150 فردًا يداهمون مركز حرس الحدودي في منطقة بودرياس ويرشقونه بالحجارة
آخر تحديث GMT04:20:09
 العرب اليوم -

على خلفية وفاة أحد مهربي البضائع والسلع الغذائية عبر الحدود

150 فردًا يداهمون مركز حرس الحدودي في منطقة بودرياس ويرشقونه بالحجارة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 150 فردًا يداهمون مركز حرس الحدودي في منطقة بودرياس ويرشقونه بالحجارة

حرس الحدودي في منطقة بودرياس
تونس - حياة الغانمي

أقدم مائة وخمسون فردًا من أصيلي منطقة بودرياس الحدودية مساء الثلاثاء، التابعة لمعتمدية فوسانة من ولاية القصرين على رشق مركز فرقة الحرس الحدودي في المنطقة المذكورة بالحجارة.

وحاولت المجموعة القيام بعمليات تخريب مما اضطر الوحدات الأمنية لاستعمال الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وذلك على خلفية وفاة شاب أصيل المنطقة إثر تعرضه إلى حادث مرور تمثل في انقلاب سيارته المعدة للتهريب جراء سيره بسرعة جنونية"، وفق ما أفاد به مصدر أمني مطلع.

ويتسبب التهريب في المناطق الحدودية في غالبية الأوقات في عدة حالات وفاة وحوادث وجرائم قتل. وكشفت دراسة حديثة أن بعض البضائع المُهربة بين تونس وليبيا كالأدوية والتبغ والكحول تتم عبر الحدود في الاتجاهين من خلال الطريق الصحراوي التونسي الليبي باستخدام قوافل من سيارات "لاندروفر". أما عن التهريب بين تونس والجزائر فيقول التقرير إنه تم الكشف عن العديد من نقاط العبور على الحدود التونسية الجزائرية. وإنه نتيجة لذلك لا تتبع البضائع المهرّبة مسارات واضحة المعالم مثلما هو الأمر عبر الحدود بين تونس وليبيا نتيجة الخصائص الديمغرافية والجغرافية من الحدود التونسية الجزائرية التي توفر فرصًا مختلفة عن تلك التي على الحدود التونسية الليبية.

وتضيف الدراسة، أنَّه من الواضح أن هناك زيادة مطردة في أنشطة التجارة غير الرسمية على طول أجزاء كبيرة من الحدود وأنه يتمّ استئجار وسائل نقل لحمل البضائع وأن تكاليف النقل تبلغ حوالي 200 دينار لحمولة الشاحنة (حوالي 1 طن) من البضائع العادية، وأن تكاليف النقل يمكن أن تصل إلى 1000 دينار تونسي لمنتجات أكثر حساسية مثل التبغ أو الكحول.

وحسب الدراسة المذكورة تقوم الشاحنة الجزائرية بجلب البضائع من نقطة بيع في الجزائر إلى أحد المنازل للمهربين على الجانب الجزائري من الحدود وفي هذا المنزل يتم إخفاء البضائع حتى اللحظة المناسبة لأخذها إلى نقطة متّفق عليها مسبقًا على الحدود وتسليمها إلى الجار التونسي، الذي غالبًا ما يكون أحد أفراد الأسرة وتكون له علاقة به..وتتسبب التهريب والتجارة الموازية في فقدان الكثير من الموارد المالية للدولة حيث تم تقدير خسارة مالية بـ1.2 مليار دينار (منها حوالي 500 مليون دينار خسارة في الرسوم الجمركية). وعلى الرغم من أن الوضع آخذ في التحسن للسلطات الديوانية على الحدود الليبية ، فإن من أهم الإشكاليات المطروحة على الحدود الليبية التونسية هو إدخال الأسلحة والمواد المخدرة وهي تدر الكثير من الأرباح على المُهربين.

وتعمل سلطات الديوانة في رأس جدير على مراقبة سير الحدود حيث تمر ما بين 200 و300 شاحنة يوميًا. تنضاف إلى هذا الرقم بين 500 و600 سيارة للسلع الإلكترونية والملابس إضافة إلى حوالي 150 - 200 شاحنة ليبية.

ويشير التقرير إلى إنه بجانب كميات الوقود، والسلع الإلكترونية تقوم العديد من الشاحنات الصغيرة بتهريب الفواكه مثل التفاح والموز، وأنّ قيمة المبالغ الخاصة بعمليات التهريب من ليبيا عبر رأس جدير تبلغ قرابة 600 مليون دينار وهذا ما يكشف أن الأرباح الصافية للتجار المتورطين في هذه الأعمال عبر الحدود تبلغ 120 مليون دينار سنويًا على الرغم من أن حجم الأرباح يختلف اختلافًا كبيرًا بالنسبة للمواد المهرّبة وتبقى تجارة الوقود هي الأكثر قيمة وأهمية في أرباح المهربين.

ويباع لتر زيت القطانيا في ليبيا بـ1.2دينار فيتحول السعر في تونس إلى 3 دنانير.. و(الموز): يشترى من ليبيا بـ1.5دينار ويُباع بـ3 دنانير فأكثر.. أما البنزين: يشترى من ليبيا بـ0.19 دينارًا للتر أما الرفيع فيباع في تونس بـ1650 مليم عند تهريبه من ليبيا مقابل سعر أولي بـ0.190 اللتر.. ويباع جهاز التبريد - التسخين بقوة 12000 btu في تونس بـ900 دينار ويشتريه المهرّبون من ليبيا بـ560 دينارًا.

وبالنسبة للسلع المهربة من الجزائر ..فتباع السجائر الأجنبية : بدينار في الجزائر وتباع في تونس بـ5دنانير كما يتم تهريب الحديد فيباع بالطن بـ1.600دينار ويشترى من الجزائر 0.900 دينار في حين تباع تلفزة LCD ب770 دينارًا في تونس وتشترى من الجزائر بـ450 دينارًا أما الجبن الرفيع فيُشترى بـ10 دنانير الكيلوغرام من الجزائر ويباع بـ30 دينارًا في تونس. وهذه عينة صغيرة من التجارة الموازية الواقعة بين الحدود التونسية الليبية والجزائرية .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

150 فردًا يداهمون مركز حرس الحدودي في منطقة بودرياس ويرشقونه بالحجارة 150 فردًا يداهمون مركز حرس الحدودي في منطقة بودرياس ويرشقونه بالحجارة



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل

GMT 13:16 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

عمرو سعد يكشف تفاصيل عودته الى السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab