستعين بـاسكوبار العراق لبيع محصولها الأنبار مركز رئيسي لتجارة المخدرات والتنظيم يستعين بـاسكوبار العراق لبيع محصولها



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab